طريقة تنظيف الخشب وتلميعه

كَيْفَِيْة تنظيف وتلميع الخشب

تلميع الخشب من أكثر المهام المزعجة التي تقوم بها المرأة عَنّْد التنظيف، لأن الخشب من أي نوع حساس للغاية وعَنّْد تنظيفه بالماء يتشقق أو ينتفخ ويتلاشى لونه بشكل ملحوظ، وطريقة تنظيف وتلميع الخشب ليست طريقة واحدة، ولكن هناك العديد من الطرق التي يتم صقلها بدون تلف.

سنتعرف فِيْ الفقرات التالية على الطرق المختلفة لتلميع وتنظيف الأخشاب بالطرق الصناعية والطبيعية

1- طرق تنظيف الأخشاب الصناعية

فِيْ هذه الطريقة سنتعرف على الأساليب الصناعية التي تجعل الخشب لامعًا دون تعريضه لأي ضرر، ومن أهم الأمور التي يجب مراعاتها عَنّْد تنظيف الخشب بالطرق الصناعية ما يلي

  • شراء تلميع الخشب الصحيح وتلميع الخشب هُو منتج مصنوع من بعض المكونات التي تحمي الخشب عَنّْد تنظيفه، لكنك تحتاج إلَّى تنظيفه فِيْ منطقة جيدة التهُوية لأن هذا المنتج يمكن أن يكون له رائحة نفاذة.
  • قبل استخدام هذا المنتج، يجب التأكد من أن الخشب نظيف تمامًا من أي غبار قد يكون قد تراكَمْ عليه. إذا كان هناك سجاد على الأرض، فمن الأفضل إزالته بتلميع الخشب الصناعي، حيث يمكن أن يترك بقعًا على القماش والسجاد لن تختفِيْ.
  • أبقِ الحيوانات الأليفة فِيْ المنزل بعيدًا عَنّْ رائحة تلميع الخشب، والتي تكون أحيانًا سامة ويمكن أن تصل إلَّى الحيوان الأليف دون قصد.
  • إذا كان الخشب متسخًا جدًا، يمكن وضع مزيج من الماء الساخن والصابون وهذا سوف ينظف الخشب جيدًا قبل استخدام الملمع، ولكن يجب تجفِيْف الماء سريعًا بعد التطبيق مباشرة، لأنه سيتلف الخشب إذا ترك عليه .
  • يتم وضع عامل التلميع بعَنّْاية على الخشب ويفرك جيدًا، وبعد التطبيق يُترك ليجف لفترة ثم يُمسح بقطعة قماش نظيفة.
  • من الممكن استخدام مزيل الشمع لتنظيف الخشب، ولكن مزيل الشمع من المستحضرات التي يجب اختبارها أولاً على الخشب التالف حتى لا يتلف الخشب المراد صقله. إذا كان مناسباً للاستخدام، فإنه يتم تطبيقه على الخشب بنفس الطريقة التي يتم بها تطبيق التلميع ومسحها بعد التجفِيْف.

2- طرق تنظيف الأخشاب الطبيعية

كَمْا يمكن تنظيف الخشب ببعض الطرق الطبيعية حسب التعليمات التي سنذكرها فِيْ السطور التالية

  • يُمزج كوب من زيت البارافِيْن أو الزيت البترولي ببضع قطرات من زيت الليمون ويوضع فِيْ قنينة زجاجية نظيفة تمامًا، والتي تُستخدم لتلميع الخشب فِيْ الأماكن التي يتعذر وصول الملابس إليها، وذلك باستخدام قطعة قماش نظيفة أو فرشاة ضيقة.
  • يمكن أيضًا خلط القليل من شمع العسل المبشور مع أوراق زيت التربنتين، ويستخدم هذا الخليط بنفس طريقة الخليط السابق وذلك بدهنه على الخشب ومسحه بقطعة قماش ناعمة ونظيفة، والأفضل أن تكون الأقمشة القطنية. تستخدم لتلميع.
  • يستخدم البعض مشروب الشاي بعد أن يبرد ويوضع على قطعة قماش نظيفة ويتم تنظيف الخشب وتلميعه، لكن هذه الطريقة تعمل عَنّْ طريق غسل الخشب من الطلاء القديم عليه.
  • خلطة طبيعية أخرى يتم صنعها عَنّْ طريق خلط كوب من الخل الأبيض مع كوب من زيت الزيتون يتم رش هذا الخليط على الخشب ثم مسحه بقطعة قماش نظيفة ويمكن تكرار عملية التنظيف فِيْ كل مرة دون خوف من إتلاف الخشب .

تجربتي مع