أدعية ليوم عرفة قصيرة يوم من أعظم الأيام

ما أجمل هذا اليوم العظيم، يوم عرفة، اليوم الذي يقف فِيْه الحجاج بعرفة على المنصة المهِيْبة، حيث يمجد الله تعالى ملائكة عباده الذين أتوا ليطلبوا رحمته ومغفرته ورضاه سبحانه. . بسلام وإذن الله يقبل منهم إذا كان العمل خالصًا له عز وجل واتباع رسوله صلى الله عليه وسلم.

فِيْ هذا الموضوع، تكون الدعاء ليوم عرفة قصيرة، وهِيْ من أعظم الأيام، نتعرض لبعض الأدعية التي يمكن للحجاج أن يدعوها مع غيرهم أو لغيرهم يوم عرفة، لأن الحجاج لم يذكروا شيئاً معيناً. ادعية. بالإضافة إلَّى ما ورد فِيْ الأحاديث فِيْ رواية الترمذي عَنّْ عمرو بن شعيب عَنّْ أبيه عَنّْ جده عَنّْ جده قال إن الرسول صلى الله عليه وسلم. قال خير الدعاء الدعاء يوم عرفة، وخير ما قلته أنا والأنبياء قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له. [حسنه الألباني رحمه الله].

الدعاء النبوي يوم عرفة

ومن أدعية الرسول صلى الله عليه وسلم

كَمْا ذكرنا سابقاً فإن على العبد فِيْ هذه الحالة أن يقوم بأدعية كثيرة حسب ما ورد عَنّْه صلى الله عليه وسلم من الدعاء الصادق فِيْ الاستغفار والرجاء والدعاء إلَّى الله تعالى. اغفر له وأخذت منه، ومن ذلك

صلاة الاستغفار

يا الله، أنت تسامح، تحب أن تغفر، فاغفر لي.

يا رب اغفر لي واغفر لي، فأنت غفور رحيم. عَنّْ ابن عمر قال لو كنا نحسب رسول الله صلى الله عليه وسلم فِيْ نفس الجلسة مائة مرة يا رب اغفر لي وتوبتي ؛ أنت الرحمن. [رواه أحمد، وأبو داود، وصححه الألباني]

كان على طلب النبي صلى الله عليه وسلم عَنّْ أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فِيْ سجوده اللهم اغفر لي، رواه مسلم.

وجهِيْ لمن هرب من السماء والأرض هِيْ الحَقيْقَة وما أنا من المشركين أن صلاتي وشعبي وحياتي وماتي لله رب العالمين لا شريك له. وهكذا أمرت وأنا أول المسلمين، اللهم أنت الملك، لا إله إلا أنت فِيْ الخدمة وأنت سعيد وكل الخير فِيْ يديك والشر ليس لك.

أستغفر الله تعالى، الذي لا إله غيره، أبدي، أبدي، وأتوب إليه. فِيْ سنة أبي داود وغيره صلى الله عليه وسلم قال من قال أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هُو الحي الخالد وأنا أتوب. له؛ لقد غفر له رغم أنه كان يهرب من ساحة المعركة. [صححه الألباني فِيْ صحيح الترغيب والترهِيْب]

الصلاة على الصحابة

عَنّْ ابن عباس رضي الله عَنّْهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أصر على الاستغفار أفرجه الله من كل شدة. ، وسيلة للخروج من كل ضائقة، ويقدمها حيث لا يتوقعها على الأقل. رواه أبو داود وغيره.

وجاء فِيْ شعب الإيمان للبيهقي قَالَ الْحَسَنُ الْبَصْرِيُّ أَكْثِرُوا الِاسْتِغْفَارَ فِي بُيُوتِكُمْ، وَعَلَى مَوَائِدِكُمْ، وَفِي طُرُقِكُمْ، وَفِي أَسْوَاقِكُمْ، وَفِي مَجَالِسَكُمْ، وَأَيْنَ مَا كُنْتُمْ، فَإِنَّكُمْ لَا تَدْرُونَ فِي أَيِّ وَقْتٍ تَنْزِلُ الْبَرَكَةُ.

عَنّْ عبد الله بن عمر رضي الله عَنّْهم قال (لو كنا نعد لرسول الله صلى الله عليه وسلم مائة مرة فِيْ جلسة واحدة ربي … اغفر لي وألتفت إليّ، فأنت غفور رحيم) موثق من الألباني.

وانظر أيضاً دعاء يوم عرفة

صلاة يوم عرفة

نداء السيد للتسامح

عَنْ شَدَّادُ بْنُ أَوْسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَيِّدُ الِاسْتِغْفَارِ أَنْ تَقُولَ اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ قَالَ وَمَنْ قَالَهَا مِنْ النَّهَارِ مُوقِنًا بِهَا فَمَاتَ مِنْ يَوْمِهِ قَبْلَ أَنْ يُمْسِيَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ وَمَنْ قَالَهَا مِنْ اللَّيْلِ وَهُوَ مُوقِنٌ بِهَا فَمَاتَ قَبْلَ أَنْ يُصْبِحَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ. رواه البخاري.

وانظر أيضاً الدعاء الشامل ليوم عرفة

الدعاء ليوم عرفة

كان هذا ختام موضوعَنّْا فِيْ الدعاء ليوم عرفة، وهُو يوم قصير، من أعظم الأيام. قدمنا ​​خلال هذا المقال بعض الأدعية والأحاديث عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم يستطيع بها الحاج أن يدعو ويستغفر الله تعالى بهذا التقليد من رسول الله صلى الله عليه وسلم. عليه وامنحه السلام وسبحانه الله يستقبل من عباده المخلصين الصالحين الذين يدعونه الخوف والرجاء الذين يؤمنون بما جاء من رسول الله صلى الله عليه وسلم بلا مشاجرات. والغطرسة.