قِصَّة حرب طروادة وأسطورتها كاملة

لا يوجد أحد لم يسمع عَنّْ حرب طروادة، لأن هناك من صادف معلومات عَنّْ هذه الحرب فِيْ كتاب، وهناك من شاهد فِيْلم طروادة الذي تدور أحداثه حول هذه الحرب، وهناك الكثير. الذين سمعوا بالملحمتين المشهُورتين للشاعر هُوميروس، الإلياذة والأوديسة، لأن الأولى تحكي أحداث الحرب فِيْ العام الأخير من السنوات العشر التي استمرت فِيْها الحرب، والثانية تحكي الأحداث. لأحد أبطال حرب طروادة، البطل اليوناني الشهِيْر أوديسيوس، وللتعامل مع الحرب وعرضها الحقيقي بإيجاز للقِصَّة، يجب قراءة هذا المقال بعَنّْاية وإلقاء نظرة على الأسطر التالية، فلننطلق فِيْ الرحلة من التاريخ.

قِصَّة حرب طروادة

كَيْفَ كانت البداية

تحكي الأساطير اليونانية القديمة عَنّْ السبب الأسطوري لحرب طروادة، التي بدأت عَنّْدما لم تتم دعوة إيريس، إلهة الفتنة، لحضور حفل زفاف بيلوس، ملك فِيْتيوس، إلَّى ثيتيس، على الرغم من أنهم دعوا جميع الآلهة الأولمبية باستثناء إيريس. خوفا من أن تنشر سم التنافس بينهما فِيْ الحفل، لهذا السبب لم تدعها بيلوس وتيتيس، لكنها عرفت وقد حضرت بالفعل. فِيْ البداية كان الجميع يخافون من وجودها، لكنهم تأكدوا أنها لن تفعل أي شيء لإثارة الغضب، حتى اللحظة الأخيرة قبل مغادرة الحفل ألقت تفاحة ذهبية كتبت عليها “للأجمل”. منافسة بين هِيْرا، زوجة رئيس الآلهة زيوس، من قبل أثينا. ابنته وأفروديت ابنته الثانية والصبي الجميل باريس تم تكليفه باختيار أجمل الآلهة الثلاثة، كشاب وسيم يفهم الجمال، لذلك حاولت كل من الآلهة الثلاث استمالة حكَمْه. لها. انظر تفاحة ذهبية.

لمن كانت التفاحة

كانت أفروديت هِيْ التي استطاعت كسب حبه وجعلته يحكَمْ لها التفاحة الذهبية لأنها وعدته بأنه إذا فاز بالتفاحة الذهبية ستذوب أجمل نساء العالم فِيْ حبه. اتفقت مع باريس وحكَمْت على أفروديت بالتفاحة الذهبية، وأوفت أفروديت بوعدها وجعلت هِيْلين زوجة الملك مينيلوس، حاكَمْ سبارتا اليونان. إلَّى أن أوفت أفروديت بوعدها، أطلقت سهام الحب فِيْ قلوبهم، مما دفع باريس إلَّى الهروب مع هِيْلين وإعادتها إلَّى تروي، ومن خلال الموقع الرسميك بدأت الحرب بين الإغريق وأحصنة طروادة.

بصيص الحرب الأول

تواصل مينيلوس مع شقيقه، الملك أجاممنون، وأخبره بما حدث، وسلح جيشًا بقيادة أجاممنون، وجمع الشعب اليوناني تحت رايته، وغادر إلَّى تروي للعودة إلَّى هِيْلين والانتقام من باريس، عائلته. ، وشعب طروادة ككل، ولهذا أعلن الإغريق أنهم سيستولون على طروادة، لكن السبب الحقيقي لهذه الحرب هُو سبب اقتصادي وسياسي بحت، لأن الإغريق أرادوا ثروة طروادة وموقعها، وأخذوها على شعبهم، وبالتالي أرادوا الاستيلاء على طروادة والانضمام إليها فِيْ اليونان، وبما أنه من المستحيل إعلان هذا السبب، فقد اتخذوا ذريعة لهذه الحرب حب هِيْلين وباريس، واستعدوا بالفعل للحرب وانقسمت الآلهة الأولمبية بين الإغريق وأحصنة طروادة، لذلك ستجد الآلهة التي تساعد الإغريق فِيْ السيطرة على طروادة، وتجد الآلهة التي تساعد أحصنة طروادة على الهروب من الإغريق، وهكذا استمرت عشر سنوات وكل ذلك، وتعيش هِيْلين فِيْ قصر بريام ملك طروادة مع باريس ابنه غير مبال بالحرب وما سيحدث لها.

أحداث الحرب

قُتل هِيْكتور، الابن الأكبر لملك طروادة، فِيْ الحرب على يد البطل اليوناني أخيل، الذي قتله انتقامًا لصديقه باتروكلس، الذي قتل على يد هِيْكتور وشوه جثته، لذلك عاد أخيل إلَّى الحرب من أجله و فعل بهِيْكتور ما فعله لباتروكلس وآخرين، حتى قتل أخيل بسهم مسموم أصابته. فِيْ أعقابه ثم لقي وفاته، بقيت بين أحصنة طروادة والإغريق حتى وجد أوديسيوس خدعة ماكرة ضمن خلالها سيطرة الإغريق على طروادة.

ما الحيلة التي فكر بها أوديسيوس

الحيلة هِيْ أن الإغريق سوف يخدعون شعب طروادة لأنهم قد أصابهم غضب الآلهة عليهم، ولذا قرروا العودة إلَّى بلدهم، ولكن حتى يستعيدوا إرضاء الآلهة، فإنهم سيصنعون عرضوا أنهم وضعوا فِيْ مدينة طروادة ووافق طروادة، على أن عرض الإغريق يجب أن يدخل مدينتهم بفرح مغادرتهم أخيرًا، ولم يتخيلوا أنهم هم الذين سيغادرون المدينة وجميعهم الحياة، كَيْفَ أدرك الإغريق فكرة أوديسيوس، الذي طلب منهم القيام من الداخل بجوف خشبي كبير للخيول لاستيعاب أكبر عدد ممكن من الجنود اليونانيين.

تنفِيْذ الفكرة ونتيجتها

فِيْ الواقع، تم صنع الحصان ودخل الجنود جوفه وتم وضعه على أبواب مدينة طروادة وتظاهر اليونانيون بالمغادرة ودخلت طروادة المدينة بالحصان لأنها كانت تضحية للآلهة وانتظر الجنود داخل الحصان حتى الظلام ونام أهل المدينة وانزلقوا عَنّْ خيولهم حتى فتحت أبواب المدينة أمام اليونانيين الذين عادوا بسهُولة ودخلوا طروادة واستولوا عليها وقتلوا كل قومه الذين وقفوا. فِيْ طريقهم، وسقطت تروي وعادت هِيْلين إلَّى زوجها وحقق الإغريق هدفهم واستولوا على مدينة طروادة بعد حرب استمرت عشر سنوات.

تمثال باريس أمير طروادة

لذا فقد أخبرنا القِصَّة الحقيقية لحرب طروادة، وذكرنا السبب المعلن للحرب والسبب الحقيقي الذي لم يعلنه بل أكده كل من عاش هذه الفترة وأكده هُوميروس فِيْ ملحمتيه المشهُورتين، ونتمنى ذلك ستجد المقال ممتعًا ومفِيْدًا.

حرب طروادة