علاج ارتجاع المريء نهائيًا

العلاج الدائم لالتهاب المريء الارتجاعي

يمكن التخفِيْف من مشاكل ارتجاع المريء، التي يواجهها الكثير من الناس وتسبب لهم إزعاجًا شديدًا، باستخدام بعض المواد الطبيعية الموجودة فِيْ كل منزل، وسنشرحها فِيْ السطور التالية

1- ماء جوز الهند

يزيد ماء جوز الهند من مستوى ترطيب الجسم من الداخل، حيث أنه يحتوي على كَمْية كبيرة من الأملاح والبوتاسيوم، وبالتالي يساهم بشكل كبير فِيْ علاج ارتجاع المريء بشكل نهائي، كَمْا يعمل على زيادة قوة جهاز المناعة. لمقاومة الأمراض المختلفة بشكل فعال.

كَمْا أنه يعمل على التخلص من الالتهابات المختلفة فِيْ الجسم عَنّْ طريق شرب كوب واحد من ماء جوز الهند قبل النوم ويمكن الحصول على نفس الفوائد عَنّْ طريق إضافة القليل من زيت جوز الهند إلَّى الوجبات المختلفة.

2- قشور السيليوم

تعمل قشور السيليوم على تقليل الضغط الداخلي الذي يؤدي إلَّى التهاب المريء الارتجاعي أثناء الليل، كَمْا تعالج المشاكل الأخرى التي تحدث فِيْ الجهاز الهضمي، مثل الإمساك، لاحتوائها على الكثير من الألياف الطبيعية.

3- فطر هندي

Boletus هُو أحد أنواع الفطر التي ينصح الأشخاص الذين يعانون من ارتجاع المريء بتناوله بشكل مستمر، لأنه يحل هذه المشكلة فورًا عَنّْ طريق المساعدة فِيْ إعادة توازن البكتيريا فِيْ المعدة، كَمْا يعمل على تهدئة عملية الهضم. الاضطرابات.

4- بذور الكَمْون

الكَمْون من التوابل التي أثبتت فعاليتها فِيْ تخفِيْف حموضة المعدة وتقليل ارتجاع المريء، كَمْا أنه يعمل على علاج مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة مثل الانتفاخ وآلام المعدة المختلفة حيث يعتبر مسكنًا طبيعيًا ويعمل أيضًا على تنشيط عملية الهضم.

5- مشروب عرق السوس

يساهم جذر عرق السوس فِيْ علاج ارتجاع المريء بشكل نهائي، لأنه يخلق طبقة فِيْ المعدة تحميه من أي ضرر، وهذه الطبقة أيضًا تحمي المريء، لذا ينصح بتناول كوب من عرق السوس يوميًا لمن يعاني. من ارتجاع المريء الشديد.

6- نبات الصبار

الصبار من النباتات التي تلعب دورًا رئيسيًا فِيْ علاج مرض ارتجاع المريء بشكل نهائي ؛ لأنه يعمل على ترطيب الجسم من الداخل، فِيْقلل من الإحساس بالحرقان، كَمْا أنه يقتل السموم الضارة فِيْ الجسم. يمكنك الاستفادة من خلال صنع عصير الصبار اللذيذ وتأكد من شرب كوب يوميا حتى تحصل على أفضل النتائج.

7- الحبة السوداء

الحبة السوداء هِيْ أحد المكونات الطبيعية الموجودة فِيْ كل مطبخ ولا يمكنك التخلص منها لأنها تعمل على علاج العديد من اضطرابات الجهاز الهضمي، بما فِيْ ذلك الغازات والانتفاخ.

كَمْا أنه يعمل على تقليل شدة ارتجاع المريء عَنّْد استخدامه بانتظام وتقليل مخاطر تقلصات أو تقرحات المعدة عَنّْ طريق إضافة الحبة السوداء إلَّى الأطعمة المختلفة أو إضافة زيت الحبة السوداء.

8- عشبة الزنجبيل

الزنجبيل من الأعشاب التي تساعد على التخلص من مشكلة ارتجاع المريء عَنّْ طريق تنشيط عملية التمثيل الغذائي، كَمْا يخلصك من الالتهابات المختلفة لاحتوائه على الكثير من مضادات الأكسدة والالتهابات.

كَمْا أنه يساعد فِيْ حالة الغثيان ويمكن الاستفادة منه من خلال شرب شاي الزنجبيل، ولكن لا يجب الإفراط فِيْ شربه دون استشارة طبيب متخصص لأنه يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بقرحة المعدة. يمكن تحضير شاي الزنجبيل بسهُولة باتباع الخطوات التالية

مكونات

  • 2 قطعة من الزنجبيل الطازج.
  • ملعقة من عسل النحل الأبيض.
  • كوب ماء مغلي.

كَيْفَ تستعد

  • خذ كوبًا وضع فِيْه الزنجبيل والماء.
  • اترك الزنجبيل ينقع لمدة 10 دقائق.
  • يصفى ويأكل.
  • يمكن إعطاء ملعقة من عسل النحل الأبيض كحلوى.
  • 9- قشر الرمان

    يساعد قشر الرمان فِيْ القضاء على مشكلة ارتجاع المريء، ويقلل من الالتهابات ويساهم فِيْ تكوين طبقة مخاطية فِيْ المعدة تحميها من أي ضرر. يمكن استخدامه بخلط كوب من ماء قشر الرمان مع ملعقة صغيرة من عسل النحل الأبيض. احرص على شرب المشروب باستمرار لتحقيق النتائج المرجوة.

    10- الكركَمْ الأصفر

    يحتوي الكركَمْ على كَمْية كبيرة من المواد المضادة للالتهابات التي تساهم فِيْ تقليل أعراض الارتجاع المعدي المريئي عَنّْ طريق علاج التهاب المفاصل وتنشيط التمثيل الغذائي وتحسين وظائف الكبد وتنظيم الدورة الشهرية عَنّْد النساء.

    وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الكركَمْين والذي ثبت أنه يعالج قرحة المعدة فِيْ أقصر وقت ممكن، لذلك يفضل إضافته إلَّى الأطعمة المختلفة لجني فوائده العديدة. اشرب كوبًا من شاي الكركَمْ يوميًا والذي يمكن تحضيره على النحو التالي.

    مكونات

    • 4 أكواب ماء.
    • 2 ملاعق كبيرة من مسحوق الكركَمْ.

    كَيْفَ تستعد

  • ضع الماء فِيْ قدر على الموقد واتركه حتى يغلي.
  • أضف الكركَمْ واتركه ينضج لمدة 10 دقائق.
  • نرفع القدر عَنّْ النار ونتركه يبرد قبل الأكل.
  • 11- الزيوت العطرية

    تساعد الزيوت الأساسية فِيْ تقليل شدة أعراض الارتجاع وتعمل أيضًا على علاج العديد من الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي لأنها غنية بمضادات الالتهاب ومضادات الأكسدة التي يحتاجها الجسم.

    ومن بين هذه الزيوت زيت الزنجبيل وزيت العرعر ويمكن استخدامه لتدليك منطقة البطن والصدر لحوالي 5 دقائق ولكن يجب تخفِيْفه مسبقًا عَنّْ طريق خلط كَمْية مماثلة من زيت جوز الهند.

    12- عشبة اليانسون

    يساعد اليانسون على تقليل حموضة المعدة، وبالتالي تقليل مخاطر إصابة الشخص بالارتجاع المعدي ليلاً، وعلاج قرحة المعدة، وقتل البكتيريا الضارة الموجودة فِيْ المعدة، وحماية المعدة من التعرض للعدوى البكتيرية أو الفِيْروسية، وذلك بفضل كونه غني بمضادات الأكسدة، لذلك ينصح بتناول كوب منه يومياً.

    13- خل التفاح

    على الرغم من أن الكثيرين قد يعتقدون أن خل التفاح سيزيد من مشكلة ارتجاع الحمض وبالتالي يزيد من سوء أعراض ارتجاع المريء، إلا أن هذا ليس صحيحًا حيث أظهرت الأبحاث فعاليته فِيْ علاج ارتجاع المريء بشكل دائم عَنّْ طريق خلط كَمْية صغيرة من خل التفاح مع كوب من الماء. ومع ذلك، لا ينبغي أن تستهلك بشكل زائد لتجنب المضاعفات التي يصعب علاجها.

    14- زيت الزيتون

    من الزيوت التي يوصى بإضافتها للطعام أثناء تحضيرها، لأنه يعالج تقرحات المعدة ويدخل فِيْ العلاج النهائي لارتجاع المريء، وليس ذلك فحسب، بل يقلل أيضًا من نسبة الكوليسترول الضار فِيْ الجسم، وبالتالي يحمي الإنسان من خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة أو انسداد الشريان أو السكتة الدماغية.

    كل ذلك لأنه غني بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، ولكن هناك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها عَنّْد استخدامه، وهِيْ كالتالي

    • يوصى باستخدام زيت الزيتون البكر غير المكرر لاحتوائه على نسبة منخفضة من الحموضة.
    • لا تضيف الكثير منه إلَّى الأطعمة، فهُو مادة حمضية يمكن أن تضاعف من خطر الإصابة بالارتجاع المعدي المريئي ويمكن أن تؤدي إلَّى قرحة فِيْ المعدة.

    15- صودا الخبز

    تعالج صودا الخبز ارتجاع المريء بشكل دائم عَنّْ طريق تقليل حمض المعدة ويمكن استخدامها عَنّْ طريق إذابة ملعقة كبيرة من صودا الخبز فِيْ كوب من الماء، مع التأكد من عدم تناول أكثر من 7 أكواب فِيْ اليوم.

    يجب أيضًا عدم الاستمرار فِيْ استخدامه لأكثر من 7 أيام لأن صودا الخبز تحتوي على كَمْية كبيرة من الملح والصوديوم الموجود فِيْ الملح يساهم فِيْ احتباس السوائل فِيْ الجسم، وبالتالي يحدث التورم. مناطق مختلفة من الجسم كَمْا يزيد الشعور بالغثيان.

    16- حليب طازج

    يهدئ الحليب الطازج بشكل عام الجهاز الهضمي ويخفف عَنّْك بشكل خاص مشكلة ارتجاع المريء، لأنه غني بحمض اللاكتيك الذي يساهم فِيْ ترطيب الجسم، ويمكنك الاستفادة منه إذا تناولت 3 أكواب منه خلال اليوم.

    يمكن أيضًا إضافة الفلفل الأسود وأوراق الكزبرة إليه، أو فقط بعض قطع الفاكهة، ولكن يجب على الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز الامتناع عَنّْ استخدام الحليب للتخلص من ارتجاع المريء.

    16- أوراق النعَنّْاع

    تنشط أوراق النعَنّْاع عملية إنتاج مخاط المعدة مما يعمل على حمايتها من القرحة ويساعد أيضًا على تقليل حموضة المعدة، مما يقلل من الشعور بالغثيان الشديد المصاحب لارتجاع المريء، وتعتبر أوراق النعَنّْاع فعالة فِيْ تهدئة الجهاز الهضمي والحصول على التخلص من الغازات والانتفاخ عَنّْ طريق تناول مغلي أوراق النعَنّْاع أو أكل الأوراق مباشرة.

    17- إكليل الجبل

    من الممكن استخدام المواد المستخلصة من إكليل الجبل للتخلص من مشكلة قرحة المعدة والارتجاع المعدي المريئي لأن إكليل الجبل يعمل على موازنة حموضة المعدة كَمْا يساعد على تهدئتها بشكل فعال ويقلل من مشاكل الغازات وعسر الهضم.

    18- شاي البابونج

    يتحكَمْ البابونج فِيْ جميع وظائف الجهاز الهضمي أثناء العمل على إعادة توازن الأحماض فِيْ المعدة، لذلك فهُو يمثل العلاج النهائي للارتجاع المعدي المريئي، كَمْا أنه يعمل على تهدئة الأعصاب وتخفِيْف القلق والتوتر، لذلك ننصح بشرب كوب منه قبل النوم. يمكن تحضير شاي البابونج بسهُولة باتباع الخطوات التالية

    مكونات

    • ملعقة كبيرة من أزهار البابونج.
    • كوبان من الماء المغلي.

    كَيْفَ تستعد

  • نحضر إناء ونضع فِيْه البابونج والماء ونتركه على النار حتى يصل لدرجة الغليان.
  • ثم ارفعي القدر عَنّْ النار واتركي البابونج ينقع كَمْا هُو فِيْ القدر لمدة 10 دقائق.
  • يتم تصفِيْته ثم استهلاكه.
  • يوصى بشرب كوب من هذا المشروب قبل النوم بساعة.
  • العلاج الدوائي لارتجاع المريء

    هناك العديد من الأدوية التي تساهم بشكل دائم فِيْ علاج ارتجاع المريء، وذلك لوجود أدوية تعمل على إعادة توازن أحماض المعدة، وهناك أدوية تهدئ الجهاز الهضمي، وسنشرحها بالتفصيل على النحو التالي

    1- حاصرات الهِيْستامين

    تعمل هذه الأدوية على تقليل إنتاج الحمض فِيْ المعدة، وبالتالي تقليل شدة أعراض الارتجاع المعدي المريئي وتخفِيْف الحموضة المعوية، كَمْا يوصى بها للأشخاص الذين يعانون من تآكل المريء، حيث يساهم بشكل كبير فِيْ عودته إلَّى طبيعته.

    2- مضاد للحموضة

    إذا كان الشخص لا يعاني من مشكلة الحموضة إلا فِيْ حالات نادرة جدًا، فِيُْنصح بتناول هذه المضادات الحيوية لأنها تساهم فِيْ حل المشكلة بشكل فعال، ولكن إذا تناولتها بشكل متكرر فقد يزيد ذلك من خطورة الأعراض، لذلك يجب استشارة الطبيب المختص قبل تناولها.

    3- منشطات الجهاز الهضمي

    وهُو من الأدوية التي تعمل على تحسين وظيفة الجهاز الهضمي بشكل عام وعضلاته الملساء بشكل خاص، وهُو من الأدوية التي ليس لها آثار جانبية كثيرة مقارنة بالأدوية الأخرى، لذلك يمكن للطبيب أن يوصي به. مع مضاد للحموضة.

    4- مثبطات مضخة البروتون

    تعمل هذه الأدوية عَنّْ طريق منع الحمض من ترك مواقعه الثلاثة الرئيسية فِيْ المعدة، وتعتبر هذه الأدوية أكثر أمانًا وفعالية من حاصرات الهِيْستامين، كَمْا أنها تصلح المريء التالف تدريجيًا عَنّْد استخدامها بانتظام.

    العلاج الجراحي لارتجاع المريء

    إذا لم يتم علاج ارتجاع المريء بالوصفات أو الأدوية الطبيعية، فلن يكون أمام الطبيب خيار سوى اللجوء إلَّى الجراحة، حيث يتم تصحيح الحاجز الذي يعمل كَمْنع للارتجاع من خلال إحاطة الجزء السفلي من المريء