أدعية العمرة كاملة للمعتمرين

للعمرة فِيْ الإسلام مكانة عظيمة ومكانة كبيرة وسابقة، وقد حث عليها كثير من الأحاديث النبوية، بما فِيْ ذلك ما قيل أنه يقضي على الفقر ويطرد الذنوب. صلى الله عليه وسلم دخيل على الله، حاج ودا عمرة، دعاهم وفد الله فأجابوه وسألوه وأعطاهم.

يوضح هذا الحديث مكانة العمرة فِيْ الإسلام، وفِيْ هذا الموضوع نتناول أدعية العمرة كاملة لمن يؤدون العمرة.

صلاة العمرة

أدعية العمرة

جاء فِيْ رواية مع البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عَنّْه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم العمرة أن العمرة كفارة لما. بينهما، والحج المبرور لا أجر إلا الجنة.

نقدم الآن بعض الجمل التي يمكن أن يقولها الحاج أثناء أداء مناسك العمرة

فِيْ الهلال

العبد المسلم شرع له أن يحمد الله، ويمجده، ويمجد الله قبل الإحرام بالعمرة والحج. روى البخاري فِيْ صحيحه عَنّْ حديث أنس رضي الله عَنّْه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وكنا معه فِيْ المدينة صلينا أربع ركعات. آه عَنّْد الظهِيْرة والعصر فِيْ ذي الحليفة، ثم قضى الليل هناك حتى الصباح، ثم ذهب إلَّى البيداء أكَمْله، والحمد لله، وحمده، وسبحه، ثم أدى الحج والعمرة والناس فِيْها.

بين الميقات والكعبة

ومن السنن كثرة التلبية ورفع صوت الرجل. أما بالنسبة للنساء، فإنهن يحافظن على أصواتهن حتى لا يسمع الرجال غير المحارم عَنّْهن. من الصحابي العظيم عبد الله بن عمر رضي الله عَنّْهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عَنّْدما كانت ناقة جالسة بمسجد ذي علي هِيْ أسرة فقال أنا فِيْ خدمتك يا الله فِيْ خدمتك ليس لك شريك. رواه البخاري ومسلم.

انظر أيضاً أذكار العمرة

صفة العمرة

عَنّْد التجاوز

تم التشريع للخادم ليقول عَنّْد الانسجام مع الحجر الأسود فِيْ كل دائرة الله أكبر.

وروى البخاري فِيْ صحيحه من حديث ابن عباس رضي الله عَنّْه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يطوف بالبيت كلما أتى الركن. [أي الحجر الأسود] أشار إليه بشيء عَنّْده وقال تكبير.

ويشرع العبد أن يقول ربنا أرزقنا الخير فِيْ الدنيا والآخرة، وخلصنا من عذاب النار بين قرن اليمن والحجر الأسود. هذا العالم طيب وفِيْ الآخرة خير ويخلصنا من عذاب النار.

قبل وبعد الصعود إلَّى الصفا والصعود إلَّى المروة

عَنّْ جابر بن عبد الله قال .. ثم انصرف [أي النبي صلى الله عليه وسلم] من باب الصفا، ولما اقترب من الصفا قرأ الصفا والمروة من رموز الله. أبدأ بما بدأه الله. الحمد له وله سلطان على الجميع. لا اله الا الله وحده. وفى بوعده وساعد خادمه وهزم الأحزاب بنفسه. ثم فِيْما بينهما توسل. قال شيئًا كهذا ثلاث مرات. رواه مسلم.

وأما صعود المروة فالحاج يؤدي كَمْا فعل الصفا دون أن يذكر الآية قبل صعودها. روى مسلم فِيْ صحيحه من حديث جابر رضي الله عَنّْه ثم نزل إلَّى المروة حتى وصلت رجليه إلَّى أسفل الوادي، فتش حتى صعدا، ومشى حتى أتى مروح، فعل لمروة مثل الصفا.

وانظر أيضا صلاة الحج والعمرة

زمزم وهِيْ فِيْ حالة سكر

وهذا المكان من الأماكن التي تستجيب فِيْها الصلاة، وتستجاب الصلاة، كَمْا جاء فِيْ الحديث ماء زمرام لما شربه.

صلاة العمرة

كانت هذه خاتمة موضوعَنّْا فِيْ أدعية تكَمْلة العمرة للحجاج. قدمنا ​​فِيْ هذا المقال بعض الأدعية والأدعية التي يمكن أن يقولها الحاج أثناء العمرة، وعلمنا إياها رسول الله صلى الله عليه وسلم. والدعاء تعالى بشكل مطلق أن يغفر الله له ويهديه ومن يحب من أهله وأقاربه وأحبابه والمسلمين عامة، فالدعاء فِيْ هذه الحالة من أعظم الأمور.