بحث عَنّْ اشعار محمود درويش الرومانسية المميزة

لكل شخص أسلوبه الخاص فِيْ التعبير عَنّْ الحب ولا يمكن لأي شيء آخر صرف انتباه الشخص عَنّْ الحب. على العكس من ذلك، الحب دافع قوي يدفع الإنسان إلَّى الاستمرار فِيْ الدفاع عَنّْ قضيته، وهذا هُو حال شاعرنا اليوم شاعر القضية الفلسطينية محمود درويش.

أجمل القصائد الرومانسية لمحمود درويش

عَنّْ الشاعر –

هُو محمود درويش، أحد أهم الشعراء المعاصرين وأحد أهم شعراء المقاومة الفلسطينية. ولد عام 1942 ولجأ إلَّى لبنان عام 1948. عاش هناك سنة ثم عاد إلَّى وطنه فلسطين بالتسلل. تم اعتقاله أكثر من مرة بسبب أفعاله ضد الاحتلال وانضمامه للحزب الشيوعي. الذي عاش فترة فِيْ باريس، قبل أن يعود إلَّى بلده لتعب والدته التي عادت إليها، وبعد التدخل بقي فِيْ البلاد بإذنه بالإقامة فِيْها.

أجمل القصائد الرومانسية لمحمود درويش

قصائد الحب القديمة

-1-

على الأنقاض نهضنا ووجوهنا على الرمال إذا مرت رياح الصيف نشرنا مناديلنا ببطء .. ببطء قمنا بتأليف أغنيتين مثل الأسرى يتهربون قطرات الندى تعال مرة واحدة فِيْ ذهنك أخت! نهاية الليل تخلصني من الألوان والظلال وتحميني من الذل! وفِيْ عينيك يا قمري القديم ستجذبني صلاتي إلَّى نوم أزرق تحت الشمس .. وأشجار نخيل بعيدة عَنّْ ظلام المنفى .. قريبة من حمى أهلي -2- اشتقت للطفولة فِيْ أنت . منذ أن حلقت طيور الربيع، جُردت الأشجار وكان صوتك يأتي لي أحيانًا من الآبار وأحيانًا كان المطر يقطر لي، نقيًا كالنار، مثل الأشجار … مثل الشعر يتدفق. شيء فِيْ عينيك كنت أتوق إليه وأنا منتظرة طارت طيور الربيع لتجريد الأشجار! -3- .. ونعبر الطريق مقيد .. كأننا أسرى يدي لم أكن أعرف أم أن يدك شعرت بألم الأخرى وأنت لم تسترخي كالعادة فِيْ صدري أو فِيْ صدرك … ذكرياته كأننا نعبر الطريق مثل كل الناس. عَنّْدما ننظر، لا توجد رغبة ولا ندم ولا غضب ونحن نغرق فِيْ الحشد لنشتري أشيائنا الصغيرة ولا نترك رمادًا لليلنا .. يذكر جمرًا وشيء فِيْ عروقي يدعوني أشرب من يديك يا ذاكرتي من الذاكرة -4- ذات مرة، ترجل الكوكب ومشى على أصابعَنّْا ولم يتعب، وعَنّْدما أشرب ماء التوت من شفتيك، أقبل، ثم يشرب، وعَنّْدما كتبت عَنّْ عينيك، ضع كل ما كنت عليه. اكتب وشارك معَنّْا ومع أسيادنا .. وقهُوتنا وعَنّْدما غادرت .. لم ترحل ربما نسيت نفسي من أجلك مثل سحابة فِيْ الريح تنزل إلَّى المغرب .. لكن إذا حاولت أن أنساك .. نجم حط على يدي – 5 – المجد لك، تجولت فِيْ مخيلتي من صدى .. سجن وسلاسل أراك، اعتمدت على سيد ماهر .. أشعر بك فِيْ الليالي الباردة، الشمس فِيْ دمي، اسم طفلك يغني، ثديي ينتفخ أمامي، أنا أقول لك يا ربيع، فِيْرتفع الأعشاب والورود، أقول السماء والمطر والرعد يرتجف لك المجد لك … والشمس مشطت شعرها فِيْ البحر واستقرت القبلة الأخيرة على عيني كالفحم – خذ الريح وقبلني لآخر مرة فِيْ حياتي .. وأدرك ذلك الصباح والشمس تمشط شعرها فِيْ المشرق من أجل حناها و. عرس وتذكرة لقصر العبودية خذوا مني الأغاني وتذكروني .. مثل ومضة من البرق والمساء قد غمرني والأجراس تدق لموكب الأسير العادل وقلبي بارد مثل الألماس وأحلامي هِيْ الصناديق فِيْ المرفأ خذ النبع مني وودعَنّْي….

أجمل القصائد الرومانسية لمحمود درويش

هذه القصيدة من أفضل القصائد الرومانسية لمحمود درويش لأنه من أفضل الشعراء المعاصرين. كان قادرًا على التعبير بسلاسة عَنّْ المشاعر البريئة لأحبائه ورغبته فِيْ البقاء مع حبيبه. اشتهر محمود درويش باستخدامه للرمزية فِيْ أشعاره ويعتبر من أهم المبتكرين فِيْ الشعر العربي حيث كتب محمود درويش أروع النثر الرومانسي ومن بينها القصيدة التي نناقشها الآن وقصائد أخرى كالقصيدة. آية الُغُزل والقصيدة كأنني أحبك، ويسجل شعر محمود درويش حنينه الدائم إلَّى وطنه، لذلك ينتهز الفرصة دائمًا للكتابة عَنّْ وطنه الذي لم ينسه رغم العيش بعيدًا. بعيدا عَنّْه