متى نزلت سورة الفتح

متى نزلت سورة الفتح

الجواب على سؤال متى نزلت سورة الفتح له ثلاثة جوانب هِيْ الوقت، أي التاريخ والحدث وترتيب نزولها، ويتضح لك ذلك مما يلي

  • نزلت سورة الفتح فِيْ شهر ذي القعدة فِيْ السنة السادسة من الهجرة.
  • نزلت هذه السورة فِيْ ليلة ما بين مكة والمدينة عَنّْدما عاد الرسول صلى الله عليه وسلم من معاهدة الحديبية.
  • ترتيب نزول سورة الفتح كَمْا نزلت قبل سورة التوبة وبعد سورة الصف.

معلومات مهمة عَنّْ سورة الفتح

سورة الفتح هِيْ بالإجماع من السور المدنية وتتكون من تسع وعشرين آية وخمسمائة وثلاثين كلمة، وترتيبها فِيْ القرآن رقم ثمانية وأربعين، أي فِيْ القرآن العثماني.

تبدأ سورة الفتح بقوله تعالى {إِنَّنا نَصْرَاكُمَا نَصْرًا صَارِحًا}. [الفتح 1]وقد ذكرنا أعلاه عَنّْدما تحدثنا عَنّْ وقت نزول سورة الفتح أنها نزلت على الرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم – بين مكة والمدينة، وتحديداً فِيْ منطقة تسمى “قرع”. غميم “.

إذا أردت أن تعرف سبب تسمية سورة الفتح بهذا الاسم فلن يخفى على أحد أنها تحتوي على كلمة “الفتح” فِيْ آياتها التي تشير إلَّى الفتح الذي قاله الرسول صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم – وحقق المسلمون بعد فتح المناسك بعد أن منع المشركون المسلمين من أدائها.

سبب نزول سورة الفتح

لقد أوضحنا لكَمْ أننا لا نستطيع الإجابة على السؤال، متى نزلت سورة الفتح دون الكشف عَنّْ سبب نزوله، إليك النقاط التالية لتقديم تلك الأسباب

  • من أول وأهم أسباب نزول سورة الفتح إنشاء معاهدة الحديبية، لأن أول آية من هذه السورة نزلت نصها الفتح} فِيْ عودة الرسول – صلى الله عليه وسلم – منذ غزو الحديبية، كَمْا ذكر المتفتح مروان بن الحكَمْ والمصور بن.
  • كَمْا نزلت هذه الآية عَنّْدما منع الكفار المشركين المشركين من أداء شعائرهم الدينية فِيْ مكة المكرمة، مما سبب حزنًا شديدًا فِيْ نفوسهم، وبعد انتهاء عهد الحديبية ونزلت هذه الآية الكريمة، رسول الله – صلى الله عليه وسلم – صلى الله عليه وسلم – قال أعز إليّ من طلوع الشمس نصرتك ظاهرًا. [رواه عمر بن الخطاب صحيح البخاري].
  • نزلت الآيتان الأولى والثانية {لقد أعطيناكَمْ فتحاً واضحاً (1) أن يغفروا لك، والله ما أخذته من ذنبك، وما تؤخره ولا يأتيك. [الفتح 1 2] بعد أن شتم اليهُود الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • وكان نزول هذه الآيات علامة على ذلك