أدعية الحمد والشكر والاستغفار

ما أجمل أن يحمد خادم مسلم ويشكره ويستغفر ربه سبحانه وتعالى! الحمد هُو صفة العبد الأمين الذي يحمد ربه فِيْ السراء والضراء، فِيْ الضيق واليسر، فِيْ الحافز والشدائد، هذا العبد الذي يرضي قدر الله تعالى، ويرضي بما عَنّْد الله تعالى. المخصصة له الأقدار، الخير والشر. خير ودائم، هذه هِيْ حالة عبد الله المطيع.

فِيْ هذا الموضوع دعاء الثناء والعرفان والاستغفار نتعرض لبعض الأدعية وحزم الثناء والاستغفار والشكر لمن يعطي سبحانه.

سيد المغفرة

دعاء الحمد والاستغفار من القرآن الكريم

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ. [الفاتحة 1 7]

(ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا فِيْ شؤوننا، وثبِّت أقدامنا، وانصرنا على الكافرين). [آل عمران/147]

(ربنا نصبر علينا ونموت كَمْسلمين) [الأعراف/126]

(كفى الله لي لا اله الا به اؤمن به وهُو رب العرش العظيم) [التوبة/129]

(ربنا لا تجعلنا قاضيا للظالمين وخلصنا بنعمتك من الكافرين) [يونس/85-86]

(يا ربي أعوذ بك لأطلب منك ما لا أعرف عَنّْه شيئًا، وإذا لم تغفر لي وترحمني، فسأكون من الخاسرين). [هُود-47]

(اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين على الحساب) [إبرهِيْم-41]

(ربنا ارحمنا من نفسك وهدنا فِيْ شؤوننا) [الكهف/10]

(لا إله إلا أنت سبحانك أنا الظالمين) [الأنبياء/87]

(يا ربي أعوذ بك من هزات الشياطين وأعوذ بك يا ربي حتى لا يتواجدوا) [المؤمنون/97-98]

(ربنا آمنا فاغفر لنا وارحمنا وأنت خير من يرحمنا) [المؤمنون/109]

(رب اغفر وارحم وانت طيب رحيم) [المؤمنون/118]

انظر أيضاً أدعية تريح القلب

أستغفر الله العظيم

صلاة الحمد والاستغفار من السنة

وفِيْ رواية الترمذي عَنّْ عمرو بن شعيب عَنّْ أبيه عَنّْ جده عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم قال خير الدعاء الدعاء على هذا. يوم. عرفة وخير ما قلته أنا والأنبياء قبلي أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له. [حسنه الألباني رحمه الله].

يا الله، أنت تسامح، تحب أن تغفر، فاغفر لي.

وجهِيْ لمن هرب من السماء والأرض هِيْ الحَقيْقَة وما أنا من المشركين أن صلاتي وشعبي وحياتي وماتي لله رب العالمين لا شريك له. وهكذا أمرت وأنا أول المسلمين، اللهم أنت الملك، لا إله إلا أنت فِيْ الخدمة وأنت سعيد وكل الخير فِيْ يديك والشر ليس لك.

أستغفر الله تعالى، الذي لا إله غيره، أبدي، أبدي، وأتوب إليه. فِيْ سنة أبي داود وغيره صلى الله عليه وسلم قال من قال أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هُو الحي الخالد وأنا أتوب. له؛ لقد غفر له رغم أنه كان يهرب من ساحة المعركة. [صححه الألباني فِيْ صحيح الترغيب والترهِيْب]

يا رب اغفر لي واغفر لي، فأنت غفور رحيم. عَنّْ ابن عمر قال لو كنا نحسب رسول الله صلى الله عليه وسلم فِيْ نفس الجلسة مائة مرة يا رب اغفر لي وتوبتي ؛ أنت الرحمن. [رواه أحمد، وأبو داود، وصححه الألباني]

كان على طلب النبي صلى الله عليه وسلم عَنّْ أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فِيْ سجوده اللهم اغفر لي، رواه مسلم.

عَنْ شَدَّادُ بْنُ أَوْسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَيِّدُ الِاسْتِغْفَارِ أَنْ تَقُولَ اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ قَالَ وَمَنْ قَالَهَا مِنْ النَّهَارِ مُوقِنًا بِهَا فَمَاتَ مِنْ يَوْمِهِ قَبْلَ أَنْ يُمْسِيَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ وَمَنْ قَالَهَا مِنْ اللَّيْلِ وَهُوَ مُوقِنٌ بِهَا فَمَاتَ قَبْلَ أَنْ يُصْبِحَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ. رواه البخاري.

وانظر أيضاً صلاة الاستغفار والتوبة

لا أحد

كان هذا ختام موضوعَنّْا حول توسلات التسبيح والشكر والاستغفار. قدمنا ​​فِيْ هذا المقال بعض الآيات والأذكار المتعلقة بالاستغفار وحمد الله تعالى على ما أنعم على عباده. الحمد لله فِيْ الدنيا والآخرة، وله الحمد فِيْ كل العصور والأزمنة، وله سبحانه وتعالى، وله الأمر كله، وإليه. الأجر طيب والخادم يستغفر والتوبة من الله تعالى كثيرا ولا تفوت فرصة الذكر والأرداء ويرددها دائما.