أدعية الحج والعمرة مكتوبة لحجاج بيت الله

ما أجمل الدعاء وما أروع هذه الدعاء التي تخرج من القلب بإخلاص إلَّى رب العالمين سبحانه أن يصعد إليه سلّم السماوات. الكعبة للجميع يأتون إليها من كل بقاع العالم يستغفرون الله تعالى على ذنوبهم.

فِيْ هذا الموضوع أدعية الحج والعمرة المكتوبة لحجاج بيت الله تعالى، نتعرض لبعض الأدعية النبوية التي ترفع فِيْ هذه الفترة المشرفة، ويمكن للخادم أن يتضرع فِيْ هذه الفترة المباركة أي دعاء طيب يشاء. نقطة.

الكعبة

صلاة الحج والعمرة

  • وقد ثبت فِيْ صحيح البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يطوف بالبيت على جمل، فكلما وصل إلَّى عمود أشار إليه بما عَنّْده فقال. تكبير.
  • قال بعض أهل العلم (يستحب أن يقال عَنّْد لمس الحجر الأسود لأول مرة وأيضًا عَنّْد بدء الطواف بسم الله والله أكبر اللهم إيمانك بك وتصديق كتابك وفاءً لعهدك اتباع سنة نبيك صلى الله عليه وسلم).
  • قال الشافعي رحمه الله أحب ما قيل فِيْ الطواف اللهم ربنا ارزقنا فِيْ الدنيا … إلخ.
  • ويسن للمصلي أن يدعو بين قرن اليمن والحجر الأسود بهذا الدعاء “ربنا أرزقنا فِيْ الدنيا والآخرة، واحفظنا من عذاب النار” رواه أبو داود.، وأحمد، وحسن الألبان.

انظر أيضا أدعية العمرة الصحيحة

الدعاء فِيْ السعي عَنّْد وقوف العبد على الصفا والمروة

  • وقد ثبت فِيْ صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم (لما اقترب من الصفا قرأ (إن الصفا والمروة من رموز الله)). أبدأ بما بدأه الله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له السلطان، وله الحمد وهُو قادر على كل شيء. قالها هكذا ثلاث مرات.
  • وفِيْه “وفعله فِيْ المروة وكذلك على الصفا”. رواه مسلم.

دعاء

بعض أقوال الرسول فِيْ الاستغفار

ويجوز للخادم أن يسأل ما يشاء من الأدعية الموروثة، ومن هذه الأدعية أذكار الاستغفار

  • كان على طلب النبي صلى الله عليه وسلم عَنّْ أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فِيْ سجوده اللهم اغفر لي، رواه مسلم.
  • يا الله، أنت تسامح، تحب أن تغفر، فاغفر لي.
  • كلما شرع رسول الله صلى الله عليه وسلم فِيْ الصلاة قال التكبير، ثم قال (وجهت وجهِيْ لمن خلق السماوات والأرض مستقيمة، أنا لست من المشركين ربي وأنا عبدك، لقد ظلمت نفسي واعترفت بخطاياي، فاغفر لي كل ذنوبي ولا أحد يغفر الذنوب إلا أنت.
  • عَنْ شَدَّادُ بْنُ أَوْسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَيِّدُ الِاسْتِغْفَارِ أَنْ تَقُولَ اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ قَالَ وَمَنْ قَالَهَا مِنْ النَّهَارِ مُوقِنًا بِهَا فَمَاتَ مِنْ يَوْمِهِ قَبْلَ أَنْ يُمْسِيَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ وَمَنْ قَالَهَا مِنْ اللَّيْلِ وَهُوَ مُوقِنٌ بِهَا فَمَاتَ قَبْلَ أَنْ يُصْبِحَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ. رواه البخاري (6306).
  • عَنّْ عبد الله بن عمر رضي الله عَنّْهم قال (لو كنا نعد لرسول الله صلى الله عليه وسلم مائة مرة فِيْ جلسة واحدة ربي … اغفر لي وألتفت إليّ، فأنت غفور رحيم) موثق من الألباني.

انظر أيضاً أذكار العمرة

ذكر

بهذا نختتم موضوعَنّْا فِيْ أدعية الحج والعمرة المكتوبة لحجاج بيت الله الحرام. قدمنا ​​فِيْ هذا المقال بعض الطقوس والأدعية المهمة التي تهم كل مسلم، وزيارة بيت الله الحرام شرف يحب أن يحققه كل مسلم على وجه الأرض، فتشتاق القلوب إلَّى هذه الزيارة المشرفة وفِيْ هذا المكان وفِيْ هذا المكان المبارك على الأرض الذي جعله الله تعالى الكعبة المشرفة لعباده المخلصين لأداء مناسك الحج والعمرة.