أذكار قبل الإفطار ودعاء ليلة القدر وأدعية جامعة

والذكر من الروابط التي تربط العبد دائمًا بالله. سوف تجد فِيْ الصلاة أذكاراً كثيرة لقوة الأذكار فِيْ ربط العبد بربه سبحانه وتعالى، وبناءً على ذلك فقد ورد فِيْ الإسلام العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تتحدث عَنّْ خالص ذكر الله تعالى أحاديث مليئة بأسماء وصفات الله تعالى، واستفرد الله بالرق.

فِيْ هذا الموضوع أذكار قبل الإفطار وأدعية ليلة القدر وأدعية شاملة.

بدأت رائحة رمضان

الأذكار والصلاة قبل الإفطار

وروى ابن ماجة فِيْ سننه عَنّْ عبد الله بن عمرو رضي الله عَنّْه أنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم (للصوم طلب لا ينكر عَنّْده. ويفطر) وفِيْ سلسلة رواة الحديث ضعف.

وكان على رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقول لما أفطر (ذهب العطش، رويت العروق، وتثبت الأجر بإذن الله. ) رواه أبو داود والنسائي والدارقطني وحسنه.

ومن أقوال عبد الله بن عمرو رضي الله عَنّْه عَنّْدما أفطر “اللهم إني أسألك برحمتك الشاملة اغفر لي ذنوبي” رواه ابن ماجه.

والربيع بن خاتم لما أفطر قال “الحمد لله الذي أعانني فصمت وعتني بي ففطرت.

شاهدي أيضاً صلاة شهر رمضان المبارك

دعاء من أفطر مع الناس

عَنّْ أنس بن مالك رضي الله عَنّْه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أفطر مع أهل البيت قال لهم (صيام الناس يفطر معك والرحمة تغطيك والصالحين يأكلون طعامك وتنزل عليك الملائكة)، يروي أحمد.

وانظر أيضا صلاة شهر رمضان

ذكر ليلة القدر

عَنّْ أم المؤمنين عائشة رضي الله عَنّْها أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم “يا رسول الله! هل رأيت أنه لو علمت فِيْ أي ليلة كانت ليلة القدر، ماذا سأقول عَنّْها قال قل (اللهم إِنَّكَ غَفُورٌ وَجَهِيمٌ وَحَبَّ يَغْفِرُ فَغْفِرْنِي) رواه الترمذي فقال حديث حسن صحيح.

الله نبلغ رمضان

ومن المناشدات الشاملة من كلام السيد الرسول

عَنّْ عائشة رضي الله عَنّْها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتضرع بهذه الدعاء يا دجال اللهم اغسل ذنوبي بماء الثلج و كن معافى وطهر قلبي من الذنوب، كَمْا طهرت الثوب الأبيض من التراب، وخلعتني من خطاياي، لما انتقلت بين الشرق والغرب، أعوذ بك من الكسل والشيخوخة، ذنوب ودين) متفق عليه.

عَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه قال كان النبي صلى الله عليه وسلم (استعيذ من سوء الحكَمْ، ومن التغلب على الضيق، ومن الأعداء الخبثاء، ومن الجهاد. رواه مسلم.

عَنّْ أنس بن مالك رضي الله عَنّْه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو بهذه الدعاء (اللهم إني أعوذ بك من العلم الذي يفعل. لا ينفع وقلب لا يرحل، والدعاء الذي لم يسمع، والنفس التي لا تشبع)، ثم يقول (اللهم إني أعوذ بك من هؤلاء الأربعة) رواه النسائي. أنا وأكده الألباني.

عَنّْ عائشة رضي الله عَنّْها قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (اللهم إني أعوذ برضاك من غضبك وفِيْك. المغفرة من عقابك وأعوذ بك منك لا أحسب مديحك كَمْا أشادتم) رواه البخاري.

عَنّْ عائشة رضي الله عَنّْها علمها رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا الدعاء (اللهم إني أسألك كل خير عاجل وبعد ذلك ما علمت. هذا وذاك الذي لم اعرفه واعوذ بك من كل شر فوري ولاحقا ما عرفته عَنّْه وما لم اعرفه الله اسألك من خير ما عبدك ونبيك. سألتك وأعوذ بك من شر ما استعوذ به عبدك ونبيك، رواه ابن ماجه.

عَنّْ أنس بن مالك رضي الله عَنّْه قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول (اللهم {ربنا أرزقنا فِيْ الدنيا خيرًا. وفِيْ الآخرة احفظنا من عذاب النار} (البقرة 201) رواه البخاري.

وانظر أيضا أدعية الإفطار

صلاة فِيْ رمضان

وكان هذا ختام موضوعَنّْا فِيْ أذكار ما قبل الإفطار وأدعية لأجلة القدر وأدعية شاملة. فِيْ هذا المقال قدمنا ​​بعض الأقوال النبوية الهامة وبعض الأدعية الرمضانية التي تنطبق على كل مسلم يدخل رمضان. كل هذه الأدعية فِيْها هدى ونور ونور ينير للخادم أعماق الظلام، ويدفعه إلَّى مزيد من العبادة والذكر.