هل يجوز الصيام بدون طهارة

هل يجوز الصوم بغير طهارة

يعتبر “الصوم” من أهم العبادات التي يؤديها المرء فِيْ الدين الإسلامي، وفِيْ معجم اللغة العربية يعَنّْي ترك الشيء والامتناع عَنّْه. أنها تأتي من لآلئ النبي فِيْ الحديث والسنة.

نعلم نحن المسلمين أن للصوم عدة ضوابط وشروط، عدا بعض الموانع التي تفسد الصيام إذا توافرت، ولا يصح إذا صحبه، فهل يجوز الصوم بغير طهارة أم أن قلة الوضوء من الحيض، أو وجود النجاسة قبل أذان الفجر يمنعها من إتمام الصوم وإتمامه

وكثرت فِيْ هذا الصدد أقوال وفتاوى لعلماء الدين الإسلامي وأئمة الدين الإسلامي مبنية على مصادر التشريع، والجدير بالذكر أن كل هذه الفتاوى أقرت بجواز الصيام دون طهارة. من الصلاة حتى يتوضأ مرة أخرى، وهذا لا ينطبق على الصيام.

عَنّْدما سئل أحد المحاورين عما إذا كان الصيام بدون طهارة جائز لبيت الإفتاء المصري، قال أمين عام فتوى الدار د. ورد محمد شلبي من خلال تسجيل مصور أن الصيام فِيْ النجاسة لا شيء فِيْه وهُو صوم صحيح.

وهذا يعَنّْي أن الصيام بدون الاغتسال من نجاسة أكبر أو أصغر لا يضرها ولا ينقص من قيمتها، وإن كانت النظافة أكثر استحسانًا، وفِيْ السطور التالية من هذه المقالة نعيد لكَمْ ما ظهر من ضوابط الصوم من بين الموانع والأقوال. من الشروط التي يفقدها الصيام فِيْ غيبتهم.