كَيْفَِيْة صلاة ليلة القدر

كَيْفَِيْة صلاة ليلة القدر

صلاة ليلة القدر من السنن التي يؤديها المسلم فِيْ شهر رمضان المبارك، وتحدث فِيْ العشر الأواخر من الشهر الفضيل، لكنه لا يعرف اليوم بالضبط. إحدى الليالي الفردية فِيْ العشر الأواخر، فِيْريد المسلمون أداء الصلاة والعبادة فِيْ كل هذه الأيام.

ويحدد الأزهر الشريف أن وقت الصلاة ما بين إتمام صلاة التراويح وآخر الليل، ولا يوجد رقم ثابت لصلاة ليلة القدر.

بينما حكَمْ أئمة المذهب المالكي أن عدد الركعات فِيْها 36 ركعة، ثم الوتر بفاصل بين كل ركعتين.

أما المدرسة الشافعية فقد نصت على أنها عشرون ركعة، وبعد كل ركعتين يسلم، وأنه لا يجوز للمسلم أن يصلي أربع ركعات ويسلم، و أن النية حُددت قبل بدء الصلاة، وأنه لا يصلي بعد صلاة الوتر، أي بين صلاة التراويح والوتر.

وأما أئمة المذهب الحنبلي، فقد ذكروا أنها عشرون ركعة، ويمكن لمسلم أن يزيدها إذا أراد أن يضيف إليها، وبعد صلاة التراويح صلى الوتر قبلها.

إلا أن الجمهُور اتفق على أن عدد ركعات صلاة ليلة القدر إحدى عشرة ركعة. للمسلم أن يصلي ركعتين، ثم السلام، ثم ركعتين، وهكذا حتى يكَمْلها إلَّى إحدى عشرة، فِيْزيد فِيْها أخرى إن شاء، أو يصلي أربع ركعات مع السلام. بين رأس الخيمة يستريح لبضع دقائق.

وفِيْ هذا الحديث سئلت عائشة أم المؤمنين رضي الله عَنّْها كَيْفَ صلى النبي صلى الله عليه وسلم فِيْ رمضان فقالت (رسول الله صلى الله عليه وسلم). صلى الله عليه وسلم لم يزيد فِيْ رمضان أكثر من إحدى عشرة ركعة، ولا فِيْ أي وقت آخر، وأربعة، لا تسأل عَنّْ جمالها وطولها، ثم تصلي أربع، ولا تسأل عَنّْ جمالها. وطول ثم صلى ثلاثة).

كَيْفَِيْة صلاة ليلة القدر

أما الطريقة الصحيحة فِيْ الصلاة فهِيْ كصلاة الليل، ويستحب للمسلم أن يقول هذا الدعاء قبل الشروع فِيْ الصلاة اللهم أبعدني عَنّْ ذنوبي وأنت تتنقل بين المشرق والمغرب. . اللهم طهرني من ذنوبي كالثوب الأبيض مطهر من الأوساخ اللهم اغسلني من ذنوبي بالثلج والماء والبرد. ثم يبدأ المسلم بالتكبير ثم يقرأ الفاتحة وسورة قصيرة. أو ما هُو متوفر من القرآن.

المسلم يسجد ويمجد الله تعالى، ثم ينهض منها ويقول هذا الدعاء “اللهم سبحانك كثير من الحمد الصالح والمبارك الذي فِيْه ملء السماوات والأرض” يملأ السموات والأرض. يمكنه أن يحمد الله ويسقط على الأرض.

ينحني المصلي ويسبح الله فِيْ السجود، ثم يجلس دقيقة ويتكلم بهذا الدعاء “اللهم أرزقني، أرشدني، أرزقني، واحفظني من عذاب النار، واحفظني. من ظلمة القبر ». ثم ينحني ثانية بحمد الرب له المجد.

فهذه هِيْ الركعة الواحدة فِيْ الصلاة، وعليه أن يفعلها فِيْ كل ركعة حتى انتهاء الصلاة، وفِيْ الركعة الأخيرة يتشهد ويدعو الله ثم يسلم من القرآن.

فضل ليلة القدر

عَنّْدما نقدم كَيْفَِيْة أداء صلاة ليلة القدر، يجب أن نشرح لعباد الله المخلصين فضل هذه الصلاة، لأن الليل قد ذكر لأهميته الكبيرة فِيْ القرآن الكريم.

قال الله تعالى أ