هل الحجامة تفطر الصائم

هل الحجامة تفطر

تعتبر الحجامة من العلاجات الطبيعية المستخدمة لطرد الدم الفاسد من جسم الإنسان، للوقاية من الأمراض الخطيرة، وبعدها يتجدد الدم تلقائيًا عَنّْ طريق سفك الخلايا، مما يفِيْد الصحة العقلية والجسدية للإنسان. .

ومن الطرق الدينية الأخرى التي تساعد فِيْ تطهِيْر الجسم من الذنوب، وهُو الصيام، ومن خلال الموقع الرسميك اختلف البعض فِيْ رأيهم فِيْ الحجامة أثناء الصيام، وظهر هذا إجابة عَنّْ سؤال هل الحجامة تفطر الإنسان، وكان الجواب. لا، فلا حرج على الصائم إذا احتجم وهُو صائم.

وصاحب الجواب هُو الدليل من سنة النبي فِيْ الحديث الشريف عَنّْ عبد الله بن عباس الذي قال عَنّْ الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم – ثلاثة لا تفعل. المفطر للصائم الحجامة والقيء والرطوبة. [حديث مرسل ابن كثير]لقد أجبنا بوضوح على السؤال بهذا الحديث.

يثبت الحديث أن الرسول صلى الله عليه وسلم حجامة بالصوم

عَنّْ عبد الله بن عباس قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يطبخ فِيْ الإحرام ويقلب وهُو صائم. [صحيح البخاري]والحجامة فِيْ الحديث أنها أجرى الحجامة، وبيانها لكون النبي فعلها وهُو محرم وصائما، فِيْدل على جواز إجرائها على السنة النبوية.

سبب الاختلاف بين الأئمة فِيْ جواز الحجامة للصائمين

وفِيْ الحديث الشريف سمعت ثابت البنياني فقال سئل أنس بن مالك رضي الله عَنّْه ألم تحب الحجامة للصائم – وفِيْ الرواية على عهد النبي صلى الله عليه وسلم قال لا إلا ضعف. حديث صحيح البخاري].

والمقصود بضعف الحديث أن الصائم لا يبذل مجهُودا كبيرا فِيْ العبادة بعد الحجامة، وضرورة تناول الطعام الجيد بعد الحجامة مهم لرد الدم من جديد.

فوائد الحجامة لجسم الانسان

يؤكد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أن الحجامة فِيْ الصيام لها فوائد مهمة لجسم الإنسان. وقد أظهر العلم الحديث العديد من الأدلة المجهُولة لبعض الأفعال التي حدثت فِيْ عهد الرسول، ومنها الحجامة التي شرح العلماء فوائدها بعد البحث والدراسات الطبية. وهِيْ كالتالي

1- تخلص من آلام وتشنجات العضلات

فِيْ بعض الأحيان يتعرض الشخص للكثير من الاضطرابات والتشنجات التي تسبب ألماً شديداً فِيْ العضلات وهذا ناتج عَنّْ عدم تدفق الدم بشكل جيد فِيْ الأوعية والشرايين، وبالتالي فإن الحجامة لها دور مهم فِيْ ذلك الوقت حتى الدم الفاسد. تتم إزالته ويتدفق الدم بطريقة طبيعية.