طريقة مضمونة لفتح الرحم

طريقة مضمونة لفتح الرحم

عَنّْد ة الطبيب المختص فِيْ المراحل الأخيرة من الحمل، قد تتفاجأ بضيق الرحم الذي يمكن أن يعرض المرأة الحامل لعدة أمور، لا سيما توقف نبض قلب الجنين أو عدم القدرة على الولادة بشكل طبيعي. لتجنب هذه المشاكل، إليك أهم طرق فتح الرحم كَمْا يلي

1- استمري فِيْ تدليك الحلمات

عَنّْ طريق فرك الحلمات يدويًا باستمرار أو يمكنك استخدام مضخة الثدي، ستزيد هذه الطريقة من معدل إنتاج هرمون الأوكسيتوسين المهم فِيْ تشحيم عَنّْق الرحم ثم توسيع فتحة الرحم، مما يسهل الولادة الطبيعية.

2- إقامة العلاقات الزوجية

فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل، يمكنك زيادة مستوى العلاقة الحميمة مع زوجك، حيث يساهم ذلك فِيْ زيادة معدل إنتاج البروستاجلاندين فِيْ السائل المنوي الذكري، بالإضافة إلَّى زيادة الأوكسيتوسين، وكلا الهرمونات مسؤولة إلَّى حد كبير عَنّْ التزليق من عَنّْق الرحم واتساع فتحة الرحم.

3- استمرارية تفريغ المثانة

يجب إفراغ البول بشكل مستمر لأن احتباس البول يمنع تقلصات المرأة الحامل ويقلل أيضًا من الضغط على عَنّْق الرحم، وبالتالي تقليل المعدل الطبيعي لتوسع عَنّْق الرحم الذي يؤدي إلَّى الولادة المبكرة أو الولادة القيصرية.

4- اللجوء إلَّى كرة الولادة

باستخدام كرسي لإراحة الجزء العلوي من جسمك، اجلس على كرة ولادة، حيث سيشجع ذلك حركة عضلات الحوض، بالإضافة إلَّى توسيع الفتحة، سيساعد أيضًا على تقليل الشعور بالألم فِيْ أسفل الظهر. رَحِم.

5- القرفصاء

تتمثل إحدى الطرق الجيدة فِيْ الانتباه إلَّى تمارين القرفصاء أثناء المخاض، حيث ستدعم دخول الطفل إلَّى قناة الولادة وسيفتح الحوض بعد ذلك بنسبة 10٪ تقريبًا.

6- قيادة السيارة

على الرغم من أن القيادة لا ينصح بها فِيْ بداية الحمل، إلا أن الأطباء يوصون بالقيادة فِيْ أواخر الحمل لأنها تعمل على زيادة التقلصات ودعم المخاض بالإضافة إلَّى شد عَنّْق الرحم استعدادًا للولادة.

7- الطرق الطبيعية

هناك العديد من الأشياء الطبيعية التي يمكن للمرأة أن تفعلها وهِيْ بنفس فعالية الطريقة المضمونة لفتح الرحم، وهِيْ موضحة فِيْ النقاط التالية

  • تناولي الأناناس الأناناس غني بالبروميلين الذي يعمل على ترطيب عَنّْق الرحم مما يساعد على إطالته.
  • المشي المشي مهم لإطالة الرحم، حيث ينزل الطفل إلَّى قناة الولادة ثم يضغط على عَنّْق الرحم مما يؤدي إلَّى اتساعه.
  • مواعيد الأكل أثبتت الأبحاث أن تناول التمر خلال المراحل الأخيرة من الحمل يوسع عَنّْق الرحم، لذلك يمكن اعتباره طريقة طبيعية وصحية لتوسيع الرحم.

10- تناول الأعشاب

هناك مجموعة من الأعشاب التي تعمل بطول عَنّْق الرحم لتسهِيْل المخاض، ومن أهمها ما يلي

  • تناول الحلبة والقرفة والزنجبيل من الأشياء المهمة التي تساعد على الولادة.
  • شاي أوراق التوت الأحمر غني بالفِيْتامينات التي توازن الهرمونات، كَمْا أنه يُصنف على أنه طريقة طبيعية صحية لتكبير الرحم والاستعداد للولادة.
  • خلال الثلث الثالث من الحمل ينصح بتناول ثلاثة أكواب منه.
  • بعض النساء الحوامل يتناولن زيت الخروع ولكن يوصى بالحد منه لتجنب الإسهال.

الأضرار التي لحقت بتحريض المخاض

فِيْما يتعلق بالحديث عَنّْ الطريقة المضمونة لفتح الرحم وكَيْفَِيْة تحفِيْز المخاض، نوضح أن لهذا الأمر بعض المخاطر، والتي سنعرضها من خلال النقاط التالية

  • تؤدي احتمالية حدوث مضاعفات أثناء المخاض، مثل اضطرابات قلب الجنين، والولادة الاصطناعية إلَّى زيادة معدل الانقباضات، مما يؤدي إلَّى بقاء الجنين فِيْ مكانه وإرهاق المخاض.
  • يمكن أن يتسبب تحريض المخاض فِيْ ولادة طفل غير مكتمل النمو، وفِيْ ذلك الوقت قد يكون من الضروري الاعتناء به، ويمكن أن تؤدي الولادة المبكرة للطفل إلَّى مشاكل فِيْ التنفس والرضاعة الطبيعية ودرجة حرارة الجسم.
  • تحريض المخاض قد يتطلب من الطبيب إعطاء المرأة الحامل حقنة فِيْ ظهرها لتقليل شدة الألم، وهناك حالات يستلزم فِيْها شفط الجنين.
  • نتيجة نزول السائل الأمنيوسي، قد تحتاجين إلَّى عملية قيصرية، لأن البقاء على قيد الحياة بدون ماء يجعل الجنين أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.
  • احتمالية التعرض لليرقان نتيجة عدم قدرة الكبد على تكسير خلايا الدم الحمراء، حيث ينتج اليرقان عَنّْ عدم اكتمال نضوج كبد الجنين.

كَيْفَِيْة التحضير للولادة

إذا واصلنا الحديث عَنّْ الطريقة المضمونة لفتح الرحم، فإليك بعض الإرشادات المهمة التي يمكن للمرأة أن تستعد للولادة واستقبال الطفل. سنتعرف عليهم فِيْ الأسطر التالية

1- اذهب إلَّى المستشفى

التخطيط الجيد فِيْ اختيار المستشفى المناسب من أهم الطرق التي يجب مراعاتها، من خلال معرفة أقرب مستشفى فِيْ المنطقة ثم اختيار أقرب مستشفى، لأن هذه الخطوة تساهم فِيْ سهُولة الوصول وإتمام الولادة، وهِيْ من الأفضل حملها قبل الولادة بعدة أشهر، بينما من المهم أن تكون فِيْ المستشفى