أذكار لتهدئة النفس وراحة البال

وقد وضع الله القدير نصبًا لعباده لرفع مكانتهم ورفع مكانتهم فِيْ الدنيا والآخرة. للذكر فضيلة وأهمية عظيمتان فِيْ الإسلام. لا ينبغي للمسلم أن يضيع أو يتجاهل هذه الشعائر. يجب على المسلم أن يهتم بأدائها وحسن أدائها وأن يكون مخلصاً فِيْها. الله سبحانه وتعالى ينعم بعباده ويرفق بهم ويشتاق لهم ولا يشاؤمهم.

فِيْ هذا الموضوع نحن ذكريات لتهدئة النفس وراحة البال .. نتعرض لبعض الذكريات التي تريح العقل وتهدئ القلب بإذن الله.

فقط بذكر الله تجد قلوبكَمْ السلام

أدعية من القرآن الكريم

(ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا فِيْ شؤوننا، وثبِّت أقدامنا، وانصرنا على الكافرين). [آل عمران/147]

(رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ يوم القيامة لن تخلف بوعدك). [آل عمران/191.194]

(ربنا ظلمنا أنفسنا، وما لم تغفر لنا وترحمنا فنحن من الخاسرين). [الأعراف/23]

(ربنا لا تجعلنا من الظالمين) [الأعراف/47]

(ربنا نصبر علينا ونموت كَمْسلمين) [الأعراف/126]

(كفى الله لي لا اله الا به اؤمن به وهُو رب العرش العظيم) [التوبة/129]

(ربنا لا تجعلنا قاضيا للظالمين وخلصنا بنعمتك من الكافرين) [يونس/85-86]

(يا ربي أعوذ بك لأطلب منك ما لا أعرف عَنّْه شيئًا، وإذا لم تغفر لي وترحمني، فسأكون من الخاسرين). [هُود-47]

(اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين على الحساب) [إبرهِيْم-41]

(ربنا ارحمنا من نفسك وهدنا فِيْ شؤوننا) [الكهف/10]

(لا إله إلا أنت سبحانك أنا الظالمين) [الأنبياء/87]

(يا ربي أعوذ بك من هزات الشياطين وأعوذ بك يا ربي حتى لا يتواجدوا) [المؤمنون/97-98]

(ربنا آمنا فاغفر لنا وارحمنا وأنت خير من يرحمنا) [المؤمنون/109]

(رب اغفر وارحم وانت طيب رحيم) [المؤمنون/118]

انظر أيضًا صلوات تريح القلب والعقل

أستغفر الله العظيم

أدعية من السنة النبوية

وروى مسلم فِيْ صحيحه أنه صلى الله عليه وسلم قال (أسأل الله المغفرة)، وقد تحقق على رضاه صلى الله عليه وسلم أنه لما فرغ من صلاته قال ثلاث مرات “أستغفر الله”. رواه مسلم.

أستغفر الله تعالى، الذي لا إله غيره، أبدي، أبدي، وأتوب إليه. فِيْ سنة أبي داود وغيره صلى الله عليه وسلم قال من قال أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هُو الحي الخالد وأنا أتوب. له؛ لقد غفر له رغم أنه كان يهرب من ساحة المعركة. [صححه الألباني فِيْ صحيح الترغيب والترهِيْب]

يا رب اغفر لي واغفر لي، فأنت غفور رحيم. عَنّْ ابن عمر قال لو كنا نحسب رسول الله صلى الله عليه وسلم فِيْ نفس الجلسة مائة مرة يا رب اغفر لي وتوبتي ؛ أنت الرحمن. [رواه أحمد، وأبو داود، وصححه الألباني]

عَنّْ ابن عباس رضي الله عَنّْهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أصر على الاستغفار أفرجه الله من كل شدة. ، وسيلة للخروج من كل ضائقة، ويقدمها حيث لا يتوقعها على الأقل. رواه أبو داود وغيره.

وجاء فِيْ شعب الإيمان للبيهقي قَالَ الْحَسَنُ الْبَصْرِيُّ أَكْثِرُوا الِاسْتِغْفَارَ فِي بُيُوتِكُمْ، وَعَلَى مَوَائِدِكُمْ، وَفِي طُرُقِكُمْ، وَفِي أَسْوَاقِكُمْ، وَفِي مَجَالِسَكُمْ، وَأَيْنَ مَا كُنْتُمْ، فَإِنَّكُمْ لَا تَدْرُونَ فِي أَيِّ وَقْتٍ تَنْزِلُ الْبَرَكَةُ.

وانظر أيضا الذكر القصير

سيد الغفران

سيد الاستغفار أن يقول اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك بقدر ما أستطيع، أعوذ بها. أنت من شر ما فعلته، فأنا أعترف بنعمتك علي، وأعترف بخطيتي، فاغفر لي ؛ فلا أحد يغفر الذنوب إلا أنت، ومن قالها فِيْ النهار بيقين، ثم مات ذلك اليوم قبل أن يأتي المساء، فهُو من أهل الجنة، ومن قالها بالليل على وجه اليقين، ومات قبل أن يأتي الصبح، ثم. هُو من أهل الجنة.

انظر أيضا فوائد استدعاء الصباح

سيد المغفرة

بهذا نختتم موضوعَنّْا فِيْ التلاوات لتهدئة النفس وراحة البال، وقد أوردنا فِيْ هذا المقال بعض التلاوات والتلاوات التي تهدئ القلب وتهدئ القلب وتهدئ من ارتباك النفس. راحة النفس إلا برضا الله تعالى، ولا راحة للنفس إلا فِيْ الدعاء الصادق والذكر والاستغفار والتوبة إلَّى الله تعالى. هُو رب القلوب وهم فِيْ يده يقلبهم كَمْا يشاء فِيْمجد ويعظم.