فضل أذكار الصباح والمساء والنوم بالتفصيل

والذكر فضيلة عظيمة فِيْ الإسلام، وله مكانة عظيمة، ولا ينالها أحد إلا من منحه الله تعالى نجاح هذه الفضيلة العظيمة. مما يضره، ومن أسباب تهدئة القلب والصدر، قال الله تعالى “ أولئك الذين آمنوا والذين هدأت قلوبهم بذكر الله ”. وفِيْ الحديث قال الله تعالى إني كَمْا يظن عبادي بي، وأنا معه إذا ذكرني. رواه مسلم.

فِيْ هذا الموضوع، حول فضيلة ذكريات الصباح والمساء والنوم، سنتناول بالتفصيل فضائل ذكريات الصباح والمساء والنوم، تلك الذكريات التي ترفع الخادم إلَّى مستويات عالية من الإيمان.

دعاء الصباح والمساء

أفضل قراءة ذكريات الصباح والمساء

كفى من كل شئ عَنّْ عبد الله بن حبيب قال خرجنا فِيْ ليلة مطر وظلمة عظيمة لنسأل النبي صلى الله عليه وسلم أن يدعو إلينا فنخدعَنّْا. قال (قُلْ لَمْ أَقُولُ شَيْئًا، فَقَالَ قُلْ وَلَمْ أَقُولُ شَيْئًا، فَقَالَ قُلْ قُلْ قُلْتُ قُلْتُ يَا رَسُولُ اللَّهِ مَا أَقُولُ. قال قل {قل هُو الله} وأنتم طاردان فِيْ المساء ويكفِيْك ثلاث مرات بالصباح)) رواه أبو داود والترمذي والنسائي بخير. سلسلة الرواة.

سبب دخول العبد الجنة على عهد شداد بن أوس رضي الله عَنّْه عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم قال (سيد الاستغفار يا الله أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأحفظ عهدك ووعدك قدر استطاعتي، أعوذ بك من شر ما فعلته، أصرح نعمتك عليّ وأعترف لك بذنبي، فأغفر لك لأن لا أحد يغفر الذنوب إلا أنت. “فِيْ الصباح تكون الجنة بين الناس” رواه البخاري.

خير ما يأتي العبد على سلطان أبي هريرة رضي الله عَنّْه عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم الذي قال (من قال صباحاً ومساءً “سبحان الله تعالى”. رواه مسلم.

لا شيء سيؤذي العبد. عَنّْ عثمان بن عفان رضي الله عَنّْه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما من عبد يقول صباح كل يوم وفِيْ يومه). مساء كل ليلة بسم الله الذي لا يضره شيء فِيْ الأرض ولا فِيْ السماء، وهُو سامع عليم ثلاث مرات ولا يضره شيء.

يرضيك الله يوم القيامة. عَنّْ ثوبان خادم الرسول صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (ما من عبد مسلم قال ثلاث مرات فِيْ صباحاً ومساءً أنا مسرور بالله ربّاً، بالإسلام ديناً، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيّاً، ولكنه كان يرضيه الله حقّاً يوم القيامة. )

وقد روى المسلم الذي شعر بذوق الإيمان فِيْ صحيحه عَنّْ العباس بن عبد المطلب رضي الله عَنّْه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يرضي الله ربه، الإسلام دينًا والحمد لرسوله) ذاق طعم الإيمان.

انظر أيضا تنزيل ذاكرة الصباح

دعاء الصباح والمساء

التحرر من النار

عَنّْ أنس رضي الله عَنّْه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (من قال فِيْ الصباح أو فِيْ المساء اللهم إني أشهد لك ولحملة. عرشك وملائكتك وكل خلقك، إنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك، وأن محمدا عبدك ورسولك، حرر نفسك الله ربعه من النار، ومن قالها مرتين، الله. سيحرر نصفه من الجحيم، ومن قالها ثلاث مرات يحرره الله ثلاثة أرباع الجحيم، وإن قالها أربع مرات ينقذه الله من الجحيم “.

وشكر العبد على نهاره وليلته وعلى أمر عبد الله بن غنام رضي الله عَنّْه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (من قال فِيْ الصباح اللهم اية نعمة أتيت أنا أو أي شخص من خلقك فهُو منك وحدك لا شريك لك الحمدلله والحمد لك قد أدى شكره اليومي ومن قاله فِيْ مساء الشكر له كل ليلة “.

محو الذنوب والمعاصي والسيئات. عَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، ملكه وله الحمد وهُو قدير على كل من يقولها عشر مرات فِيْ الصباح مكتوب أن الله عَنّْده مئة حسنة ومئة سيئ يمحوها عَنّْه، وكان له ما يعادل رقبة وحفظها فِيْ ذلك اليوم حتى المساء، ومن قالها هكذا إذا لمس المساء له مثله) رواه الإمام أحمد فِيْ مسنده بسند حسن من الرواة.

وانظر أيضا الذكر القصير

اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم

عَنّْ عبد الرحمن بن أبي بكر قال لأبيه (يا أبي أسمعك تتضرعين كل صباح اللهم اشف جسدي اللهم اشفني فِيْ سمعي اللهم اشفني فِيْ عيني لا إله إلا أنت تكررها ثلاث مرات فِيْ الصباح وثلاث مرات فِيْ المساء وتقول اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر وأعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت، تكرر هذا فِيْ الثالثة صباحًا، والثالثة مساءً، قال نعم يا بني، وأبو داود والنسائي بسلسلة نقل جيدة.

وانظر أيضاً الذكر بعد الصلاة

تذكر امثال الصباح والمساء

كان ذلك خاتمة موضوعَنّْا حول فوائد أذكار الصباح والمساء والنوم بالتفصيل، وقد عرضنا فِيْ هذا المقال بعض فضائل ذكرى الصباح والمساء والنوم التي لا يستطيع خادم مسلم الاستغناء عَنّْها، فلا يمكن للخادم المسلم الاستغناء عَنّْه. ورضا الله تعالى حتى من دخول الجنة، ولا من كفاية كل ما يحيط به من شر، ولا من التحرر من النار، كل هذه الأمور سبب الذكر، مما يدل على عظمة هذه العبادة فِيْ الإسلام. .