هل يحق للمقيمين فِيْ السعودية والخليج الاكتتاب فِيْ أرامكو

هل يحق للسعوديين والخليجيين الاشتراك فِيْ أرامكو

هل يحق للسعوديين والخليجيين الاشتراك فِيْ أرامكو

أكدت أرامكو السعودية أن جميع مواطني المملكة العربية السعودية والأفراد الأجانب المقيمين فِيْ المملكة وجميع مواطني الدول التي تندرج تحت مجلس الخليج العربي يحق لهم الاكتتاب فِيْ الأسْهُمْ المملوكة للشركة باستخدام أي محفظة استثمارية لأي من البنوك المستقبلة. ، أو مباشرة عبر حساب مصرفِيْ.

بالإضافة إلَّى ذلك، يحق للمواطنين السعوديين الحصول على حصة مجانية مقابل كل 10 أسهم يكتتبون بها فِيْ الشركة، بشرط ألا يحاولوا التصرف فِيْ الأسْهُمْ أو بيعها خلال 6 أشهر من تاريخ الاكتتاب ويفترض أن لن تتجاوز الأسْهُمْ المجانية الممنوحة 100 سهم يملكها مواطنين سعوديين.

ومن الجدير بالذكر هنا أن هذه الأسْهُمْ المجانية تعتبر أسهمًا حكومية وبالتالي لا يحق لأي مواطن الحصول عليها أكثر من مرة.

خطوات الاكتتاب فِيْ أسهم أرامكو

بعد أن تمكنا من الإجابة على السؤال، هل يحق لسكان المملكة العربية السعودية والخليج العربي الاشتراك فِيْ أرامكو نذكر أن هناك بعض الخطوات المهمة التي يجب على الراغبين فِيْ الاشتراك فِيْ أرامكو اتباعها.

جدير بالذكر أن الاكتتاب لا يقتصر على الأفراد، بل هناك العديد من الشركات والمؤسسات التي تطرح أسهم أرامكو، والتي تصنف على أنها أكبر شركة تطرح أسهمًا فِيْ العالم، وخطوات الاكتتاب فِيْ الأسْهُمْ هِيْ كَمْا يلي

  • فِيْ البداية يجب أن يكون لدى الشخص الراغب فِيْ الاكتتاب حساب جاري مفعل فِيْ أي من البنوك المشاركة فِيْ طرح أسهم شركة أرامكو، وتلك البنوك كثيرة ويوجد منها 13.
  • بعد ذلك لابد من التحقق ولأول مرة من جميع المعلومات والبيانات المتوفرة المتعلقة بالعرض، بالإضافة إلَّى التحقق من كَيْفَِيْة التقدم للاشتراك عَنّْ طريق البنك مباشرة.
  • يمكنك بعد ذلك الاطلاع على نشرة اكتتاب أرامكو الصادرة عَنّْ الشركة بالضغط.
  • يتم تحديد المبلغ المستثمر وفقًا للحد الأعلى للنطاق السعري، وهما الحدين العلوي والسفلي اللذين يتم تحديدهما فِيْ حالة العرض الأول، وفِيْ حالة انخفاض السعر عَنّْ النطاق المعروض، فإن الحق فِيْ شراء أسهم إضافِيْة أو استعادة الفائض.
  • ثم تحديد الأسْهُمْ التي تطرحها الشركة، وتحديد المستوى الإجمالي لطلب الاكتتاب، وتحديد ما إذا كان المستثمر يريد الحصول على الأسْهُمْ كاملة أم لا، وعَنّْدما لا يحصل المستثمر على الأسْهُمْ بالكامل، يتم إرجاع مبلغ الاكتتاب الزائد دون حسم منه شيء.
  • فِيْ هذه الخطوة يتم إدراج الأسْهُمْ وتداولها فِيْ الأسواق، ويحق لجميع المستثمرين سواء كانوا أفراداً أو مؤسسات أو شركات متابعة أسعار أسهم أرامكو من بداية الاكتتاب أو التداول من خلال شاشة التداول. .