علامات الساعة الصغرى وشرحها بالتفصيل

ومن الحقائق الثابتة فِيْ الإسلام أن يوم القيامة هُو آخر يوم سيأتي حتمًا، وأن معرفة تاريخ ذلك اليوم ووقت وقوعه أمر صنعه الله تعالى بعلم الغيب. مع نفسه. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عَنّْ وقت الساعة، فقال (ما يسأل عَنّْها أعلم من السائل) رواه البخاري ومسلم.

لكن الله القدير وضع عليها علامات تشير إلَّى ظهُورها المتأخر وقربها من السقوط. (محمد 18)

فِيْ تقسيم العلماء، تنقسم علامات الساعة إلَّى قسمين الأول علامات الساعة الصغرى، والثاني أهم علامات الساعة.

فِيْ هذا الموضوع، علامات الساعة الصغرى، وعلامات القيامة، سوف نتعرض لبعض العلامات المذكورة فِيْ علامات الساعة الصغرى، وسنختار مقالاً قادمًا بإذن الله تعالى، بخصوص علامة الساعة الكبرى. .

علامات الساعة

رسالة الرسول صلى الله عليه وسلم وموته

وفِيْ الأحاديث حوله – صلى الله عليه وسلم – قال (لقد بعثنا الساعة مثل هذين، وضم إصبعي السبابة والوسطى) موافق. هذا يعَنّْي أن الساعة ستكون قريبة لأن السبابة قريبة من الإصبع الأوسط.

عَنّْ عوف بن مالك رضي الله عَنّْه قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فِيْ غزوة تبوك لما كان فِيْ قبة من الجلد – الجلد – قال (أعددت ستة أشياء بين يدي الساعة موتك، ثم فتح أورشليم، ثم موتين لك مثل عجل شاة، ثم زاد المال حتى يعطى الرجل. مائة دينار وبقيوا غير راضين، فحدثت انتفاضة لم تخرج من البيت العربي إلا أنها دخلت فِيْه، ثم هدنة بينك وبين بني الأصفر فِيْخونونك ويأتون إليك. تحت ثمانين هدفاً، تحت كل هدف اثنا عشر ألفاً) رواه البخاري.

معجزة انشقاق القمر فِيْ زمن الرسول صلى الله عليه وسلم

قال تعالى {اقتربت الساعة فكسر القمر} (القمر 1) عَنّْ ابن مسعود رضي الله عَنّْه قال (القمر فِيْ زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم). صلاة الله صلى الله عليه وسلم قسمين، أحدهما فوق الجبل والآخر أسفله، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أشهدوا) رواه البخاري ومسلم. .

انظر أيضا علامات العصر

العلامات التجارية الكبرى

فتح القدس

وفِيْ الحديث السابق عَنّْ عوف بن مالك رضي الله عَنّْه قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فِيْ غزوة تبوك وهُو فِيْ قبة جلد بشري – جلد – فقال (قبل ساعة أعددت ستة أشياء موتي، ثم فتح القدس، ثم الموتان اللذان يولدان بينكَمْ مثل ولادة الغنم، ثم هناك الكثير من المال. حتى يتلقى الرجل مائة دينار ويبقى مستاء فلن تبقى الفتنة بيتا عربيا، بل يدخلونه، فتكون بينك وبين بني الأصفر هدنة فِيْخونونك فِيْأتون إلَّى. أنت تحت الثمانين هدفاً، تحت كل هدف اثنا عشر ألفاً) رواه البخاري.

افتتح بيت المقدس فِيْ زمن الخلاف عمر بن الخطاب رضي الله عَنّْه.

ظهُور الكذابين والمضللين بين دعاة النبوة

وفِيْ حديث عَنّْه صلى الله عليه وسلم قال (لا تأت الساعة حتى يرسل قرابة ثلاثين دجالاً يزعمون جميعهم أنهم رسول الله) رواه مسلم.

وظهر كثير من هؤلاء الكاذبين، وظهر بعضهم فِيْ العصر الأول، مثل الكذاب مسيلمة، والأسود العَنّْسي، وكذلك صاجة التي تبنت النبوة وتابت واستسلمت لله تعالى، وهُو. كَمْا ادعى أن النبوة هِيْ توليحة بن خويلد ولكنه عاد أيضًا واعتنق الإسلام وفِيْ العصر الحديث يسمى ميرزا ​​أحمد القادياني الذي تبنى النبوة وله جماعة تسمى القادياني.

علامات ساعة صغيرة

فقدان الثقة وظهُور اللابس والعاريات

عَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إذا ضاع الأمانة انتظر الساعة، قال كَيْفَ يا رسول الله قال الله تعالى إذا أوكل الأمر إلَّى غير قومه فانتظر الساعة) رواه البخاري.

عَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فِيْ النار نوعان لم أرهما. بالسياط كذنب البقر يضربون به الرجال والنساء المتسربات وهن عاريات المنحنين ورؤوسهن مثل سنام الإبل لا يدخلن الجنة ولا يجدن رائحتها ورائحتها يمكن. رواه مسلم.

هذا الأمر ظهر وفضح فِيْ عصرنا بشكل قبيح، فبدأت كثير من النساء فِيْ ارتداء الملابس الكاشفة وفضح أنفسهن فِيْ الشوارع، وتحول الأمر إلَّى فظائع لا سمح الله.

شاهدي أيضاً هل تعرفِيْن يوم القيامة

انتشار الربا والقتل والزنى

قال صلى الله عليه وسلم (يظهر الربا فِيْ يد الساعة) رواه الطبراني.

وقال صلى الله عليه وسلم (إنما من آيات الساعة …. فذكر بعضها وظهر الزنى) متفق عليه. وقال صلى الله عليه وسلم (لا تأت الساعة حتى يحدث هِيْجان عظيم، قالوا ما الفتن يا رسول الله، قال قتل، قتل) رواه الجامع – البخاري ومسلم.

وكل هذه المصائب والأوضاع ظهرت فِيْ زماننا، حتى تكاثر الربا، وكثرة المتاجرين بالربا، وأكل الربا، وشهُوده، وكثرة الزنا لا سمح الله، و زيادة الزنا إلَّى حد كبير، وتنذر القلوب بالكارثة الكبرى فِيْ هذه المجتمعات البشرية التي تعيش بعيدًا عَنّْ الدين والأخلاق وتصدر البذاءات إلَّى بلدان مختلفة فِيْ بعض البلدان، ينتشر الفاحش والفحش ويتم تصديرها إلَّى دول أخرى . وسائل الاتصال والمواصلات التي أصبحت أقرب للإنسان أكثر من أي شيء آخر، ونسأل الله تعالى أن يشفِيْنا ويحمينا ويغطينا بحجابه الجميل.

صعود وسقوط الموسيقيين

عَنّْ أبي مالك الأشعري قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول (فِيْ أمتي قوم يحلون أن يكونون أحرارًا – حفلة حميمة -، حرير ونبيذ وآلات موسيقية) رواه البخاري.

والآن هناك العديد من الموسيقيين وكثير من الناس يعتبرونهم مباحين، وزاد الغناء الفاحش وازداد الفاحشة بشكل رهِيْب ومخيف مما يدل على خطورة الأمور التي نواجهها.

عازفِيْ الكَمْان

عودة أرض العرب إلَّى مروج وأنهار

عَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (لا تأتي الساعة حتى تعود أرض العرب إلَّى مروجها وأنهارها) رواه. بواسطة مسلم.

محاكاة مدمري الأشياء وصعودهم إلَّى المكانة والفساد على الأرض

قال صلى الله عليه وسلم (ستأتي على الناس سنين غش يصدق فِيْها الكذاب، يُنكر الصادق، ويؤمن الخائن، ويخون الأمين، سوف تتحدث فِيْه رويدا.

كَمْ عدد الحمقى الذين أخذوا زمام المبادرة فِيْ إصدار الفتاوى والحديث عَنّْ الشأن العام، وكَمْ عدد هؤلاء الروبيدة الذين لا يعرفون شيئًا ويخدعون الناس أنهم يعرفون كل شيء، حتى يصدقهم الناس وهم يكذبون، ويصدقهم الناس أثناء يخونون، وأهل الثقة وأهل الحق يكذبون ويخونهم الناس. إن التناقضات كبيرة وغريبة لا سمح الله لدرجة أن الأمر وصل إلَّى حد ما فظيعة ومخيفة لا يصدقها من يؤمن بالله ورسوله، فالكثير من الشر والزنا والربا والفساد. الأرض.بسبب ما كسبته الأيدي البشرية.

أنظر أيضا أهم علامات العصر

علامات ساعة صغيرة

وكان هذا خاتمة موضوعَنّْا من علامات الساعة الفرعية، علامات القيامة. قدمنا ​​فِيْ هذا المقال بعض علامات الساعة الصغيرة وبعض العلامات التي تدل على اقتراب حدوث هذا اليوم، ووجدنا تشابهًا كبيرًا وكبيرًا بين هذه العلامات وعصرنا الحاضر، وكأنها تشير حرفِيًْا. حتى هذا الوقت. وقد تحدث النبي صلى الله عليه وسلم عَنّْ أشياء كثيرة نعتبرها قابلة للتطبيق فِيْ هذا الوقت، وتثبت كلام الرسول صلى الله عليه وسلم فِيْ كل ما قدمه. الظروف، على الرغم من أنها لم تحدث بعد

وظهُور هذه العلامات يقوي المؤمنين إيمانًا ويحثهم على عدم اليأس والاستسلام، بل على التمسك بالدين والتمسك بالتقوى والعمل على نصرة الإسلام والنبي صلى الله عليه وسلم. الأمر بالمعروف والنهِيْ عَنّْ المنكر والإيمان بالله تعالى وتوحيده فِيْ التوحيد الخالص له سبحانه وتعالى.