أسباب ظهُور الزوائد الجلدية وكَيْفَِيْة التخلص منها

أسباب الزوائد الجلدية وكَيْفَِيْة التخلص منها

أسباب الزوائد الجلدية وكَيْفَِيْة التخلص منها

الزوائد الجلدية هِيْ جزء من أنسجة الجلد التي تبرز من الجلد ولكنها تظل ملتصقة بها، وهِيْ ليست مرضًا خطيرًا ولكنها تسبب الإحراج لدى الشخص المصاب، لأنها تظهر بشكل سيء فِيْ الرقبة والصدر والظهر والإبطين، إلخ. منطقة أسفل الفخذين وتظهر أكثر عَنّْد النساء البدينات.

عَنّْد تحديد أسباب النمو الجلدي وكَيْفَِيْة التخلص منه، يمكن التأكيد على أن النمو الجلدي لا يظهر على جلد الشخص المصاب منذ الولادة، بل يصيب البالغين أكثر من غيرهم، سواء أكانوا مكتسبين أم نتيجة لارتداء الملابس. فرك الجلد عَنّْد البالغين، وخاصة الزوائد الجلدية التي تظهر فِيْ منطقة الرقبة أو الإبط.

كَمْ عدد الأطباء الذين أكدوا أن النمو الجلدي ناتج عَنّْ عوامل وراثية أو الإصابة بأمراض معينة يمكن أن تصيب الإنسان وتؤدي إلَّى نمو الجلد، لذلك يمكن أن يكون نمو الجلد من أعراض مرض من بين عدة أمراض محددة إذا ظهرت وتطورت فجأة ويتم سرد هذه الأمراض بعد ذلك

  • السمنة من أهم أسباب ظهُور الزوائد الجلدية السمنة والدهُون الزائدة، حيث يتسبب ذلك فِيْ تمدد الجلد وانتفاخه خارج الجسم.
  • تكيس المبايض يشير ظهُور الزوائد الجلدية إلَّى احتمال تكيس المبايض، وهُو نتيجة لارتفاع هرمون الذكورة فِيْ الجسم وينتج عَنّْه العديد من التقلبات المزاجية واضطرابات الدورة الشهرية.
  • الحمل يمكن أن يتسبب الحمل فِيْ ظهُور نمو جلدي نتيجة التغير فِيْ الهرمونات، ويزداد احتمال ظهُور هذا النمو من الشهر الرابع حتى نهاية الحمل.
  • داء السكري تساعد المستويات المرتفعة من الأنسولين فِيْ الدم على نمو هذه الزوائد الجلدية وتسبب زيادة فِيْ خلايا الجلد المصابة.
  • متلازمة التمثيل الغذائي هِيْ ظاهرة تنتج عَنّْ اضطرابات فِيْ مستويات السكر فِيْ الدم وضغط الدم وزيادة السمنة، يليها ارتفاع نسبة الدهُون الثلاثية، وتزيد من الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.
  • متلازمة التمثيل الغذائي وهِيْ حالة تسبب العديد من الأعراض، بما فِيْ ذلك ظهُور زوائد جلدية، وتجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • داء كرون وهُو مرض يصيب الجهاز الهضمي ويسبب الإمساك والإسهال ونزيف المستقيم ونمو الجلد الذي يظهر فِيْ منطقة الشرج.
  • اضطرابات فرط شحميات الدم وهِيْ من الإصابات الناجمة عَنّْ ارتفاع مستويات الدهُون فِيْ الدم وينتج عَنّْها ظهُور نمو جلدي فِيْ أجزاء مختلفة من الجسم وخاصة فِيْ منطقة الرقبة.
  • التغيير فِيْ الهرمونات هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من زيادة إفراز النمو من الغدة النخامية مما يسبب ظهُور الزوائد الجلدية ويعزز نموها.
  • متلازمة بيرت هُوغ دوبي مرض وراثي يسبب أورام الجلد فِيْ الأعضاء الداخلية مثل القولون والكلى، وتؤدي هذه الأورام إلَّى الزوائد الجلدية، والأورام الحويبية الليفِيْة المتعددة، وداء المشعرات.

علاج الزوائد الجلدية

فِيْ ضوء تحديد أسباب النمو الجلدي وكَيْفَِيْة التخلص منه، يمكن التأكيد على أن لديهم أنواعًا مختلفة من العلاج سواء كانت طبيعية أو جراحية أو من خلال العلاجات المنزلية، والتي تشمل ما يلي

أولا العلاج بالطرق الطبية المختلفة

ما زلنا نتعرف على أسباب نمو الجلد وكَيْفَِيْة التخلص منه لأن هناك العديد من الطرق الطبية الفعالة للقضاء على نمو الجلد وهِيْ كالتالي

  • التنظيف بالخيط يمكن أن يساعد التنظيف بالخيط فِيْ التخلص من نمو الجلد لأن الخيط يمكن أن يلتف حول نمو الجلد لعدة أيام فِيْ كل مرة، وهذا يمنع وصول الدم والعَنّْاصر الغذائية إليها، مما يتسبب فِيْ ذبولها وتساقطها.
  • آلة إزالة الزوائد الجلدية هناك آلة خاصة يمكن شراؤها من الصيدلية تقوم بإزالة الزوائد الجلدية عَنّْ طريق لفها بشريط لاصق حول الزوائد الجلدية مما يتسبب فِيْ ذبولها وسقوطها ولكن يجب الحرص على عدم التعامل معها خلال هذا الوقت. فترة لتجنب المضاعفات.
  • كريم إزالة الزوائد الجلدية هناك بعض المنتجات الطبية التي يمكنها إزالة الزوائد الجلدية بشكل دائم خلال فترة تتراوح من أسبوع إلَّى ثلاثة أسابيع حيث أثبتت هذه الكريمات فعاليتها فِيْ إزالة الزوائد الجلدية الصغيرة.
  • رذاذ النيتروجين يمكن إزالة علامات الجلد باستخدام رذاذ النيتروجين، وهُو عبارة عَنّْ رذاذ طبي يمكن الحصول عليه من الصيدلية، يتم رشه على الزوائد الجلدية لمدة 10 أيام حتى تسقط ولا تظهر مرة أخرى.
  • جراحة الشق لإزالة الزوائد الجلدية يمكن المضي قدما فِيْ طريقة الشق التي يتبعها الجراح بعد التخدير والتي من خلالها يستطيع قطع الزوائد الجلدية من الجذور ولا يشعر المريض بألم بسبب التخدير الموضعي.
  • الاحتراق يمر تيار كهربائي بجهد معين عبر ملاحق الجلد، مما يؤدي إلَّى عدم وصول الدم إليها مرة أخرى وسقوطها تمامًا.
  • التبريد يتم التبريد باستخدام سوائل نيتروجينية شديدة البرودة، مما يؤدي إلَّى انخفاض الزوائد الجلدية بعد أسبوعين من التبريد.

ثانياً العلاج الطبيعي

للتأكد من طبيعة أسباب ظهُور الزوائد الجلدية وكَيْفَِيْة التخلص منها بطرق طبيعية ومضمونة لا تساهم فِيْ ظهُورها مرة أخرى، يمكن عرض هذه الطرق على النحو التالي