أدعية بعد الفجر حصن المسلم

وقد وردت أحاديث نبوية كثيرة تدل على الأذكار التي تُتلى بعد الصلاة بشكل عام وصلاة الفجر بشكل خاص، وصلاة الفجر لها خصوصية كبيرة فِيْ الإسلام. قريباً لأداء هذه الصلاة العظيمة وهذا الواجب الجليل، لا أنام حتى أعطانا الله صلواتنا الصالحة، يا رب العالمين.

فِيْ هذا الموضوع دعاء بعد الفجر حصن المسلمين نتعرض لبعض التشابكات التي نشأت فِيْما يقال بعد الصلاة بشكل عام وبعد صلاة الفجر بشكل خاص.

الذكر بعد الفجر

الدعاء بعد صلاة الفجر

عَنّْ الترمذي عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم قال من قال صلاة الفجر وهُو على الرجل الأخرى قبل أن يتكلم – لا إله إلا الله وحده. لا شريك له، له الملك، وله الحمد، يعطي الحياة والموت، وله سلطان على كل شيء عشر مرات، كتب الله أن له عشر حسنات، ومحو عَنّْه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات. وفِيْ ذلك اليوم كان محميًا من كل ما يبغض الشيطان ويحرسه، ولا تعرفه خطيئة فِيْ ذلك اليوم ؛ بصرف النظر عَنّْ الشرك بالله تعالى. [صححه الألباني]

وروى أبو داود وابن حبان أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول بعد الفجر والغروب اللهم نجني من النار. سبع مرات.

قال ما جاء مع الإمام أحمد وابن ماجة عَنّْ أم سلمة رضي الله عَنّْها كان النبي يقول لما صلى صلاة الصبح فِيْ سلّمه اللهم إني أسألك العلم النافع حسنًا. الرزق والعمل المقبول.

وللمسلم أن يصلي ما يشاء من الصلوات الصالحة.

وانظر أيضا الدعاء بعد صلاة الفجر

مناشدة الخادم بعد الأذان

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كَمْا باركت على إبراهِيْم وعلى آل إبراهِيْم، حميد وأعظم. اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كَمْا باركت إبراهِيْم وعلى آل إبراهِيْم.

فإن انتهى العبد من الصلاة الإبراهِيْمية كان مشروعًا له أن يدعو بما رواه البخاري عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ قَالَ حِينَ يَسْمَعُ النِّدَاءَ اللَّهُمَّ رَبَّ هَذِهِ الدَّعْوَةِ التَّامَّةِ، وَالصَّلاَةِ القَائِمَةِ، آتِ مُحَمَّدًا الوَسِيلَةَ وَالفَضِيلَةَ، وَابْعَثْهُ إن المكانة المحمودة التي وعدته بها ستمنح له يوم القيامة بشفاعي.

وانظر أيضاً أذكار الصلاة

مناشدات الفجر

وورد فِيْ صحيح مسلم عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ، أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِذَا سَمِعْتُمُ الْمُؤَذِّنَ فَقُولُوا مِثْلَ مَا يَقُولُ، ثُمَّ صَلُّوا عَلَيَّ، فَإِنَّهُ مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً صَلَّى الله عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا، ثُمَّ سَلُوا اللهَ لِيَ الْوَسِيلَةَ، إنه مكان فِيْ الجنة لا يصلح إلا لواحد من خدام الله، وآمل أن أكون أنا.

الطلبات بعد الصلاة

{اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَاشَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيم }.

فِيْ حديث أَبِي هُرَيْرَةَ ـ رضي الله عَنّْه ـ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ قَالَ «مَنْ سَبَّحَ اللَّهَ دُبُرَ كُلِّ صَلَاةٍ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ, وَحَمِدَ اللَّهِ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ, وَكَبَّرَ اللَّهُ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ, فَتِلْكَ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ, وَقَالَ تَمَامَ الْمِائَةِ لَا إِلَهَ إلا الله وحده بلا شريك له السلطان وله الحمد وله سلطان على كل شيء تغفر خطاياه حتى لو كانت كالقمامة. رواه مسلم فِيْ صحيحه.

عَنّْ سعد بن أبي وقاص رضي الله عَنّْه أنه علم أولاده هذه الكلمات فقال يستعيذ رسول الله صلى الله عليه وسلم. رواه البخاري والترمذي.

قراءة السورة الإخلاص والفلق والناس.

شاهد أيضاً ذكريات بعد الصلاة

ذكرى الفجر

وبهذا نختتم موضوعَنّْا فِيْ الدعاء بعد الفجر حصن المسلمين. وقد عرضنا فِيْ هذا المقال بعض الأدعية والأدعية المتعلقة بصلاة الفجر وذكرنا ما هُو دعاء شرعي بعد أذان المؤذن. يسير على خطى رسول الله صلى الله عليه وسلم فِيْدعى ما دعاه ويذكر ما يذكر. خير الهداية هدى الرسول صلى الله عليه وسلم.