ما هُو وقت أذكار المساء والصباح

لأذكار الصباح والمساء فِيْ الإسلام فضل عظيم، وقد نزلت أحاديث كثيرة للنبي فِيْ ذكرى عامة وخاصة فِيْ أذكار الصباح والمساء، لأنها ورد فِيْها أحاديث كثيرة ؛ لما لها من فضل ذلك الصباح والمساء أنها تحمي العبد من أهُواء الشياطين، بحيث يكون العبد فِيْ حضرة الله تعالى، ومن كان فِيْ حضرة الله تعالى لا يضره شيء بإذن الله.

فِيْ هذا الموضوع، ما هُو وقت ذكريات المساء والصباح، نتعرض للتوقيت المناسب لهذه الذكريات الصباحية والمسائية، ونعرض بعض هذه الذكريات وأمثلةها فِيْ الصباح والمساء.

وقت أذكار المساء والصباح

صحيح أن ذكريات المساء والصباح لها أوقات محددة. مع إثبات ما قيل فِيْ قوله صلى الله عليه وسلم من قال لما يحدث … ومن قال متى حدث …

إلا أن أهل العلم اختلفوا فِيْ تحديد التوقيت المناسب للصباح والمساء من بدايته ونهايته. يعتقد البعض منهم أن توقيت الصباح لا يبدأ إلا بعد الفجر وينتهِيْ مع شروق الشمس. الشمس، ومن أهل العلم من يعتقد أنها تنتهِيْ بنهاية الصبح، إلا أن وقت الذكرى المناسب من طلوع الفجر إلَّى طلوع الشمس. وأما توقيت المساء فِيْعتقد بعض العلماء أنه يبدأ من وقت صلاة العصر وينتهِيْ عَنّْد غروب الشمس، ومن العلماء من يقول إن وقت أذكار المساء يمتد إلَّى ثلث الليل، و ذهب بعضهم إلَّى حد ما من صلاة العشاء إلا بعد غروب الشمس.

أقرب ما يقال إلَّى حَقيْقَة هذه الأقوال أن الخادم يجب أن يشعر وكأنه يبتدع طقوس الصباح من الفجر إلَّى شروق الشمس. ويجب على العبد أن يذهب إلَّى صلاة العشاء من العصر حتى المساء. وقت الغروب، وإذا فاته لسبب ما، فلا يخجل من إخراجه حتى ثلث الليل، وأمر القرآن الكريم أن يكون الذكر باكرا فِيْ الصباح. الصباح الباكر المألوف هُو أول صباح، وكذلك أذكار المساء والمساء المألوف، وهُو وقت العصر إلَّى المغرب.

وانظر أيضا الذكر القصير

حان الوقت للتذكر

بعض الذكريات الصباحية

اللهم إني أشهد لك ولحاملي عرشك وملائكتك وخلائقك كلها أنكَمْ أنت الله، لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمد عبدك ورسولك “(أربعة مرات)

اللهم مهما صرت أنا أو أي من خلقك فهُو منك وحدك لا شريك لك، فاحمدك وشكرا لك.

اللهم اشف جسدي اللهم اشف سمعي اللهم اشف بصري لا اله الا انت. اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا أنت “(ثلاث مرات).

“يكفِيْني الله لا إله إلا به توكلت عليه وهُو رب العرش العظيم” (سبع مرات).

“اللهم إني صرت لك نعمة ورفاهِيْة ورعاية، فاكَمْل بركاتك ورفاهِيْتك وحمايتك فِيْ الدنيا والآخرة”.

لقد صرنا والملكوت لله، والحمد لله، لا إله إلا الله وحده، لا شريك له، له الملكوت، وله الحمد، وهُو قادر على كل شيء. أولئك الذين يعانون من الكسل والشيخوخة السيئة. ربي أعوذ بك من عذاب النار وعذاب القبر “.

“اللهم صرنا معك ومعك مساءنا ومعك نحيا ومعك نموت ولك القيامة”.

“اللهم إنك ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأحفظ عهدك ووعدك بقدر ما أستطيع وأعوذ بك من الشر الذي فعلته.

اللهم إني أسألك العافِيْة فِيْ الدنيا والآخرة.

“اللَّهُ عَلِيمُ الغَيْبِ وَالْمُنْظُورِ، بَالِقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ، رَبِّ الْجَمِيعِ وَسَاهِّدِهَا، أَشْهدُ أَنَّ لَهُ إِلَهٌ سواك.

بسم الله الذي لا يضر باسمه ما فِيْ الأرض ولا فِيْ السماء وهُو سامع عليم (ثلاث مرات).

إني راضية بالله ربي، والإسلام ديني، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيًا “. (ثلاث مرات)

شاهدي أيضاً ما هُو وقت أذكار الصباح والمساء

مساء

بعض ذكريات المساء

نحن منسيون وملك الله رب العالمين.

كفى الله لي لا اله الا به اؤمن به وهُو رب العرش العظيم. (سبع مرات)

بسم الله الذي لا يضر باسمه ما فِيْ الأرض ولا فِيْ السماء وهُو سامع عليم. (ثلاث مرات)

إني راضية بالله ربي، والإسلام ديني، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيًا. (ثلاث مرات)

اللهم إنني هدت وأنا حمل عرشك وملائكتك وكل خليقتك، لك لا إله إلا الله. (أربع مرات)

اللهم كل نعمة أصابتني أو أي من خلقك هِيْ منك وحدك فلا شريك لك، ولك الحمد والشكر.

أَمْسَيْـنا وَأَمْسـى المـلكُ لله وَالحَمدُ لله، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما فِيْ هـذهِ اللَّـيْلَةِ وَخَـيرَ ما بَعْـدَهـا، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما فِيْ هـذهِ اللَّـيْلةِ وَشَرِّ ما بَعْـدَهـا، يارب أعوذ بك من الكسل والشيخوخة السيئة يارب أعوذ بك من عذاب النار والعذاب فِيْ القبر.

اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك، وَأَنا عَلـى عَهْـدِكَ وَوَعْـدِكَ ما اسْتَـطَعْـت، أَعـوذُبِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْتَ .

أيها الحي، يا داعم، بنعمتك، أطلب المساعدة، وأصلح كل شؤونك لي ولا تتركني حتى غمضة عين لنفسي.

شاهدي أيضاً ذكريات مسائية كاملة

صلاة العشاء

بهذا نختتم موضوعَنّْا حول ما هُو وقت ذكريات المساء والصباح. فِيْ هذه المقالة، قدمنا ​​بعض المعلومات حول التوقيت المناسب للقيام بذكريات الصباح والمساء. وقد ثبت أن هذه التلاوات لها وقت محدد معروف من بدايتها ونهايتها فِيْ الصباح والمساء وقد أوضحنا الأقرب إلَّى الحَقيْقَة بإذن الله. وعلى المسلم أن يفحص فِيْ الصباح الباكر أذكاراً، وأذكار المساء فِيْ أذكار المساء ؛ لما ورد فِيْ القرآن الكريم تحذيرات من صلاة الفجر والمساء، كَمْا مررنا ببعض أدعية الصباح والمساء.