أدعية بعد الصلاة المفروضة أدعية تأخذك إلَّى الجنة

لم يترك رسول الله صلى الله عليه وسلم أي خير إلا أن يوجه قومه إليه، ولم يترك المنكرات دون تحذير قومه منه. صلى الله عليه وسلم يذكر كثيرا ويحث عباد الله على التذكر والصلاة مما يحفظ العبد ويقربه من الله تعالى ويقربه من جناته ويبعده عَنّْ نار جهنم.

فِيْ هذا الموضوع من الدعاء بعد صلاة الفريضة، الدعاء التي ستأخذك إلَّى الجنة، نتعرض لبعض الجمل والأدعية التي تسمع بعد صلاة الفريضة، ونبين ما لها فِيْ حفظ العبد وزيادة رتبته ومكانته. أنه يمكن أن يكون أحد أسباب دخوله الجنة، وعرضها مثل عرض السماء والأرض مهِيْأة للصالحين.

أذكار الفريضة بعد الغرفة

الطلبات بعد الصلاة

التسبيح والتحميد والتكبير، فِيْ حديث أَبِي هُرَيْرَةَ ـ رضي الله عَنّْه ـ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ قَالَ «مَنْ سَبَّحَ اللَّهَ دُبُرَ كُلِّ صَلَاةٍ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ, وَحَمِدَ اللَّهِ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ, وَكَبَّرَ اللَّهُ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ, فَتِلْكَ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ, وَقَالَ تَمَامَ الماء لا إله إلا الله وحده لا شريك له، للملك ملوك وله الحمد وهُو فوق الجميع. رواه مسلم فِيْ صحيحه.

على خطى رسول الله صلى الله عليه وسلم. عَنّْ سعد بن أبي وقاص رضي الله عَنّْه أنه علم أولاده هذه الكلمات فقال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستعيذ بهم. بعد كل صلاة اللهم إني أعوذ بك من البخل وأعوذ بك من الجشع وأعوذ بك. أعوذ بك من الجبن وأعوذ بك من إعادتك إلَّى أسوأ حياة وأعوذ بك من فتن الدنيا وأعوذ بك من عذاب القبر. – البخاري والترمذي.

قراءة السور الإخلاص والفلق والناس بعد الصلاة من أسباب حفظ العبد، فلا يستعيذ بمثل هذه السور. وفِيْ حديث عَنّْ عقبة بن عامر رضي الله عَنّْه قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم قل هُو الله وحده، يقول أعوذ برب الخلق. وأقول أعوذ برب الناس، يستعيذ بهم، فإنه لم يستعوذ مثلهم. اقرأ المعاوضات بعد كل صلاة.

وانظر أيضاً الذكر بعد الصلاة

الذكر بعد الصلاة المكتوبة

آيات الكرسي

{اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَاشَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيم }.

وقد ورد فِيْ حديث عَنّْ أبي أمامة رضي الله عَنّْه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قرأ آية الكرسي بعد كل صلاة مقررة. رواه النساء.

وانظر أيضاً فضل الذكر

الذكر بعد صلاة الفجر

فِيْ الحديث (مَنْ قَالَ فِي دُبُرِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَهُوَ ثَانٍ رِجْلَيْهِ قَبْلَ أَنْ يَتَكَلَّمَ لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ عَشْرَ مَرَّاتٍ كَتَبَ اللَّهُ لَهُ عَشْرَ حَسَنَاتٍ، وَمُحِيَ عَنْهُ عَشْرُ سَيِّئَاتٍ وَرَفَعَ لَهُ عشرة أفعال ويومه كان فِيْ صدق كل ما له من مخادع ومندوب من الشيطان، ولا يريد أن يخطئ فِيْ الوقت المناسب.

فانظر يا أخي المسلم كَيْفَ أن هذه الذكريات وهذه الشعائر هِيْ سبب زيادة الرتب ومحو السيئات، وكَيْفَ تكون سببا فِيْ حماية العبد من نزوات الشياطين حتى يكون العبد فِيْ أمان. ميناء وقلعة محصنة.

شاهد أيضاً ذكريات بعد الصلاة

الذكر بعد صلاة الفريضة

بهذا نختتم موضوعَنّْا فِيْ الدعاء بعد صلاة الفريضة، والأدعية التي ستأخذك إلَّى الجنة، وقد عرضنا فِيْ هذا المقال بعض الأدعية والأدعية من رسول الله صلى الله عليه وسلم بخصوص ذكر حديقة الرحمن، حتى يتذكر كل مسلم هذه الجمل وغيرها من ذكريات الصباح والمساء والنوم والدخول والخروج من الوضوء والعديد من الذكريات الأخرى.