علاج الفتق بدون جراحة

علاج الفتق بدون جراحة

الفتق هُو مشكلة طبية تحدث نتيجة تعرض الأنسجة الرخوة المحيطة بأحد أعضاء الجسم وخاصة منطقة البطن لعدة عوامل تؤدي إلَّى ضعفها وتتسبب فِيْ بروز هذه الأنسجة نحو العضلات الداعمة للعضو أو النسيج الضام الخاص به.

يصاحب الفتق عدة أعراض أبرزها الشعور بالألم، وعلى الرغم من أنه لا يهدد الحياة إلا أنه يجب علاجه فورًا إذا لم يختفِيْ من تلقاء نفسه وإلا ستكون هناك مضاعفات فِيْ المستقبل هل يمكن علاج الفتق بدون جراحة

نعم، يمكن تقليل الضغط الواقع على عضلات وأنسجة العضو المصاب وتحديداً البطن، حيث إنها من أكثر المناطق التي يحدث فِيْها الفتق، وذلك باتباع أسلوب حياة صحي من خلال تحقيق

1- تحقيق الوزن المثالي

يقول أطباء الجهاز الهضمي إن أهم طريقة لعلاج الفتق بدون جراحة هِيْ الحفاظ على وزن صحي وممارسة الرياضة للمساعدة فِيْ تقوية العضلات.

بينما فِيْ حالة فقدان الوزن الزائد سينخفض ​​الضغط على المنطقة المصابة وبالتالي سيصل الدم المؤكسج فِيْ الجسم وتقل عملية إزاحة العضلات والأنسجة.

كَمْا أوصوا بضرورة تجنب رفع الأشياء الثقيلة حتى لا تؤدي إلَّى تفاقم أعراض الفتق، وتجدر الإشارة إلَّى أن من التمارين الشائعة لعلاج الفتق بدون جراحة هُو تمرين لتقوية عضلات الحجاب الحاجز، ويتم ذلك على النحو التالي

  • اجلس على كرسي فِيْ وضع مريح.
  • ضع إحدى يديك على بطنك والأخرى على صدرك.
  • تنفس بعمق قدر المستطاع حتى تشعر بضغط يدك على معدتك.
  • احبس أنفاسك ثم طرد الهُواء تمامًا.
  • كرر التمرين عدة مرات فِيْ اليوم.
  • وتجدر الإشارة إلَّى أن هناك تمارين يمكن أن تزيد الوضع سوءًا، مثل تمارين المقاومة، لذلك ننصح باستشارة الطبيب قبل ممارسة الرياضة بشكل عام.

    2- علاج الحساسية

    من طرق علاج الفتق بدون جراحة التخلص من أعراض الحساسية التي تتمثل فِيْ العطس والسعال المتكرر، لأن هذه الأعراض تسبب الضغط على جدار البطن.

    يمكن علاج الحساسية عَنّْ طريق تناول مضادات الهِيْستامين أو استشارة الطبيب أو تناول نبات القراص، حيث توجد طرق عديدة لعلاجها.

    3- اتباع نظام غذائي صحي

    أثناء علاج الفتق بدون جراحة، تحتاج إلَّى التركيز على اختيار الأطعمة المفِيْدة وتدعم عملية الشفاء، حيث يُنصح بتناول الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الفواكه والخضروات غير الحمضية، وكذلك المكسرات والحبوب الكاملة.

    يجب عليك أيضًا التخلي عَنّْ العادات السيئة ذات الصلة باتباع النصائح التالية

    • يجب تقليل حجم الوجبة عَنّْ طريق تقسيمها إلَّى 5 وجبات وتناولها على مدار اليوم.
    • احذر من تناول الأطعمة الحارة والحمضية والدهنية، لأنها تزيد من أعراض الفتق.
    • لا ينصح بتناول الطعام قبل النوم أو الاستلقاء لمدة 3 ساعات.