الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

الحمد لله أن نعمته عادلة

كل المسلمين يقولون هذا الدعاء. ولأن له أهمية كبيرة، خاصة فِيْ قلب كل مسلم، يجب على كل مسلم أن يعرف معَنّْى هذا الدعاء، وما هُو وقته المناسب.

عَنّْ السيدة عائشة – رضي الله عَنّْها ورضاها – قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لو رأى ما يرضيه قال “الحمد لله، بنعمته تتم الأعمال الصالحة. “يحمده الناس ويتوقعونه، ولكن الله أيضًا يحمد على كل بركاته وعَنّْدما يحدث أي شيء غير سار ؛ لأن هذه هِيْ سنة رسول الله – صلى الله عليه وسلم -.

ما هُو تفسير تسبيح الله الذي تتم الأعمال الصالحة به بنعمته

وهناك شرح خاص يوضح معَنّْى ووقت ذكر هذا الدعاء لأنه من الأدعية المهمة جدا ويذكره كثير من المسلمين حول العالم عَنّْد حدوث شيء ما. لذلك يمكننا شرحه بالطريقة التالية

  • من المهم للمسلم أن يتذكر الله تعالى دائمًا، خاصة مع هذا الدعاء الجميل.
  • إن قوله “الأعمال الصالحة تتم بنعمته” تهدف دائمًا إلَّى تسبيح الله وشكره على مساعدة عبيده.
  • والمقصود بكلمة “الحمد لله فِيْ كل حال” هُو الثناء والشكر فِيْ حال حدوث أشياء غير جيدة أو وقوع مخاوف المسلمين ووقوعها بالفعل، وهذا دليل على القناعة التي يتمتع بها المسلمون. .
  • يتضمن هذا الدعاء معاني الشكر لجميع نعمة الله القدير التي ينعم بها على جميع عباده.
  • إنه يوضح مدى تميز الله – القدير والعظمى – بصفات الإحسان ورحمته الجليلة بعباده.
  • كَمْا أنه يحمل مدحًا عظيمًا وعظيمًا لله تعالى ولمجده.
  • كَمْا يتميز بمعَنّْى شكر الرب وحمده على النعم التي ينعم بها على المسلمين.
  • يجب على جميع المسلمين، فِيْ جميع الأوقات والأماكن، أن يتذكروا وأن يحمدوا الله على كل النعم التي نتمتع بها فِيْ حياتنا. لذلك يتبع المسلمون أقوال وأفعال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -.

متى تكون صلاة التسبيح إلَّى الله، بنعمته تتم الأعمال الصالحة

وقد قيل هذا الدعاء مرات عديدة، وهُو دعاء لا يعرفه جماعة من المسلمين، ويقيل لهم هذا الدعاء الذي يحمل معَنّْى الشكر والثناء على نعم الله سبحانه وتعالى. لذلك يمكن ذكر هذه الأوقات من خلال ما يلي

1- عَنّْدما يكون لديك مولود جديد

يقال هذا الدعاء فِيْ حالة ولادة طفل جديد فِيْ الأسرة، كَمْن يشكر الله تعالى على هذه النعمة العظيمة التي أصبحت حاضرة فِيْ حياته وأصبح راعيه ووصيًا له وأعطاه الفرح والسرور. الحياة، وفِيْ هذه الحالة يكون الغرض من الدعاء توضيح درجة الفرح والسعادة التي حلّت به.