أدعية العيد وصيغ التكبير ومدى صحة ما ورد فِيْها

العيد فرح عظيم للمسلمين، وللمسلمين عيدان عيد الفطر وعيد الأضحى، وكلا العيدان من شعائر الإسلام التي يجب أن يفرح فِيْها الله تعالى بالنعم العظيمة التي ينعم بها الله تعالى على المسلمين. الديانات الأخرى ولكن الإسلام له حدود يجب الحفاظ عليها والحفاظ عليها وإلا لن يضيع الدين أبدًا.

وفِيْ هذا الموضوع أدعية العيد وأشكال التكبير وصحة ما يقال فِيْها.

ادعية العيد

صلاة العيد

يجب على المسلم أن يعلم أنه لا يوجد دعاء محدد يقال فِيْ يوم العيد. بل ذُكرت صيغ التكبير المشهُورة والمعروفة، ولكن بعض الأدعية الخاصة تقدم فِيْ هذا اليوم. اعلموا أنها مذكورة فِيْ الشريعة الصحيحة ولا نعلم دليلاً عليها من القرآن أو السنة.

شاهدي أيضاً أجمل أخبار العيد

وللعبد أن يترافع فِيْ أي التماس يشاء دون أن يحدد أو يحدد أنه يرافع فِيْها فِيْ ذلك اليوم بالذات. على سبيل المثال، تقول

صلاة عامة

  • اللهم فاتحة الابواب، دار الكتب، جامع الأحباء ودفق الغيوم، أسألك هذا اليوم، أعطنا قوتنا مثل المطر عَنّْدما يصب، وجمعَنّْا بكل ما نحبه، وجعلنا كل المتاعب. سهل علينا وجعل أيامنا عطلة ويومنا سعيدًا وعمرنا طويلًا ونجعل كل ضائقة راحة وكل ضائقة مخرجًا.
  • اللهم زين أيامنا بالتوبة والاستغفار واكثري حسناتنا بالحصافة، وجزانا بجنة الوفرة، وقوينا بالتقوى والإيمان، أيها الكريم، أيها الرحيم، أيها الغفور.
  • يا إلهِيْ، أفطرنا بصومك السعيد الذي أمرتنا فِيْه أن نكون محبين، ونحافظ على أواصر القربى، ونثابر فِيْ الصلاة، ونتبع ذكر الله ونكثّره.
  • اللهم افتتحت المأدبة بفرح وسعادة كاملة يا الله فرح وسعادة لنا جميعاً بملاك ينادي من السماء قائلاً “اكرز ببشارة اليوم الذي فاتك يا الله. قبل عملك، وغفر خطيئتك، وشبع حاجتك، واستجاب لطلبك. “

وانظر أيضاً تكبيرات العيد

عيد مبارك

أشكال تكبير العيد

ومسألة أشكال التكبير فِيْ العيد واسعة ؛ لوجود أمر مطلق بالتكبير، فِيْكون للمسلمين التكبير مطلقا، ولم تأت السنة فِيْ تحديد نمط دون الآخر. على سبيل المثال، هذه الصيغ هِيْ

  • الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، والحمد لله “. معه وغيره من أسلافه.
  • اللَّهُ أَكْبَرُ كَبِيرًا وَالْحَمْدُ لِلَّهِ كَثِيرًا وَسُبْحَانَ اللَّهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا اللَّهُ أَكْبَرُ وَلَا نَعْبُدُ إلَّا اللَّهَ مُخْلِصِينَ له الدَّيْنَ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ صَدَقَ وَعْدَهُ وَنَصَرَ عَبْدَهُ وَهَزَمَ الْأَحْزَابَ وَحْدَهُ لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَاَللَّهُ أَكْبَرُ.
  • الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله والله أكبر، الحمد لله على هدايانا، يا الله، اجعلنا من بين الشاكرين لك.
  • الله عظيم عظيم الحمد لله جزيل الشكر لله صباحاً ومساءً ولا قوة إلا عَنّْد الله.
  • الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الحمد لله، الله أكبر وعظيم، الله أكبر لقيادتنا. رواه البيهقي عَنّْ ابن عباس رضي الله عَنّْهم، وأكده الألباني.

والالتزام بما ورد عَنّْ أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم خير وأفضل فِيْ هذا الأمر.

وانظر أيضاً تكبيرات عيد الأضحى

العيد فرح

وكان هذا خاتمة موضوعَنّْا فِيْ أدعية العيد وأشكال التكبير وصحة ما قيل فِيْها. قدمنا ​​فِيْ هذا المقال بعض الأدعية العامة التي تقال بشكل عام فِيْ أي وقت دون ذكر وقت العيد وبينت أننا لا نعلم دليل السنة على قبول دعاء خاص يوم العيد، ثم أوضحنا أشكالها. التكبير وبيان أن التكبير المطلق هُو ما ورد فِيْ السنة. .