أدعية العمرة الطواف والسعي أجمل الدعاء

للعمرة أجر عظيم فِيْ الإسلام ولها فضل كبير فِيْ هذا الدين لأنها ورد فِيْ الأحاديث أنها تقضي على الفقر والذنوب، وهناك أحاديث كثيرة وردت فِيْ فضائل العمرة تدل على مدى وعظمتها. عَنّْ هذه الشعيرة فِيْ هذا الدين والنبي صلى الله عليه وسلم قال دخيل على الله حاج وفنان عمرة نادى عليهم وفد الله فأجابوه وسألوه لذلك أعطاهم. [حسنه الألباني]

فِيْ هذا الموضوع أدعية العمرة والطواف والسعي أجمل الأدعية. تعرضنا لبعض الأدعية الواردة فِيْ العمرة والطواف والسعي. ومثل هذه الفترات هِيْ فترات الخير التي يجب أن تتكاثر فِيْها الدعاء لما فِيْه من أجر عظيم من الله تعالى.

العمرة

الطواف والاستدعاء

وروى البخاري عَنّْ حديث أبي هريرة رضي الله عَنّْه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم العمرة أن العمرة تكفِيْر عما بينهما، و الحج المبرور لا أجر إلا الجنة.

وفِيْ السنة الطهارة جاءت الأدعية والأذكار التي تقال فِيْ هذه الاحتفالات الكبرى، وللعبد المسلم أن يقرأها.

عَنّْد دخول الميقات عصر جديد

من السنة أن يقوم العبد بالعديد من الاحتفالات والتهليل والتكبير قبل الإحرام للعمرة أو الحج، وقد جاء ذلك فِيْ حديث مع البخاري من حديث أنس رضي الله عَنّْه قال. رسول الله صلى الله عليه وسلم وكنا معه صلى أربع ركعات بالمدينة المنورة وركعتين فِيْ ذي الحليفة، ثم قضى الليل هناك حتى الصباح ثم ركب. حتى لم تصله البيداء الحمد لله وسبحان الله فهُو أكبر ثم صلى على الحج والعمرة وعلى الناس عليهم.

وانظر أيضا أدعية العمرة مكتوبة

بين الميقات وبلوغ الكعبة

يسن الإكثار من تلاوة التلبية ورفعها على الرجال، أما المرأة فِيْخفض صوتها. حدث عَنّْ عبد الله بن عمر رضي الله عَنّْه، وعَنّْ أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا جلست إليه بعقته واقفا عَنّْده. مسجد ذو الحليفة، الناس، وقال فِيْ خدمتك يا الله فِيْ خدمتك لا شريك لك، الحمد والنعمة لك، وليس للمملكة شريك لك. [رواه البخاري ومسلم].

صفة العمرة

أثناء الالتفافِيْة

يجب أن يقول العبد عَنّْد محاذاة الحجر الأسود فِيْ كل دائرة الله أكبر. وروى البخاري فِيْ صحيحه من حديث ابن عباس رضي الله عَنّْه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يطوف بالبيت كلما أتى الركن. [أي الحجر الأسود] أشار إليه بشيء عَنّْده وقال تكبير.

الدعاء بين قرن اليمن والحجر الأسود

وجاء فِيْ حديث عبد الله بن الصائب وحسنه الألباني. قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول بين الركنين ربنا أرزقنا فِيْ الدنيا خيرًا، وخيرًا فِيْ الآخرة، وأنقذنا من عذاب النار. .

وانظر أيضا أذكار استحباب العمرة

وأنت تقترب من الصفا وعليها

وفِيْ حديث عَنّْ جابر بن عبد الله قال … ثم انصرف [أي النبي صلى الله عليه وسلم] من باب الصفا، ولما اقترب من الصفا قرأ الصفا والمروة من رموز الله. أبدأ بما بدأه الله. الحمد له وله سلطان على الجميع. لا اله الا الله وحده. لقد أوفى بوعده وساعد خادمه وهزم جميع الأطراف بنفسه. ثم فِيْما بينهما توسل. قال شيئًا كهذا ثلاث مرات. [والحديث عَنّْد مسلم]

عَنّْد وصولك إلَّى مروح

ويجب على العبد المسلم أن يفعل ما فعل فِيْ الصفا دون أن يذكر الآية قبل أن يطأ عليها، كَمْا جاء فِيْ صحيح مسلم من حديث جابر رضي الله عَنّْه ثم نزل إلَّى المروة حتى جاءه. لامست قدمه قاع الوادي، فتش حتى صعدا، وذهب حتى وصل المروة، وصنعها فِيْ المروة كَمْا فِيْ الصفا.

عَنّْدما يشرب العبد ماء زمرام

فالعبد لما أتى ماء زمزم ويشرب منه يسأل الله عز وجل كَمْا يريد طلبًا ويسمع الطلب فِيْ هذا المكان إن شاء الله فِيْ الحديث ماء زمزم لما يشرب. إلَّى عَنّْ على.

انظر أيضا أدعية العمرة الصحيحة

صلاة العمرة

كان هذا ختام موضوعَنّْا فِيْ أدعية العمرة والطواف والطلب أجمل الأدعية. وقد عرضنا فِيْ هذا المقال بعض الدعوات والذكريات التي وردت فِيْ موضوع العمرة. قد يظنون أن لكل جولة بعض الدعاء ونحو ذلك، ولكن هذا أمر لم يذكر ولا يصح فِيْ الشريعة عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم.