كَيْفَِيْة الصلاة للعبد المسلم صلاتك حياتك

الصلاة رَابِطْ قوي يربط الإنسان بهذا الدين، فمن تركها وتركها، فقد ترك قضية عظيمة للإسلام لا يجوز تركها بأي حال من الأحوال، فِيْفقد المسلم صلاته وتركها. يجب أن يراجع نفسه قبل فوات الأوان، فالأمر عظيم وخطير، ونسأل الله تعالى أن يتوب إلينا، وأن يجعلنا من الذين يؤسسون الصلاة بالطريقة الصحيحة، ويجمعَنّْا بصحبة الرسول صلى الله عليه وسلم. وصلى الله عليه وسلم وتحت رايته.

فِيْ هذا الموضوع نناقش كَيْفَ يصلي خادم مسلم، صلاتك هِيْ حياتك، ونناقش طريقة صلاة المسلم، وهناك بعض الخلاف العقائدي فِيْ بعض الأمور فِيْ الصلاة، سنذكر بعضها إن شاء الله، ولكن على المسلم أن يحذر من صلاته حتى يكون من المحسنين. إنه واجب الله عز وجل، لذلك يجب على كل مسلم أن يتعلم الطريق الصحيح والطريقة الصحيحة للصلاة ليكون مقبولا عَنّْد الله تعالى بإذنه.

كَيْفَ تصلي عبد مسلم، صلاتك، حياتك

كَيْفَ تصلي عبد مسلم، صلاتك، حياتك

على المسلم أن يقوم فِيْ صلاته باحترام وتقديس الله تعالى وأن يتذكر عظمة الله تعالى فِيْ أداء هذا الواجب العظيم.

وقيام الفريضة ركن، ولا تصح صلاة العبد بدون هذا الركن. لو كان الخادم جالسًا وهُو قادر على الوقوف لم تصح صلاته. وأما صلاة النافلة، فِيْجوز للخادم أن يجلس وقدرته على القيام، وله نصف أجر القائم.

إذا وقف خادم وراء صلاته، نوى فِيْ قلبه الصلاة الخاصة التي يريد أن يؤديها، ولا يجوز له أن يتلوها بلسانه. والنية يستبدلها القلب وهِيْ شرط من شروط الصلاة أو أركانها. لأحاديث مشهُورة الأفعال نوايا فقط.

ثم يقول العبد تكبير الإحرام، وهُو الركن الذي لا تصلى بدونه. لقول النبي صلى الله عليه وسلم ونهِيْته التكبير. وصنف الألباني على أنه صحيح.

اركض للصلاة

الكلمة هِيْ مجرد كلمة [الله أكبر]ومن السنة عَنّْد إجماع المسلمين على تكبير الإفتتاح أن يرفع الخادم يديه إلَّى مستوى كتفِيْه أو يرفع يديه إلَّى مستوى أغصان الأذنين ويفرد أصابعه ويحضر بطونهم. إلَّى القبلة، وأن يرفع العبد يديه قبل التكبير، بالتكبير أو بعد التكبير.

ثم يضع العبد يده اليمنى على يساره على صدره فِيْخبر عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه فعل هذا.

أنظر أيضا صلاة الجماعة

ثم يتضرع العبد بصلاة الاستفتاح وهِيْ أيضا من السنة، وهنا نذكر بعضها.

بعض صلاة الافتتاح

  • اللهم ابعدني عَنّْ خطاياي كَمْا ابتعدت بين الشرق والغرب. [البخاري ومسلم] وقال صلى الله عليه وسلم ذلك بالترتيب.
  • أقمت وجهِيْ على من خلق السماوات والأرض [ مسلما ] ولست من المشركين. بل إن صلاتي وإخلاصي وحياتي وماتي لله رب العالمين لا شريك له وبهذا أمرت وأنا أول اللهم أنت الملك هناك لا اله الا انت. [ سبحانك وبحمدك ] انت ربي وانا عبدك. لقد ظلمت نفسي واعترفت بخطيتي، فاغفر لي كل ذنوبي. حقًا، لا أحد يغفر الذنوب إلا أنت، ويهديني إلَّى أحسن الخلق. لا أحد يقودني إلَّى الأفضل منهم إلا أنت. [ والمهدي من هديت ] أنا معك [ لا منجا ولا ملجأ منك إلا إليك ] تبارك الله العلي استغفرك وأتوب.

ثم يستعيذ العبد وهُو السنة عَنّْد أكثر العلماء، وما اقترحه ابن القيم رحمه الله تعالى أن يستعيذ العبد فِيْ الركعة الأولى فقط، ولا يعيدها فِيْ ركعات لاحقة آه.

ثم يقرأ العبد الفاتحة، وهِيْ ركن الصلاة فِيْ كل ركعة من ركعة الخادم، ولا تصح الصلاة بدونها، ويجب على الخادم أن يتعلم قراءة الفاتحة بشكل صحيح دون تحريف حروفها أو تعديلها. فمن شأنها كَيْفَ ذكرنا، فهذا عظيم لأن الصلاة لا تصح بدون هذه السورة، ثم بعد قراءة الفاتحة يقرأ الخادمة ما هُو سهل من القرآن بعد الفاتحة فِيْ صلاة الصبح. وصلاة الجمعة، وفِيْ أول ركعتين من صلاة الظهر والعصر فِيْ صلاة المغرب والعشاء، ومعلوم أن القراءة بعد الفاتحة من السنة، ولا تبطل الصلاة بها. تركها، ولكن يجب على المسلم أن يتفحص سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقضي الله تعالى ما لم يحققه العبد فِيْ صلاة الفريضة.

ذكرى الصلاة

راكع

ثم يقول العبد التكبير فِيْ الركوع والتكبيرات المسماة التكبير للانتقال إلَّى السجود والقيام والسجود ونحو ذلك توجبها المذهب الحنبلي، وذهب الجمهُور إلَّى أن هذه التكبيرات من السنة. ولا يهمل العبد هذه التكبيرات وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم كَمْا فِيْ الصحيح. كان يكبر إذا ركع، وسجد، ورفع يديه عَنّْ التكبير.

وصف ركوع العبد العجوز أن العبد يمسك ركبتيه بيديه، ويمتد بين أصابع قدميه، ويمد ظهره حيث يستقر رأسه على ظهره ويقول سبحان ربي العظيم وهذا هُو. واجبة فِيْ المذهب الحنبلي، وفِيْ مذاهب الجمهُور المستحب، وأقل ذكر للسجود مرة واحدة، وأقلها الكَمْال. فِيْ ذلك ثلاث مرات، وإذا أضاف ذكرًا آخر، فِيْحسن ذلك، كَمْا يقول العبد المجد للقدوس، رب الملائكة والروح. أو يقول سبحانك اللهم أحمدك يا ​​الله اغفر لي.

وانظر أيضاً فضل صلاة الفجر

النهُوض من الركوع

ثم يرفع العبد رأسه عَنّْ الركوع فِيْقول الله يسمع لمن يمدحه. إذا قام العبد فِيْقول ربنا الحمد لك. وهذا واجب فِيْ الفكر الحنبلي، ويستحب فِيْ أغلب المذاهب. السموات واكتمال الأرض وكَمْال ما بينهم وكَمْال ما تريد بعد ذلك، أهل التسبيح والمجد الذين أحقوا ما قاله العبد، ونحن جميعًا عبيدك يا ​​الله. ضد ما قدمتموه لا مانع ولا مانح مما حجبتم، والجاد لا ينفعك ولا يقول ربنا لك، شكرا جزيلا لك، طيب ومبارك.

دعاء

ينحني

ثم يقع العبد على وجه الله تعالى، ويشتهر بين العلماء أن العبد يقع على يديه أو ركبتيه، ويصح الخلاف على صحة صلاة من يفعل هذا أو ذاك. . . وهِيْ الرجلين والركبتين والنخيل والجبهة مع الأنف وأن يرفع العبد البطن فوق الفخذ وأن يفصل بين الذراعين والوركين وأن يضع راحتيه إلَّى الأمام. الأكتاف وأن يستقبل القبلة بأصابعه، وأنه يقول بالسجود سبحان ربي الأعلى، وهُو واجب على مذهب الحنبلي، ومحبوب فِيْ مذاهب الجمهُور، ويمكنه أن يزيد من الذكريات الثابتة. يشاء، ويمكنه أن يزيد الدعاء، فالدعاء الحبيب هُو الركوع للخادم، ثم يرفع رأسه فِيْكبر، ويجلس بين السجدتين، ويفرد رجله اليسرى، ويرفع رجله اليمنى، وإذا يشاء العبد يرفع رجليه ويجلس على عقبيه، وهُو الجلوس وهُو من السنة، وفِيْ هذه الجلسة يقول يا رب اغفر لي، وهذا واجب فِيْ المذهب الحنبلي. فكرة ومرغوبة فِيْ مدارس الأغلبية.

ثم يسجد العبد لسجودته الثانية قبل الأولى، ثم ينحني ويرفع من السجود، ويرفع من السجود، ويقف بعد سجدة العبد مباشرة، ويجلس مستقيماً بين السجدتين، ويهدأ فِيْ الصلاة وأداء تلك الركعة. آه من الواجبات التي بدونها لا تصح صلاة العبد.

ثم يصلي العبد الركعة الثانية كالأولى، إلا أنه يسن أن يخفف من الأولى.

إلا صلاتي

التشهد

ثم يجلس المصلي فِيْ آخر الركعة الثانية للتشهد، وإذا كانت الصلاة على قسمين، فالواجب على المستمعين أن يجلس المصلي للتشهد، ويقول فِيْ التشهد أسلمك لله والصلاة. والعمل الصالح. السلام عليكَمْ ايها النبي ورحمة الله وبركاته. لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، فتُصلى الصلاة الإبراهِيْمية الشهِيْرة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم يستعيذ العبد من عذاباته. جهنم من عذاب القبر قبل فتن الحياة والموت وقبل شر محاكَمْات المسيح الدجال، وهِيْ واجبة عَنّْد علماء هذه الظاهرة وبعض المعاصرين، وهِيْ على بعض السلف. ويستحب عَنّْد كثير من العلماء أن يترافع العبد كَمْا يشاء، وعَنّْد الفراغ من الدعاء يسلم عَنّْ اليمين وعَنّْ اليسار.

وأما إذا كانت الصلاة ثلاثاً أو أربعاً، فإن العبد يجلس على التشهد الأول على القول الواجب على مذهب الحنايل، وعلى المستحب عَنّْد الجمهُور. فقام العبد وأدى الركعتين الثالثة والرابعة ويجلس العبد خلف آخر شاهد ذكرناه أعلاه.

إذا فرغ العبد من صلاته خرج بما هُو شرعي من الذكريات المرغوبة كقراءة آيات من الكرسي 33 مرة “الله أكبر”، “الحمد” 33 مرة، “الله أكبر”. ثلاث وثلاثون مرة تامة مائة لا إله إلا الله وحده لا شريك له. وذكر آخر.

وانظر أيضاً عدد ركعات صلاة الفجر

الذكر بعد الصلاة

هذه كانت خاتمة موضوعَنّْا كَيْفَ يصلي العبد المسلم، صلاتك هِيْ حياتك. عرضنا فِيْ هذا المقال كَيْفَ يصلي عبد مسلم وكَيْفَ ينبغي للمسلم أن يهتم بصلاته، لأنها ركن من أركان دينه، فلا يكون دين العبد إلا على هذا الواجب. الأساس والركيزة التي يقوم عليها الإيمان المؤمن، لذلك لا ينبغي للمسلم أن يضيعه أو يهمله، مهما حدث، ومهما كان، وتحت أي ظروف يمكنك المجادلة.