حكم طواف الوداع للحاج عند الشافعية

حكم طواف الوداع عند الشافعية وهو آخر مناسك الحج الذي فرضه الله على المسلمين مرة واحدة في العمر لمن استطاع. للحاج عند الشافعية.

ما هو طواف الوداع؟

وهي آخر واجبات الحج ولهذا سميت بهذا الاسم لأن الحاج معها يودع البيت الحرام. حيث يبدأ المحرم طوافه بالحجر الأسود ويجب أن يكون مستويًا ، أي أن يكشف كتفه الأيمن ، ويضع طرفي عباءته على كتفه اليسرى ، ثم يدير وجهه وجسده كله نحو الحجر الأسود ، ويقول ” وقد يقول: “بسم الله ، الله أكبر”. يسن تقبيل الحجر الأسود إن أمكن ، ومن لم يستطع لمسه بيده.

حكم طواف الوداع عند الشافعية

هناك قولان في حكم طواف الوداع عند المذهب الشافعي ، وهو واجب في مذهبه القديم ، واتفق على ذلك الإمامان أبو حنيفة وأحمد بن حنبل ، وهو سنة في. مدرسته الفكرية الجديدة ويتفق معه الإمام مالك. قال رحمه الله:

فإن أراد أن يخرج طواف الوداع وصلى ركعتي الطواف. هل طواف الوداع واجب أم لا؟ على قولين: أحدهما: الوجوب لما روى ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا يغتفر أحد إلا بآخره). العهد مع البيت “. قلنا وجوب تركه الدم ، وإن قلنا أنه ليس بواجب فلا يجب عليه ترك الدم ؛ لأنه سنة فلا يجب عليه. ترك الدم كسائر سنن الحج.

شروط طواف الوداع

يتطلب طواف الوداع شرطين أساسيين ، نفصل بينهما على النحو التالي:

  • الطهارة من الحيض والنفاس: لا يلزم الحائض أو النفاس طواف الوداع ، وبتركه لا دم. عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “أُمِرَ النَّاسُ أنْ يَكُونُوا خُرُومَ عَهْدَهُمْ فِي الْبَيْتِ ، وَأُنَارَ للحَائِضَ”. وعلى أمر عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها. قالت: صفية بنت حيي زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم حاضت في حجة الوداع. قلت: يا رسول الله ، لقد ذرفت الدموع وطافت بالبيت ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ارحل.
  • أن يكون الراغب في طواف الوداع من أهل المدن: لا يجب على أهل مكة المكرمة ؛ لأن المقصود من طواف الوداع توديع البيت الحرام ، وهذا الشيء. لا ينطبق على المكيين ؛ لأنهم في بلادهم ، كما أنه لا يجب على الراغب في الإقامة بمكة ؛ لأن الوداع من ترك شيء لا من معه.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال في حكم طواف الوداع عند الشافعية ، حيث تحدثنا عن طواف الوداع ، وتعرّفنا على حكمه في المذهب الشافعي. وكذلك شروطه.