ما هِيْ وظيفة التسويق الإلكتروني

ما هِيْ وظيفة التسويق الالكتروني

من المعروف أن التسويق الإلكتروني يقوم على السعي وراء الأساليب المبتكرة التي تساهم فِيْ زيادة عدد مبيعات المنتجات، ومجال التسويق الإلكتروني لا يوفر وظيفة واحدة، بل يوفر وظائف عديدة، إلا أنها تختلف فِيْ أهميتها وشدة الطلب لذلك أشهر الوظائف فِيْ النقاط التالية سوف نشرحها بشيء من التفصيل

1- مدير التسويق الرقمي

تعتبر هذه الوظيفة من الوظائف التي لها أهمية كبيرة فِيْ مجال التسويق الإلكتروني ولا يمكن الحصول عليها إلا لمن لديه خبرة كبيرة فِيْ استخدام أدوات واستراتيجيات التسويق ويقوم صاحب هذه الوظيفة بعدة مهام وهِيْ كالتالي

  • يقوم بإعداد حملة تسويق إلكترونية كاملة أثناء قيامه بوضع خطة ثم المتابعة مع أصحاب الوظائف الآخرين فِيْ نفس المجال للتأكد من اتباعهم للخطة.
  • تتعامل مباشرة مع الوكالات والشركات من مختلف العلامات التجارية التي ترغب فِيْ بيع منتجاتها.
  • لديه خبرة واسعة تؤهله لتقييم الأهداف واختيار الأدوات المناسبة لها.

2- مدير تسويق

إنه الممثل الأعلى فِيْ وكالة التسويق الإلكتروني ويأخذ فِيْ الاعتبار قرارات الرئيس التنفِيْذي ومدير العمليات، ولكن لا يحق لأحد الحكَمْ على قراره بأي شكل من الأشكال، ويقوم بعدة مهام، وهِيْ مذكورة أدناه

  • تنظيم كل ما يتعلق بعملية التسويق.
  • يطور الإستراتيجية بما يتماشى مع الأسواق العالمية.
  • يزيد من عدد العملاء الحاليين من خلال جذبهم بطرق مبتكرة.
  • يضع الخطط العامة.
  • يختار أفضل الأشخاص الذين يتقدمون للوظيفة.

3- مؤلف الإعلانات

هُو شخص يحاول إقناع شركة ما بشراء منتج باستخدام كلمات بسيطة لا يجد فِيْها العميل أي تعقيد، من خلال تصميم إعلانات مبتكرة ليس لها مثيل، وذلك بإعطاء نصوص ومحاكاة ساخرة وكل الأسماء، وهدفه النهائي هُو لزيادة مبيعات المنتج المسوق بأي شكل من الأشكال.

4- كاتب محتوى

يحاول كاتب المحتوى مساعدة العميل بطرق مختلفة لأنه يعمل على كتابة العديد من المقالات التي تتحدث عَنّْ فوائد المواد فِيْ تكوين المنتج ويمكنه كتابة مقالات تشرح كَيْفَِيْة استخدام المنتجات بالطريقة الصحيحة. لأن كل هذه الأشياء تجعل العميل يشعر بأن الشركة تهتم براحته وتحاول مساعدته بكل الطرق، وذلك لزيادة ولاء العميل وثقته بمنتجات الشركة ورغبته فِيْ شرائها، لذلك يجب أن يكون المحتوى مثير للاهتمام ومفِيْد وليس فِيْ التسويف لأنه يشعر بالملل.

5- عمل اخصائي شبكات اجتماعية

ما هِيْ وظيفة التسويق الإلكتروني التي كشفت لنا إجابة السؤال الشخص الذي يعمل فِيْ هذا المنصب مسؤول عَنّْ كل ما يتعلق بصفحات التواصل الاجتماعي وتتمثل واجباته على النحو التالي

  • يتعامل مباشرة مع العملاء من خلال الشبكات الاجتماعية المختلفة.
  • قام بإنشاء بعض الحملات الإعلانية البسيطة التي تغري العملاء بشراء المنتجات كَمْا هِيْ، فِيْ شكل منشور أو فِيْديو.
  • إنه مهتم بقراءة آراء العملاء حول المنتجات لأنها تكشف عَنّْ اهتمامات العملاء بالإضافة إلَّى التطورات التي يجب اتباعها فِيْ المرحلة التالية.

6- عمل اخصائي تحسين محركات البحث

يتتبع الموظف جميع البيانات المتعلقة بالمنتجات ويحدد أيضًا طرق زيادة الأرباح، وينظم موقع المؤسسة بشكل احترافِيْ بحيث يظهر فِيْ القوائم الأولى لجميع محركات البحث، وإذا كانت هناك حاجة لتطوير خطة جديدة فلا يتردد للقيام بذلك، لأنه يمكن اعتبار الموقع العديد من روابط المقالات لها الأولوية فِيْ محركات البحث المختلفة.

7- أخصائي إعلانات جوجل

هُو الذي يحدد الجداول الزمنية التي يتم اتباعها عَنّْدما تعتمد على حملات إعلانية مسبقة الدفع وتؤدي العديد من المهام الأخرى، بما فِيْ ذلك

  • يحب هذا الشخص مشاهدة مجموعة متنوعة من محركات البحث، بما فِيْ ذلك شبكة Google الإعلانية وإعلانات YouTube.
  • يحدد الكلمات الرئيسية التي تروج للمقالات فِيْ القائمة الأولى.
  • يحدد أسعار المنتجات المختلفة.
  • تتبع الميزانية العامة حتى تحدد الأرباح والخسائر المحتملة.

أنواع التسويق الإلكتروني

فِيْ ضوء معرفة إجابة السؤال ما هِيْ وظيفة التسويق الإلكتروني يجب أن ندرك أن هناك العديد من أنواع التسويق الإلكتروني، ولكن فِيْ النقاط التالية سوف نذكر بمزيد من التفصيل ستة فقط من أهمها وأشهرها

1- البحث المدفوع

يتم عرض إعلانات الدفع لكل نقرة بواسطة محركات بحث مختلفة ويمكن للعملاء اختيار الإعلانات التي تريد عرضها لهم لأنها تستهدف اهتماماتهم. نحن ندرك هذه الاهتمامات من الكلمات التي يدخلها العملاء فِيْ حقول البحث.

على سبيل المثال إذا كان إعلانك مخصصًا لمنتج يعالج مشاكل البشرة، فستعرضه محركات البحث للأشخاص الذين يبحثون عَنّْ أي شيء متعلق بالجلد، مما يؤدي إلَّى زيادة المبيعات بشكل كبير لأنهم يعرفون أن الأموال يتم دفعها مقابل هذه الإعلانات.

2- تسويق المحتوى

من المعروف أن المحتوى يزود العملاء بالمعلومات التي يريدون معرفتها عَنّْ منتج ما، لذلك يجب أن يهتم المسوق بتوفِيْر محتوى قريب من رغبات واحتياجات العميل حتى يشعر أن الشركة تريد الاحتفاظ بها، وبالتالي زيادة الولاء لها.

كَمْا يضمن المسوق أن جهُوده لن تذهب سدى، لذلك يجب الاهتمام بالمحتوى أكثر من الإعلانات المدفوعة، لأنها تجذب المزيد من العملاء، وكان هذا واضحًا لنا عَنّْدما تعرفنا على إجابة السؤال، ما هِيْ وظيفة التسويق الالكتروني

3- التسويق عبر البريد الإلكتروني

اليوم، يمكن استخدام البريد الإلكتروني لجذب العديد من العملاء الجدد والاحتفاظ بالعملاء الحاليين، ولكن يجب أن تكون الرسائل مبتكرة وذات صلة بالمنتج ومنظمة عبر القنوات حتى لا يشعر العملاء بالملل منها. توقف عَنّْ خسارتها وهذا ما وجدناه نبحث عَنّْ إجابة للسؤال ما هِيْ وظيفة التسويق الإلكتروني

4- التسويق على الشبكات الاجتماعية

يحتاج المسوقون إلَّى أن يكون لديهم حسابات نشطة على جميع مواقع التواصل الاجتماعي، لكن هذا لا يكفِيْ لأنهم بحاجة إلَّى جعل العملاء الحاليين يتفاعلون كثيرًا مع الإعلانات حتى تصل إلَّى عدد كبير من العملاء المحتملين، ويمكن القيام بذلك من خلال تقديم الهدايا لهم فِيْ تبادل لتبادل المشاركات الموجودة على موقعك.

5- التسويق عبر الهاتف

يمكن استخدام الهاتف المحمول الذي نستخدمه كل يوم فِيْ التسويق الإلكتروني بأكثر من طريقة منها

  • إرسال رسائل قصيرة للعملاء.
  • يمكن للمرء القيام بالتسويق الإلكتروني من خلال تطبيقات مختلفة.
  • يجب تنظيم التسويق الإلكتروني من خلال قنوات التسويق الرقمي.

6- تحسين محركات البحث

فِيْ هذا النوع، يتم الاعتماد على محركات البحث لتحقيق أهداف تسويقية، وكلما امتلأ المحتوى بالكلمات المتعلقة بالكلمات التي يبحث عَنّْها العملاء، زادت فرصة ظهُور منتجاتهم، وأعمال إعادة الاستهداف لجلب الموقع إلَّى القائمة الأولى لنتائج البحث.

مزايا التسويق الإلكتروني

فِيْ سياق معرفة إجابة السؤال ما هِيْ وظيفة التسويق الإلكتروني يجب أن نعلم أن التسويق الإلكتروني من المجالات التي تدعم العديد من الشركات حيث أنه يعمل على تطويرها ويساهم بشكل كبير فِيْ نجاحها من خلال تقديم إعلانات ناجحة لمختلف المنتجات وأيضًا له العديد من الفوائد الأخرى التي سنشرحها بالتفصيل فِيْ ما يلي نقاط

  • يسمح للشركات بالتعامل مباشرة مع العملاء.
  • من خلالها يمكن جذب العديد من العملاء الجدد والعمل على كسب ثقتهم من خلال تقديم منتجات بأسعار تنافسية وجودة عالية.
  • كان الأمر يتعلق بإزالة الحاجز الكبير الذي كان قائماً بين الشركات الكبيرة والمشاريع الصغيرة، حيث تجد المشاريع الصغيرة التي تستخدم التسويق الإلكتروني بشكل صحيح حتى تتمكن من تحقيق أرباح قريبة من أرباح الشركات الكبيرة.
  • يساعد العملاء من خلال إزالة أي لبس حول المنتج حيث يوضح كافة التفاصيل المتعلقة به بما فِيْ ذلك الوصف والسعر ومن الممكن الحصول على أي منتج من خلاله أينما تم بيعه.
  • من خلاله يمكن الحصول على منتج فِيْ وقت قصير جدًا بناءً على طلب عبر البريد الإلكتروني أو شبكة التواصل الاجتماعي، على عكس التسويق التقليدي الذي يتطلب جهدًا ومالًا أكبر.
  • يمكن عرض جميع المنتجات بسهُولة بمساعدة موقع الويب، على عكس التسويق التقليدي الذي يتطلب الكثير من العرض فِيْ الموقع.
  • هذا يجعل الإعلان سهلًا وسريعًا للغاية، على عكس التسويق التقليدي حيث يمكنك الوصول إلَّى عدد كبير من العملاء فِيْ غضون دقائق من نشر الإعلان.
  • يمكن أن يساعد العملاء على الرد على تعليقاتهم واستفساراتهم المختلفة لأن هذا يزيد من ولاء العميل تجاه الشركة وبالتالي يصبح عملية شراء دائمة لمنتجاتها.
  • تكلفة إعلاناتها رخيصة مقارنة بالتسويق التقليدي الذي يتطلب بطاقات إعلانية وكتالوجات باهظة الثمن.
  • يمكن للشخص الذي يعمل فِيْ مجال التسويق الإلكتروني العمل مع الأشخاص الذين يشغلون مناصب عليا فِيْ الدولة أو يمكنهم العمل معهم بالإضافة إلَّى العمل فِيْ مجال آخر.

عوامل نجاح التسويق الإلكتروني

قبل الدخول فِيْ مجال التسويق الإلكتروني هناك الكثير من الأمور التي يجب مراعاتها حتى لا تتكبد الشركة أي خسائر، لأن هذا الأمر مرتبط بالإجابة على سؤال ما هِيْ وظيفة التسويق الإلكتروني، لذا فهِيْ سوف يشرح هذه الأمور فِيْ النقاط التالية

  • تحتاج إلَّى اختيار نوع التسويق الإلكتروني المناسب لنوع المنتج الذي تريد زيادة مبيعاته.
  • يجب أن يعرف المرء جميع أدوات واستراتيجيات التسويق الإلكتروني للتميز فِيْ عالم التسويق الرقمي وتحقيق أرباح كبيرة فِيْ أقصر وقت ممكن.
  • يجب على الشخص تحديد الموارد المالية اللازمة لتنفِيْذ الحملات الإعلانية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

المهارات اللازمة للعمل فِيْ التسويق الإلكتروني