هل يجوز إعطاء الزكاة للوالدين

هل يجوز إخراج الزكاة للوالدين

تعددت الآراء والأقوال بشأن إخراج الزكاة، وكان من أهم الأسئلة المطروحة إمكانية وجواز دفع الزكاة إلَّى الوالدين.

يأتي هذا السؤال من شخص محب لوالديه وإخلاصهما ويريد فِيْ نفس الوقت تنفِيْذ أوامر وأحكام الله تعالى فِيْ إخراج المال من خلال الزكاة.

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلَّى أن الدين ليس كل ما نريده، حتى لو كان خيرًا، فالزكاة لها قواعدها الخاصة التي لا تسمح بإعطائها للوالدين، لذلك جواب السؤال هل يجوز الزكاة على الوالدين هِيْ لا تفعل ذلك.

جاء هذا القرار من حديث النبي صلى الله عليه وسلم بقوله “أنت ومالك لأبيك”]رواه ابن حبان.[، وهذا الحديث يوضح أن الإنفاق على الوالدين هُو واجب عليك وليس من باب إخراج الزكاة.

فعلى ذلك إن الزكاة تكون أولى للأقارب الذين يحتاجون إلَّى المال، فمن كان له أخ أو خال أو عم غير قادر على الإنفاق وليس هناك من ينفق عليه ففِيْ تلك الحالة تجوز الزكاة لهم.

حالات جواز دفع الزكاة إلَّى الوالدين

أشرنا فِيْ الفقرة السابقة إلَّى عدم جواز الزكاة إلَّى الوالدين بشكل عام لان الابن يكون ملزم بالإنفاق عليهم، ولكن تجدر الإشارة إلَّى أن هناك بعض الآراء التي تقر بجواز دفع الزكاة إلَّى الأب أو الأم.

تلك الحالة عَنّْدما لا يكون الابن قادر على الإنفاق عليهم، وهذا كان رأي الشيخ ابن تيمية حينما قال إن دفع الزكاة إلَّى الوالدين أو دفع الوالدين الزكاة إلَّى الابن تجوز فِيْ حالة أن كانوا فقراء ولكنه غير قادر على الإنفاق عليهم.

لمن تعطى الزكاة

فِيْ سياق الإجابة عَنّْ سؤال هل يجوز إعطاء الزكاة للوالدين ففِيْ حالة أنك كنت تريد إخراج الزكاة فِيْ مكانها الصحيح وتأخذانها الصحيح كَمْا أشار الله سبحانه وتعالى فع الزكاة إلَّى الوالدية أو دفع الوالدين الزكاة إلَّى الابن تجوز فِيْ حالة أن كانوا فقراء الثواب لقيامك بأحد أركان الإسلام الخمسة، عليك أن تنظر إلَّى ما ذكره الله فِيْ كتابه الكريم.

فقد أشار الله سبحانه وتعالى إلَّى من يجوز دفع لهم الزكاة فِيْ الآية الكريمة التالية}إِنَّمَا الصَّدَقاتُ لِلفُقَراءِ وَالمَساكينِ وَالعامِلينَ عَلَيها وَالمُؤَلَّفَةِ قُلوبُهُم وَفِي الرِّقابِ وَالغارِمينَ وَفِيْ سَبيلِ اللَّـهِ وَابنِ السَّبيلِ فَريضَةً مِنَ اللَّـهِ وَاللَّـهُ عَليمٌ حَكيمٌ{ ] التوبة[[[[

لقد أعاننا الله القدير على تحديد الأشخاص الذين يجب أن ندفع لهم الزكاة والزكاة مع مراعاة التغيرات التي يشهدها العالم من حيث أنماط الحياة والتغيرات فِيْ الحياة والثقافات.

يوجد اليوم العديد من المؤسسات المتخصصة فِيْ توزيع الزكاة والصدقة عَنّْدما لا يجد المرء من يستحق زكاته، وفِيْما يلي نوضح ما تتحدث عَنّْه الآية الكريمة بالتفصيل

1- الفقراء