من هُو النبي الذي كانت معجزته إحياء الموتى

من هُو النبي الذي أقام الموتى بأعجوبة

الجواب على سؤال من هُو النبي الذي كانت معجزة القيامة من الأموات يتلخص فِيْ السيد المسيح بن مريم عليهما السلام، أول قرارات الرسل.

والدليل القاطع على ذلك ما قاله الحق سبحانه فِيْ كتابه المقدس

(وَرَسُولًا إِلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ ۖ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّهِ ۖ وَأُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَىٰ بِإِذْنِ اللَّهِ ۖ وَأُنَبِّئُكُم بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ) [سورة آل عمران، الآية رقم 49]

مريم العذراء عليها السلام

لا نستطيع أن نجيب على سؤال من هُو النبي الذي كانت معجزة القيامة من بين الأموات، أو التحدث عَنّْ النبي عيسى بشكل عام دون التطرق إلَّى كلام أمه العذراء، فلا يوجد ذكر للسيد المسيح دون الحديث عَنّْ السيد المسيح. مريم العذراء عليهما السلام والسلام.

السيدة مريم ابنة عمران البكر عليها السلام كانت ابنة أبوين صالحين. توفِيْ والدها عمران وعائلتها كلها من أتباع اليهُودية. أقسمت والدتها أن الجنين فِيْ بطنها هُو الله قبل أن تراه، وعَنّْدما حان وقت الولادة تفاجأت أنها امرأة، لكنها أصرت على الوفاء بوعدها لله تعالى.

(إِذْ قَالَتِ امْرَأَتُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي ۖ إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنثَىٰ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنثَىٰ ۖ وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا ​​​​​​​​بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا ۖ كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقًا ۖ قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّىٰ لَكِ هَٰذَا ۖ قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللَّهِ ۖ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ) [سورة آل عمران، الآيات 35 37]

بعد ولادة السيدة مريم، تجادل الشعب اليهُودي حول من سيهتم بتربية السيدة مريم منذ طفولتها، وهكذا تمت تسوية الأمر من قبل كل شخص حاضر برمي القلم واختار أحدهم واحدًا. من الأقلام عشوائياً ويكون صاحب القلم هُو الذي يضمنها.

كان السور ينقلب ويقلب ثلاث مرات، وفِيْ كل مرة كانت القرعة تسحب لنبي الله زكريا صلى الله عليه وسلم، وكان زوج خالتها، وكانت خالتها عاقرا لا تستطيع أن تلد. وفِيْ سيدنا يحيى عليه السلام أن يكون ابنه من صلبه.

(هذا خبر الغيب الذي نكشفه لكَمْ ولم تكن معهم حين وضعوا أقلامهم. [سورة آل عمران، الآية رقم 44]

إعلان مجيء المسيح

جعل الله السيدة مريم نباتًا جيدًا وكانت تقية جدًا ومحبوبة من الجميع. بمجرد أن أصبحت شابة، زارها ظهُور ليبلغها أن الله قد كرمها بحمل نبي الله فِيْ بطنها. والكلمة منه أن تكون آية للعالمين. كانت ماري خائفة ومرهقة لأنها لم تتزوج قط، فكَيْفَ لها أن تواجه أهلها بمسألة الحمل كَيْفَ سيعرف قومها من النبي الذي أقام الأموات معجزة

(وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَن مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيًّا قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلامًا زَكِيًّا قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا قال هكذا قال ربك أيسر لي ودعَنّْا نجعله آية للناس ورحمة منا، وكان الأمر بمرسوم.) [سورة مريم، الآيات 16 21]

معجزة ولادة السيد المسيح

فِيْما يتعلق بالإجابة على سؤال من هُو النبي الذي كانت معجزة قيامة الأموات، من المناسب الإشارة إلَّى الحَقيْقَة المهمة وهِيْ أن ولادة سيدنا يسوع ابن مريم لا تقتصر على المعجزات. الذي أعطاه الله إياه فقط فِيْ وقته على هذه الأرض.

كانت ولادة عيسى عليه السلام معجزة فِيْ حد ذاتها، فهُو الإنسان الوحيد الذي حملت أمه من غير لمسة رجل أو اختلاطه برجل بأي شكل من الأشكال، ولا. طفل آخر يتكلم فِيْ مهده وفِيْ الأيام الأولى من حياته.

حمل السيدة مريم بهذه البذرة الطيبة والمباركة كان حملًا خفِيْفًا وسريعًا لم يصل إلَّى مرحلة الحمل الأنثوي، ومع اقتراب مَوعِد ولادتها ألهمها الله أن تذهب إلَّى مكان بعيد وبعيد لتلد. كلام الله عيسى عليه السلام.

عانت السيدة مريم كثيرا فِيْ هذا الموقف ولكن الله شدها وقوى عزيمتها ووفر لها ما تحتاجه من رزق وطعام فِيْ وسط الصحراء ليعطي نور الله وكلمته ثم أمرها الله بالعودة. معه لأهلها، وأمرتها أن لا تتحدث مع أحد إذا سألها عَنّْ هذا الطفل، ولا. تجيب على اتهاماتهم الفظيعة ضدها، مشيرة فقط إلَّى الطفل يسوع.

حقق الله معجزته ووفى بوعده وأنجب الطفل فِيْ المهد لتحرير الأم مما نسب اليه اليهُود لها بتهمة الزنا.

يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا وَالسَّلامُ عَلَيَّ يَوْمَ لقد ولدت ويوم موتي ويوم أنمو حيًا)

[سورة مريم، الآيات 27 33]

حياة المسيح ومعجزاته

استكَمْالاً لعرض الجواب على السؤال، من هُو النبي الذي كانت معجزة القيامة من الأموات، عاش السيد المسيح عليه السلام على الأرض فترة رطوبة معتدلة، أرسلها عامر إلَّى النهاية.

بدأت نبوءات السيد المسيح تظهر الواحدة تلو الأخرى، وسيدنا موسى عليه السلام بعد أن بشر بميلاد هذا النبي بين بني إسرائيل، ليكون من أوائل المصممين. وبيده يمحو وجود اليهُود من الأرض فِيْ آخر الزمان.

سمي يسوع المسيح بين الناس، لأنه كان لطيفًا على يده، ولمسته كانت شفاءًا مباركًا، فكان معجزة مؤثرة على قدمين، فكلما مسح رأس طفل باكي كان يسكت، فكلما مسح يده على المريض شفِيْ، وإذا مسح يده على الميت عاود الحياة، وهذا هُو الأساس فِيْ الجواب من هُو النبي الذي كانت معجزته إحياء الموتى. .

كان اليهُود خائفِيْن من المسيح ومن حوله من الناس واتهموه بالسحر والشعوذة، وكانوا يوبخونه دائمًا على أن والدته قد أنجبته خارج إطار الزواج وأن والدته زانية وأنه اتخذ أمرًا غير شرعي. الطريق، رغم أنه نطق بها أمامهم فِيْ مهده، لكنهم ينكرون ذلك له.

عَنّْدما أكَمْل المسيح سنته الثلاثين، أعطاه الله الإنجيل وبدأ يكرز لشعبه بما أعطاه الله لإيصال رسالته التي حمله بها الله، لكنهم قوبلوا بالسخرية والسخرية والإهانات والافتراء والإساءات. ضد والدته ومن آمن به وتبعه.

ذات مرة توسل رسل السيد المسيح إلَّى الله أن يرسل لهم مائدة مباركة من السماء، وقد لبى يسوع طلبهم ولم يرده الله أن يخيب، وأرسل لهم مائدة محملة ببركات الله.

(قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا أَنزِلْ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِّنَ السَّمَاءِ تَكُونُ لَنَا عِيدًا لِّأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا وَآيَةً مِّنكَ ۖ وَارْزُقْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ قَالَ اللَّهُ إِنِّي مُنَزِّلُهَا عَلَيْكُمْ ۖ فَمَن يَكْفُرْ بَعْدُ مِنكُمْ فَإِنِّي أُعَذِّبُهُ عَذَابًا لَّا أُعَذِّبُهُ أَحَدًا مِّنَ الْعَالَمِينَ) [سورة المائدة، الآيات رقم 114، 115]

اشتد اضطهاد اليهُود واضطهادهم على النبي عيسى، فكان الجواب على سؤال من هُو النبي الذي كانت معجزة القيامة من الأموات، وعرفوا ذلك، فهرب المسيح مع أمه فترة إلَّى مصر. ثم عاد إلَّى فلسطين مرة أخرى.

هل المسيح حيا أم ميتا فِيْ السماء

انزعج المسيح كثيرًا لأنه كان هُو الجواب على سؤال من هُو النبي الذي كانت معجزته إقامة الموتى، وحاول جاهدًا أن يقود قومه، لكنهم رفضوه وأذوه وأرادوا قتله لأنه كان كذلك. خطر عليهم وتهديد لسلطتهم وما يسمونه باطل.

(لذلك عَنّْدما شعر يسوع بعدم الثقة فِيْهم