نصائح بعد عملية الجيوب الأنفِيْة

نصائح بعد جراحة الجيوب الأنفِيْة

السبب الأول الذي يجعل الشخص يصل إلَّى المرحلة التي يحتاج فِيْها إلَّى إزالة الجيوب الأنفِيْة جراحيًا وإزالتها هُو أن الجيوب الأنفِيْة ملتهبة، ويؤدي التهاب هذه الجيوب بشكل طبيعي إلَّى تضخمها بحيث تمتلئ بالسوائل بسرعة كبيرة.

وهذا يسبب عملية تنفس صعبة، خاصة إذا كان هذا الالتهاب مزمنًا أو متقطعًا كَمْا يحدث فِيْ الشتاء والربيع. يمكن أن يكون سبب هذا الالتهاب التعرض للأنفلونزا أو الزكام أو أحد أشكال العدوى التي تسبب الانسداد وزيادة الحجم نتيجة لما يسببه. الالتهاب هُو تورم فِيْ الأنسجة التي تبطن التجاويف الأربعة.

الجيوب الأنفِيْة مهمة للغاية، على الرغم من أنها عبارة عَنّْ تجاويف فارغة متصلة ببعضها البعض عَنّْ طريق قنوات ضيقة، إلا أنها تنتج مخاطًا رقيقًا يغذي جدران الأنف لحماية الأنف والجسم من أي متطفلين، وهذا المخاط يساعد فِيْ الحفاظ على نظافة الأنف. . وخالي من البكتيريا التي يمكن أن يلتقطها الإنسان أثناء التنفس.

يمكنك أن تتخيل ما يمكن أن يحدث بسبب انسداده وعدم قدرته على أداء واجبه الكامل، وتجدر الإشارة إلَّى أن هذا الالتهاب والانسداد يمكن أن يتطور بسبب نمو البكتيريا أكثر فأكثر، مخلفًا وراءه التهاب الجيوب الأنفِيْة الجرثومي.

ينتج عَنّْ ذلك تهِيْج والتهاب دائم فِيْ أنسجة الجيوب الأنفِيْة وهنا يضطر الشخص إلَّى إزالتها جراحياً من اللولب وبعد الجراحة سيقدم الطبيب المعالج عدة نصائح بعد جراحة الجيوب الأنفِيْة أهمها

1- نظافة الضمادة وسلامة دعامات الأنف

بعد الانتهاء من جراحة الجيوب الأنفِيْة، سيترك الطبيب بعض الضمادات على وجهك بالإضافة إلَّى الأدوات لدعم الأنف والحد من تأثير اللمس.إن النزيف والتفريغ بعد الجراحة أمر شائع، ولكن لمس الأنف أو تحريك الدعائم وتغيير الضمادات بشكل غير صحيح ستجعل الأمر أسوأ.

من المهم التأكد من عدم تبلل الضمادات، حيث أن الرطوبة هِيْ أحد أهم أشكال البيئة التي تحب البكتيريا أن تستقر فِيْها وتعيش فِيْها. خلال هذه الفترة، من أهم الأشياء الجلوس فِيْ الحمام بدلاً من الوقوف فِيْ الحمام. أهم النصائح بعد جراحة الجيوب الأنفِيْة، حيث أن ذلك يقلل من خطر تبلل الضمادة.

فِيْ حالة رغبتك فِيْ غسل وجهك أو إبقائه نظيفًا، يمكنك مسحه برفق بقطعة قماش نظيفة ومعقمة، أما بالنسبة إلَّى فتحتي الأنف فِيْجب استخدام الصوف القطني وتجنب فرك أنفك والتربيت فقط، أو سيصبح هذا حَقيْقَة وقد أصبحت الضمادة مبللة بالفعل، يمكنك تغييرها وتعقيم موضعها بالطريقة التي علمك إياها الطبيب.

إذا لم تكن على علم بذلك، فاطلب المساعدة من صيدلي أو طبيب متخصص وتذكر أن الأمر لن يحتمل التجارب، لأن المضاعفات الناتجة عَنّْ بعض الحركات الخاطئة لا يمكن تصورها.

2- الراحة والاسترخاء ولا شيء غير ذلك

لتسريع عملية الشفاء وتقصير الوقت الذي تستغرقه للتعافِيْ تمامًا، يجب أن تستريح.لم يتم استخدام مصطلح فترة التعافِيْ فِيْ الفراغ، لذلك من المهم أن تسمح لمدة سبعة أيام متتالية على الأقل من الراحة بعد ذلك. الجراحة كلما قل الضغط على جسمك، زادت سرعة عملية الشفاء وستعود الحياة إلَّى طبيعتها.

العلاقة بين الراحة والتعافِيْ مباشرة، لذا فكلما سمحت لجميع أجزاء جسمك بالتركيز فقط على التعافِيْ، قل الوقت الذي تستغرقه للتعافِيْ تمامًا، حتى لو كنت تعمل من المنزل أو فِيْ وظيفة لا تفعل ذلك. تتطلب الكثير من الحركة، من الحكَمْة أن تستريح، فأنت تستحقها وجسمك على حق.

3- التحرك والقيام بالأنشطة اليومية ولكن بعقلانية

الراحة بالتأكيد لا تعَنّْي الجمود والنوم فقط، مما سيؤثر سلباً على صحتك الجسدية والجسدية، لذلك من الضروري مغادرة المنزل للتنزه والمشي لفترة وجيزة وللمسافات القصيرة، لأن هذا سيتسبب فِيْ قدرة عقلك على القيام بذلك. جسمك يرتاح أكثر.

كَمْا يساعد المشي على تنشيط الدورة الدموية مما يعمل على طرد السموم من الجسم ويساعد على تصريف أي سوائل قد تتراكَمْ فِيْ فتحات ضعيفة بالجسم مثل موقع الجراحة.

سيسمح لك الالتزام بالمشي بالبقاء نشيطًا خلال فترة التعافِيْ، متجنبًا خطر الإجهاد على جسمك خلال هذه الفترة، لكن من الضروري أن تتذكر أن الشعيرات الدموية فِيْ أنفك تمر بأحد أسوأ الأوقات فِيْ حياتهم .

لذلك لا تنزل الدرج بسرعة، ولا تقفز أو تسرع خطواتك، فحتى النهُوض من السرير يجب أن يكون تدريجيًا وهذه كلها عصائر وأفضل نصيحة بعد جراحة الجيوب الأنفِيْة.

4- هل ترتدي النظارات الشمسية أو النظارات الطبية كن حذرا

ارتداء النظارات من أكثر الأمور شيوعًا بين الناس بشكل عام، سواء كان السبب جماليًا، أو صحيًا، أو حتى وقائيًا، مثل تجنب أشعة الشمس، لكن ارتداء النظارات بعد استئصال الجيوب الأنفِيْة والتخلص منها لا يعتبر أذكى خطوة.

تشترك جميع النظارات فِيْ حَقيْقَة أن ضغطها ونقاط ارتكازها على الأذنين والأنف، وثق بي أن أنفك قد تضرر بالفعل فِيْ هذه المرحلة. من النصائح التي يجب ألا تتجاهلها بعد جراحة الجيوب الأنفِيْة تجنب ارتداء النظارات، بغض النظر عَنّْ السبب أو الغرض.

فِيْ حال كنت تعاني من مشاكل فِيْ الرؤية مثل قصر النظر أو طول النظر أو الضعف، ستجد بالتأكيد غرضك وهدفك فِيْ العدسات اللاصقة، فهِيْ البديل الأفضل خلال هذه الفترة.