ماذا يأكل مريض قرحة الاثني عشر

ماذا يأكل مريض قرحة الاثني عشر

عَنّْد الإجابة على هذا السؤال، تجدر الإشارة إلَّى أن هناك أنواعًا عديدة من الأطعمة التي تصلح لمريض القرحة، ولكن على وجه التحديد، يجب تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على مكونات طبيعية مثل الخضار والفواكه.

يحدث هذا بسبب تراكَمْ الأحماض التي تسبب التهاب الجدار الخارجي للأمعاء، لذلك تحتاج الأمعاء فِيْ هذه المرحلة إلَّى شيء يعمل على تبطين جدار المعدة أو دعمه بطريقة أو بأخرى، والآن نحن ذاهبون لتظهر لك ما يجب أن يأكله مريض قرحة الاثني عشر حسب الفقرات التالية

1- الأطعمة الغنية بالألياف

تحتوي الألياف على الكثير من المواد التي تقلل نسبة الأحماض التي تتغذى على جدار المعدة، بالإضافة إلَّى أنها تساهم فِيْ تقليل الألم والانتفاخ بشكل كبير، ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف التفاح والكَمْثرى ودقيق الشوفان على سبيل المثال.

2- الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك

تعتبر البروبيوتيك من المواد التي تعمل على تقليل شدة الألم المصاحب للقرحة، حيث تعمل على التخفِيْف من أعراض العدوى البكتيرية كَمْا تساهم فِيْ الحد من مشاكل الجهاز الهضمي، والجدير بالذكر أن هذه المادة توجد بشكل كبير النسبة المئوية فِيْ اللبن.

3- الأطعمة الغنية بفِيْتامين سي

يتميز فِيْتامين سي بخصائصه المضادة للأكسدة، لذلك نرى أنه يمتلك القدرة على التخلص من بكتيريا هِيْليكوباكتر بيلوري المسؤولة بشكل أساسي عَنّْ القرحة، ويوجد فِيْتامين سي فِيْ العديد من الخضروات والفواكه والبقوليات مثل البرتقال والكيوي والفلفل الأحمر والطماطم والبروكلي.

4- الأطعمة الغنية بالزنك

من خلال حديثنا عَنّْ إجابة السؤال عما يأكله مريض قرحة الاثني عشر، يعتبر الزنك من أكثر العَنّْاصر الغذائية التي تحتوي على بعض المواد التي تعمل على تحسين أداء الجهاز المناعي، وبالتالي سيكون له قدرة عالية على التخلص منها. قرحة فِيْ المعدة وتساعد فِيْ تقليل الأعراض معها موحّدة.

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الزنك تشمل المحار والسبانخ والبروكلي ولحم البقر قليل الدهن.

5- الأطعمة التي تحتوي على السيلينيوم

السيلينيوم بمثابة وقائي ضد الالتهابات سواء الفِيْروسية أو البكتيرية، بالإضافة إلَّى المساعدة فِيْ تقليل الأعراض المصاحبة لقرحة المعدة، وتشمل الأطعمة الغنية به الأسماك، وخاصة التونة، والهلبوت. موجودة أيضًا فِيْ المكسرات البرازيلية.

6- البطاطا الحلوة

تتميز البطاطا الحلوة باحتوائها على نسبة كبيرة من فِيْتامين أ، وهذا الفِيْتامين يساعد فِيْ التخفِيْف من الأعراض المصاحبة للقرحة، كَمْا أنه يدخل فِيْ علاجها.

7- أعشاب وبهارات

من المعروف أن الأعشاب والبهارات بشكل عام تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة بالإضافة إلَّى الالتهابات، وقد أظهرت الدراسات الحديثة أنها تحتوي أيضًا على بعض المواد المضادة للميكروبات، وبالطبع سيكون لها قدرة كبيرة على علاج وتخفِيْف أعراض المعدة. قرحة المعدة.

من أكثر الأنواع فائدة فِيْ علاج قرحة الاثني عشر، بالإضافة إلَّى العرقسوس، الكركَمْ والزنجبيل والثوم والقرفة.

8 – الثوم

يحتوي الثوم على مضاد حيوي طبيعي ويعمل عَنّْ طريق الحد من نشاط الجراثيم والبكتيريا المسببة للقرحة، مما يجعله من أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها لعلاج قرحة الاثني عشر.

وتجدر الإشارة إلَّى أنه يمكن تناوله بمفرده فِيْ الصباح الباكر وسيكون له تأثير ممتاز وملحوظ، كَمْا يمكن إضافته بكَمْيات كبيرة إلَّى أطعمة مثل الفول أو الملوخية أو البامية على سبيل المثال.

9- الخضار

من خلال مقابلتنا حول الإجابة على سؤال ماذا يأكل مريض قرحة الاثني عشر، تحتوي الخضراوات على العديد من الفِيْتامينات بمختلف أنواعها، وخاصة الخضار الورقية، بما فِيْ ذلك السبانخ والبروكلي والملفوف والخضروات الحمراء مثل الطماطم والشمندر والخضروات ذات اللون البرتقالي الفاتح مثل الجزر. والخضر.

أسباب قرحة الاثني عشر

كجزء من حديثنا حول إجابة السؤال عما يأكله مريض قرحة الاثني عشر، سنعرض لك الآن بعض العوامل التي تسبب قرحة الاثني عشر من خلال النقاط التالية

  • عدوى بكتيريا الملوية البوابية وتجدر الإشارة إلَّى أن هذه الجرثومة تضر البطانة المخاطية الخارجية للاثني عشر.
  • تناول الكثير من العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) لأنها تضر أيضًا بطانة الاثني عشر والمعدة.
  • متلازمة زولينجر إليسون، وهِيْ إحدى المتلازمات النادرة، هِيْ نمو ورم داخل البنكرياس أو الاثني عشر، ويؤدي هذا الورم إلَّى زيادة إفراز حمض المعدة الذي يسبب القرحة.

الأطعمة التي يجب على المصابين بالقرحة تجنبها

بعد أن أوضحنا لك إجابة السؤال عما يأكله مريض قرحة الاثني عشر، يجب أن نكرس أنفسنا لذكر الأطعمة الضارة لمريض القرحة، لأنها طعام يساعد على الشفاء، والآن سنعرض لك