ابن بطوطة رحالة ابن بطوطة رحالة العالم ومعلومات عَنّْ حياته وتاريخه

ابن بطوطة اسم له وزنه فِيْ عالم الرحالة والمستكشفِيْن، ولد فِيْ المغرب واسمه محمد بن عبد الله بن محمد التنجي. يستقبل القلوب والعقول لأنه مسافر من الدرجة الأولى لا يسعه إلا وصفه بأنه أحد أعظم الرحالة فِيْ تاريخ العالم القديم.

فِيْ هذا الموضوع ابن بطوطة الرحالة حول العالم نتعرض لبعض ملامح شخصية ابن بطوطة وحياته وأسفاره التي زار فِيْها العديد من البلدان التي بلغت قرابة مائة وعشرين ألف كيلومتر وهُو أمر عظيم. المسافة التي زارها فِيْ العديد من البلدان ووصف فِيْها العديد من الأوصاف التي أظهرت لنا أشياء كثيرة غير معروفة لنا.

بحث لابن بطوطة

حياة ابن بطوطة

ولد ابن بطوطة عبد الله بن محمد اللواتي الطنجي فِيْ فبراير 1304 م فِيْ مدينة طنجة الشهِيْرة فِيْ المغرب العربي، وينحدر من عشائر البربر هناك وضمت أسرته كثير من العلماء.

فِيْ عام 1326 م، قام ابن بطوطة برحلاته الأولى فِيْ سن مبكرة للغاية واستمر فِيْ هذه الرحلات طوال حياته لاستكشاف العديد والعديد من دول العالم الإسلامي وحضور العديد من المحاكَمْات مع أعلى الملوك فِيْ العالم والعيش بين أبناء الوطن. الأرض التي يذهب إليها ليتعلم عَنّْ حضارتهم وثقافتهم وتنوع علومهم ومشروباتهم ومبانيهم وطعامهم وكل ما يمكن الحصول عليه منهم. الرحلات، بحث ابن بطوطة وبحث وبحث ولم يكن فِيْ حالة راحة أبدًا.

كانت رحلته الأولى إلَّى مكة، وبعد إقامته فِيْ مكة كانت وجهته حينها دمشق.

فِيْ نفس الوقت الذي كان معظم التجار المشهُورين يسافرون حول العالم، كان ابن بطوطة يكسب رزقه بالسفر إلَّى العديد من البلدان لأنه تلقى العديد من الهدايا من حكام تلك البلدان وعمل أيضًا كاتبًا وبعد إقامته فِيْ مكة حتى 1330 ثم سافر إلَّى اليمن حيث توجد مدينتي تعز وعدن.

فِيْ عام 1331، سافر ابن بطوطة إلَّى الصومال، حيث كانت مدينة مقديشو المزدهرة جدًا آنذاك، مليئة بالسخاء، وتوجه إلَّى كينيا وزار بعض مدنها ووصف ما كان فِيْ هذه المدن من الطراز الحديث والروعة فِيْ تشييد المباني وتخطيطها. .

أراد ابن بطوطة أن يعمل لدى سلطنة دلهِيْ، محمد بن طغلق، وحتى وصل إلَّى الدولة الهندية، سافر لأول مرة إلَّى الأناضول عام 1332، قبل أن يتولى الأتراك السلطة.

فِيْ عام 1334 ذهب إلَّى مدينة القسطنطينية، المعروفة الآن بإسطنبول.

بعد رحلة ابن بطوطة إلَّى القسطنطينية، بدأ رحلته التي طال انتظارها إلَّى الهند، مروراً بالجبال الوعرة، وأخيراً وصل إلَّى دلهِيْ، حيث قدم نفسه للسلطان.

عينه السلطان محمد بن طغلق قاضيا بين الناس وخبيرا فِيْ الشريعة، لكنه لا يزال يشعر بخيبة أمل من الوضع الذي رآه فِيْ الهند وعمل هناك لمدة ست سنوات.

أثناء إقامته فِيْ الهند، عرض عليه السلطان محمد بن طغلق السفر سفِيْراً لدى الصين ووافق ابن بطوطة على الفور. كان ابن بطوطة مغرمًا بهذه الرحلات والرحلات التي قضى فِيْها حياته وحياته كلها، لأنها تمثل زيارته لبلدان جديدة وشعوب مختلفة وعادات وتقاليد مختلفة.

وكانت آخر رحلات ابن بطوطة هِيْ السودان وإسبانيا، وتعتبر روايات ابن بطوطة عَنّْ إفريقيا أفضل الروايات والمصادر الموثوقة فِيْ القارة الأفريقية فِيْ ذلك الوقت. ويحتمل أنه بقي قاضيا حتى وفاته.

انظر أيضًا ابن بطوطة

رحلته إلَّى الصين

سبب تسمية ابن بطوطة بهذا الاسم

وتعددت العبارات حول تسمية ابن بطوطة بهذا الاسم، فمنهم من يقول هذا الاسم مأخوذ من اسم والدته، واسمها فطومة، ثم تحرف الاسم ليصبح بطوطة، وبقي هذا الاسم لقبه. خلال حياته.

يذكر بعض المؤرخين أن هذا الاسم جزء أصيل من اسم عائلته التي ينتمي إليها. اسمه الكامل محمد بن عبد الله بن محمد بن إبراهِيْم بن يوسف اللواتي التنجي بن بطوطة بن حميد الغازي بن القريش العلي.

ويذكر بعض المؤرخين أنه لا يوجد شخص فِيْ عائلته يحمل اسم بطوطة.

وبعضهم يذكر أن إحدى جداته كانت اسمها فاطمة، ومن الشائع فِيْ البلدان المغربية أنهم اعتادوا على تحويل فاطمة إلَّى بطوطة كجزء من المقدمة. ولهذا كان لقبه ابن بطوطة.

لوحة تعبيرية لابن بطوطة مع أحد الأمراء

بعض الدول التي زارها ابن بطوطة

زار ابن بطوطة العديد من الدول وسافر إليها كَمْا ذكرنا سابقًا وكانت رحلته حوالي 120 ألف كيلومتر وكانت رحلته الطويلة حوالي 44 دولة حول العالم.

من بين الدول التي زارها هذا المسافر

وزار المغرب العديد من المدن المغربية منها فاس وطنجة وشفشاون.

والجزائر حيث زار عدة مدن منها بجاية ومليانة وتلمسان.

وتونس حيث زار العديد من المدن منها صفاقس وقابس وسوسة.

ومصر حيث زار العديد من المدن منها دمياط ودمنهُور والإسكندرية وسمنود والقاهرة، وزار الصعيد ومدنه.

ليبيا حيث زار مدينة طرابلس الشهِيْرة.

الصومال حيث زار مدينة مقديشو وذكر الكثير عَنّْ بنائها وأبنيتها الفخمة وحضارتها العظيمة.

زار الصين وعمل سفِيْرا لدى حاكَمْ الهند آنذاك، محمد بن طغلق.

زار العديد من دول القارة الآسيوية وأوروبا.

باختصار، كانت رحلاته متنوعة وواسعة النطاق إلَّى أكثر دول العالم تقدمًا وتقدماً فِيْ ذلك الوقت، بحيث كانت أسفاره بمثابة وقائع هذه الحقبة التاريخية المهمة، حيث قدم لنا الكثير من المعلومات حول طبيعة هذا. الدولة وطبيعة مدنها وطبيعة حضارتها وأحوال سكانها وما يأكلون ويشربون وما ينقلونه من العلم والمعرفة والتقدم والازدهار.

وانظر أيضا الجاحظ

رحلة ابن بطوطة

القيمة التاريخية لابن بطوطة

كانت لرحلات ابن بطوطة عبر هذا الكَمْ الهائل من الأراضي قيمة تاريخية عظيمة لا يمكن لأحد التغاضي عَنّْها، فقد التقى ابن بطوطة بالعديد من حكام ذلك الوقت، بما فِيْ ذلك ما لا يقل عَنّْ ستين حاكَمْاً ورئيساً وولاة وأمراءً.

ويحتوي كتابه المجمع “تحفة النظرة فِيْ غريب الأمسة والأصفر” على سرد شامل لحياة المجتمعات التي زارها واختلط بها وتحدث مع أهلها وأدى بعض الأعمال التي كان يعمل بها. معين للقيام به.

كتب ابن بطوطة كتابًا آخر عَنّْ جزر المالديف وشرق إفريقيا والهند وآسيا وهُو كتاب مهم لهذا البلد ومصدر مهم لتاريخ هذه الحقبة.

عَنّْدما نقارن الرحلات التي قام بها ابن بطوطة والرحلات التي قام بها ماركو بولو ؛ وجد أن بطوطة كان اجتماعيًا ومتعلمًا وخبيرًا أكثر من مارك بولو كان مارك بولو رجل أعمال غير متعلم. لذلك كان ابن بطوطة متميزًا وأفضل منه فِيْ أنه تعلم الكثير من العلوم ولديه الكثير من المعرفة.

الحياة الشخصية لابن بطوطة

لا تذكر المصادر أشياء كثيرة عَنّْ حياة ابن بطوطة الشخصية، لذلك لا نعرف عَنّْه شيئًا تقريبًا سوى ما كتبه فِيْ كتابه المعروف باسم تحفة المشاهد فِيْ فضول الأراضي وعجائب السفر، ويقال أن القصير رحلة ابن بطوطة ومن هذا الكتاب نعلم أنه تزوج من أميرة فِيْ الأسرة الحاكَمْة لجزر المالديف حيث كان يعمل قاضياً فِيْ ذلك الوقت.

وفاته

كانت وفاته محل خلاف بين المؤرخين، لكنها تقع بين عامي 1368 و 1369 والسبب الدقيق لوفاته غير معروف.

كتابه المعروف باسم تحفة المتفرجين فِيْ أشياء غريبة من بلاد وعجائب السفر، يعتبر نتاج 30 عامًا من الأسفار والرحلات، أخبار عَنّْ هذا البلد فِيْ هذا الوقت، أخبار وأحوال أهلها، كَيْفَ عاشوا، معماري الأنماط التي كانت موجودة فِيْ ذلك الوقت، وأشكالها، كل هذا وصفه ابن بطوطة فِيْ كتاب أسفاره هذا.

ابن بطوطة

بهذا نختتم موضوعَنّْا عَنّْ ابن بطوطة المسافر حول العالم، خلال هذا المقال قدمنا ​​وصفًا دقيقًا لحياة ابن بطوطة وأسفاره حول العالم، لمحة عامة عَنّْ كتبه، حياته، ولادته، اسم الدولة التي زارها. وأسفاره وكَيْفَ تعامل مع الملوك والولاة والناس لأن هذا الرجل كان اجتماعيًا نبيلًا. الأول، لأن طرقه وتلك الطرق أعطتها عقلًا يناسب الجميع، يعرف ما يمتلكه الجميع ويشعر بما يمتلكه.