فرائض الصلاة وأركانها وواجباتها وسننها وأدعية الاستفتاح

الصلاة هِيْ رباط العبد بين المسلم وربه. إنها من أعظم طقوس الإسلام. إنه عقد بيننا وبين المشركين. من تركها فقد فعل الكفر، كَمْا يقول الصادق الأمين من لا يتكلم بدافع الشهُوة. أن يتفحص المرء نفسه ويتعرف على واجباته وواجباته وأركانه وسنته واستحبابه وأدعائه، وذلك كله من أجل تعزيز قيمة الصلاة فِيْ قلب العبد ومعرفة ما له وما عليه.

نتناول فِيْ هذا الموضوع واجبات وأركان وواجبات وسنة الصلاة ودعاء الفتح.

ذكرى الصلاة

أركان الصلاة

أركان الصلاة 14 ركنًا، على النحو التالي

1- للقادر على تنفِيْذ الأمر.

2- تكبير الإحرام، وهُو أول تكبير يدخل العبد فِيْ الصلاة.

3- أن يقرأ العبد فاتحة الكتاب، سورة الفاتحة ﴿ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ ﴾ [الفاتحة 1 7].

4- الركوع وأقل ركوع للخادم أن ينحني حتى تلامس راحتي يديه ركبتيه، وأكَمْل الركوع للخادم أن يمد ظهره ويتجه نحوه.

5- القيام من الركوع.

6- المحافظة على الاعتدال.

7- السجود وأكَمْل سجوده أن يضع العبد جبهته وأنفه ويديه وركبتيه وأيضاً جميع أطراف أصابع قدمه من موضع السجود.

8- الرفع من السجود.

9- يجلس المصلي بين السجدتين ويسن أن يجلس المصلي ممدوداً على رجله اليسرى ويرفع اليمنى واتجاهها نحو القبلة.

10- الصمت وهُو صمت العبد فِيْ جميع أركان الصلاة الحقة.

11- أن يقول العبد التشهد الأخير.

12- الجلوس خلفه والتسليمين.

13- سلامتان، وهما قول العبد السلام عليكَمْ ورحمة الله، ويكفِيْ فِيْ الصلاة النافلة تحية واحدة، كَمْا فِيْ صلاة الجنازة.

14- ترتيب الأعمدة إذا ركع المصلي عمدًا قبل الركوع تبطل صلاته. إذا نسي وانحنى عَنّْ طريق الخطأ قبل الركوع، فعليه العودة إلَّى المرفق ثم الانحناء.

انظر أيضًا هل تعلم عَنّْ الصلاة

الذكر بعد الصلاة

واجبات الصلاة

هناك ثماني واجبات على النحو التالي

1- تكبير غير تكبير الإفتتاح.

2- أن يقول العبد سمع الله لمن يمدحه إماماً، وكذا الناس.

3- ليقول العبد ربنا لك الحمد.

4.يجب أن يقول العبد مرة واحدة أثناء الركوع المجد لربي العظيم.

5- أن يقول العبد المجد لربي العلي راكعًا.

6- ليقول العبد يا رب اغفر لي بين السجدتين.

7- التشهد الأول.

8- أن يجلس العبد على التشهد الأول.

الذكر بعد صلاة الفريضة

أدعية السنة اللفظية

تتكون سنن الصلاة اللفظية من 11 سنة على النحو التالي

1- أن يقول المصلي بعد تكبير الإحرام سبحانك اللهم إني أحمدك، ومبارك اسمك، أيها العلي، جدك، ولا إله إلا أنت، كَمْا تسمى دعاء الاستفتاح.

2- الاستعاذة.

3- البسملة.

4- يقول العابد آمين.

5- أن يقرأ العبد السورة بعد الفاتحة.

6- أن يقرأ العبد القرآن جهاراً فِيْ الصلاة كصلاة الفجر وفِيْ الركعة الأولى والثانية من صلاة المغرب والعشاء. هذا من السنة للإمام ومن صلى وحده، فلا حرج عليه، ولكن به ترك السنة. رضي الله عَنّْها لأنها جاءت من عائشة رضي الله عَنّْها ورضي الله عَنّْها صلى الله عليه وسلم أمام الإمام. لأنه اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم. وخلفه المنفعة لعامة المؤمنين.

7- لمن تارك الصلاة خلف إمام يقول بعد التشميد املأ السماء واملأ الأرض ثم املأ ما شئت، وصحيح أن هذه سنة حتى لمن يصلي خلف إمام.

8- أكثر من مرة فِيْ تمجيد السجود.

9- أكثر من مرة فِيْ قوس التسبيح.

10- أكثر من مرة يقال بين السجدتين يا رب اغفر لي.

11- أن يصلي العبد على أهله فِيْ التشهد الأخير عليهم الصلاة والسلام عليه وعليهم، وكذلك الدعاء لها.

راجع أيضًا أسئلة حول الصلاة

السنة الحالية

1- المصلي يرفع يديه ويكبر الإحرام.

2- أيضا عَنّْد الركوع.

3- وكذلك الحال بالنسبة للرفع.

4- إزالتها بعد ذلك.

5- أن يضع العبد يده اليمنى على يساره.

6- أن ينظر العبد إلَّى مكان عبادته، لأنه حر فِيْ أن يتواضع.

7- أن يفصل العبد رجليه وهُو قائم.

8- أن يشبك العبد ركبتيه ويداه متباعدتان عَنّْ ركبتيه، وأن يمد ظهره وهُو منحني، وأن يضع رأسه تجاهه.

9- أن يسمح العبد للأعضاء بالانحناء عَنّْ الأرض ولمس موضع الركوع إلا الركبتين، وهُو لا يحب ذلك.

10- ابعد الذراعين عَنّْ الوركين والبطن بعيدًا عَنّْ الفخذين والفخذين بعيدًا عَنّْ الساقين حتى يفصل العبد بين الركبتين ويقوي القدمين وينتشر أسفل أصابع قدميهما. على الأرض ووضع يديك على مستوى الكتف فِيْ حالة استرخاء مع ثني الأصابع.

11- يجلس المصلي بين السجدتين كالتشهد الأول، ويتستر فِيْ الثاني.

12- يضع المصلي يديه على فخذيه العريضتين مع ربط الأصابع بين السجدتين كَمْا فِيْ التشهد إلا أنه يمسك أصابع يده اليمنى الصغيرة والخاتم ويحلق إبهامه الأوسط ويشير بإصبع السبابة إلَّى الداخل. بذكر الله تعالى.

13- أن يستدير المؤمن فِيْ الصلاة يمينا ويسارا.

هذا وهناك بعض الخلاف بين المذاهب الفقهِيْة، فقد تكون واجبة فِيْ مدرسة فكرية فِيْ مدرسة أخرى والعكس صحيح، وكل هذا معروف ومشهُور فِيْ كتب الفقه لمن يريد الحكَمْ.

الصلاة خير من النوم

ودعوات الافتتاح فِيْ الصلاة التي أعلنها صلى الله عليه وسلم

اللهم ابعدني عَنّْ خطاياي كَمْا ابتعدت بين الشرق والغرب. [البخاري ومسلم] وقال صلى الله عليه وسلم ذلك بالترتيب.

اللهم لك الحمدلله نور السماوات والأرض ومن فِيْهم. الحمد لكَمْ قيمة السموات والأرض ومن فِيْهم [ ولك الحمد أنت ملك السماوات والأرض ومن فِيْهن ] المجد لكَمْ. [ أنت ربنا وإليك المصير فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت ] [ وما أنت أعلم به مني ] أنت الوسيط وأنت الآخر [ أنت إلهِيْ ] لا اله الا انت [ ولا حول ولا قوة إلا بك ] ) [رواه البخاري ومسلم].

أقمت وجهِيْ على من خلق السماوات والأرض [ مسلما ] ولست من المشركين. بل إن صلاتي وإخلاصي وحياتي وماتي لله رب العالمين لا شريك له وبهذا أمرت وأنا أول اللهم أنت الملك هناك لا اله الا انت. [ سبحانك وبحمدك ] انت ربي وانا عبدك. لقد ظلمت نفسي واعترفت بخطيتي، فاغفر لي كل ذنوبي. حقًا، لا أحد يغفر الذنوب إلا أنت، ويهديني إلَّى أحسن الخلق. لا أحد يقودني إلَّى الأفضل منهم إلا أنت. [ والمهدي من هديت ] أنا معك [ لا منجا ولا ملجأ منك إلا إليك ] تبارك الله العلي استغفرك وأتوب. [مسلم وأبو عوانة] وكان صلى الله عليه وسلم يقول هذا فِيْ الفرائض والنفِيْ.

وكذلك روى النسائي بإسناد صحيح من مثل هؤلاء دون أن يقول (أنت ربي وأنا عبدك) ونحو ذلك – ويزيد اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت. المجد وأنا أحمدك.

تبارك الله و الحمد لك و تبارك اسمك و سبحانه جدك و لا اله الا انت. وصدق أبو داود الحكيم ووافقه الذهبي فقال صلى الله عليه وسلم (أحب الكلام إلَّى الله – يقول العبد سبحانك الله. …). ابن مندة إسنادا صحيحا رواه النسائي وموقف ومرفوع.

(الحمد لله الكثير من الحمدات الصالحة والمباركة). وفتح بها رجل آخر، فقال عليه الصلاة والسلام (رأيت اثني عشر ملائكة مسرعين، فمنهم من يأخذها). [مسلم وأبو عوانة].

الله عظيم عظيم الحمد لله جزيل الشكر ومجد الله صباحاً ومساءً. طلب رجل من الحفلة فتحها، فقال صلى الله عليه وسلم (أذهلني لها أبواب الجنة فتحت لها. [مسلم وأبو عوانة]

وانظر أيضاً الذكر بعد الصلاة

كانت هذه خاتمة موضوعَنّْا فِيْ الواجبات والأركان والواجبات والسنة والدعوة. وقد عرضنا فِيْ هذا المقال بعض الأمور المتعلقة بالصلاة وأهمية الصلاة للخادم وما يمكن أن يفعله العبد فِيْها من أركان وواجبات وسنن وأدعية ونحوها ؛ الأفضل أن يعرفه العبد جيداً. لأن المسلم يجب أن يعرف واجبات دينه حتى يكون مسلما حقيقيا، والصلاة هِيْ أهم واجبات الإسلام بعد أن يدخل العبد هذا الدين بشهادة التوحيد.