أشعار عَنّْ البعد والاشتياق ومقتطفات من قِصَّة حب عَنّْترة وعبلة

الحب يجعل من العاشق شاعراً تفِيْض كلماته بالرومانسية والحنان، وبطل قصتنا هُو فِيْ الأساس شاعر واجه المصاعب من أجل حبيبته وفعل الكثير من أجلها وأخبر قصته فِيْ العديد من القصائد الفاسدة التي ألفها، هذا الشاعر هُو عَنّْترة بن شداد العبسي، الذي خلدت قِصَّة حبه فِيْ تاريخ بابل، ابن عمه مالك بن شداد، نجد دائمًا التاريخ يتحدث عَنّْ عَنّْترة، فارس شجاع وشاعر محب، ونذكر قصتهم أدناه.

أشعار عَنّْ المسافة والشوق

قِصَّة حب أسطورية

قِصَّة حب عَنّْترة وعبلة من أشهر قصص الحب فِيْ التاريخ كله، بحسب ما ورد من المصادر التي تروي هذه القِصَّة، فقد كان عَنّْترة شجاعًا وقوي البنية وأحب بجنون ابنة عمه عبلة، الأمر الذي جعل يكتب الكثير من القصائد والقصائد التي عاشت حتى عصرنا، ولكن كان هناك شيء يقف فِيْ طريق حلم الحبيب اليتيم فِيْ كسب حبيبته، وهُو أصله ولونه. كان عَنّْترة أسود من أم حبشية، وكان والده شداد العبسي، من أمراء بني عبس، لكن حسب عادات ذلك الوقت، لم يكن لأبناء العبيد أن ينسبوا إلَّى القبيلة، فلا ليختلط عليه. المسافة التي عبر عَنّْها عَنّْ شوقه لها وأثر هذه المسافة والشوق فِيْ هذه الآيات –

يا طائِرَ البانِ قَد هَيَّجتَ أَشجاني وَزِدتَني طَرَباً يا طائِرَ البانِ إِن كُنتَ تَندُبُ إِلفاً قَد فُجِعتَ بِهِ فَقَد شَجاكَ الَّذي بِالبَينِ أَشجاني زِدني مِنَ النَوحِ وَاِسعِدني عَلى حَزَني حَتّى تَرى عَجَباً مِن فَيضِ أَجفاني وَقِف لِتَنظُرَ ما بي لا تَكُن عَجِل وَاِحذَر لِنَفسِكَ مِن أَنفاسِ نيراني وَطِر لَعَلَّكَ فِيْ ترى أرض الحجاز فارسًا على معالج أو بدون نعمان يركض مع جارية تبكي دموعها مشتاقًا إلَّى وطن بعيد وجيران. أناشد الله يا حمام.

شرح الآيات

وعَنّْتارا هنا تقول يا عصفور البان عَنّْدما أراك فإنها تثير ضيقي وترفعَنّْي أكثر من الحزن، لذلك أنت أيها الطائر إذا كنت حزينًا على رحيل صديقك فأنا أيضًا حزين لنفس السبب وإن كنت تندب ونوح على سعادتك فساعدني وزد هذا الرثاء، وستتفاجأ بغزارة دموعي التي تشبه فِيْضان فِيْ تدفقها، فابق حتى ترى ما يحدث لي، ولا تتسرع فِيْ المغادرة، ولكن احذر من الوقوف بالقرب مني، حتى لا تؤذيك نار أنفاسي، وعَنّْدما ترى كَيْفَ يذهب كل شيء ويطير إلَّى أرض الحجاز، يمكنك أن تلمح ركبتي. الحبيبة وستعرفهم لأنك ستراها تبكي بشوق للحي وجيرانه بعد أن غادرت، وأقسم بالله لو رأيت ركب قومها ستبلغ حبيبي عَنّْي. بشرط وأخبرها أنك تركتني طريح الفراش بعد أن بكيت من دمي حتى انقضت.

مصير قِصَّة حب –

ولأن عَنّْترة علم أن عبلة هِيْ ابنة عمه وأراد الزواج منها، حاول أن يتعرف عليه والده حتى يصبح من سادة بني عبس ويتزوج من ابن عمه، ولأن ذلك كان صعبًا بسبب العادات التي منع الاعتراف بأبناء العبيد إلا إذا قام العبد بعمل شرف أو أظهر بعض العبقرية، وحدث هذا لعَنّْترة عَنّْدما أنقذ بني عبس من الذبح، فِيْ غزو واحد وأنقذ أسيادهم من السبي، مما أجبر القبيلة على ذلك. للاعتراف بقرابة عَنّْترة مع والده شداد، لكن كل هذا لم يغير موقف والد الأب. عبلة فِيْ شيء ورفضت تزويجها لعَنّْتارا، وهذا يقال أنه عَنّْدما تقدمت له عَنّْترة لم يفعل ذلك مباشرة رفض، بل طلب منه مهرًا بألف من الإبل للملك النعمان يسمى جمال الطيور، وكان ذلك طلبًا معجزة لم يستطع الوفاء به. ذلك، لكن عَنّْترة ضحى بنفسه ليحضر مهر حبيبه، واستمر والدها فِيْ تأخير الزفاف حتى تزوجت عبلة من فارس آخر، واستمرت عَنّْترة فِيْ المعاناة من المسافة والانفصال التي فرضت عليه، وتعيش بغناء الشعر. فِيْ عبلة حتى بعد الزواج.