الوسواس القهري وعلاجه بالرقية الشرعية

اضطراب الوسواس القهري هُو أحد أنواع اضطرابات القلق، حيث يكون الشخص قلقًا دائمًا ولديه مخاوف دون أسباب منطقية تؤدي إلَّى هذا الخوف الشديد. مما يؤدي به فِيْ كثير من الأحيان إلَّى ارتكاب أعمال قهرية بغير إرادته ويعتبر هذا النوع من الأمراض مرضًا نفسيًا يكون علاجه نفسيًا أكثر منه دوائيًا.

وذلك من خلال التحدث مع المريض ومحاولة تذكر الأشياء التي تحدث له والتي تسبب له القلق وحديثه عَنّْ هذه الأمور بشكل منطقي إلا أن المريض يهتم بالعلاج النفسي والروحي وهذا ما وجده القرآن الكريم. والسنة النبوية المطهرة لأنها شفاء للناس وآلام أرواحهم وقلوبهم ولا داعي لها، على المسلم بهذا النوع من العلاج الروحي.

لذلك نعرض على القارئ الصادق هذا الموضوع من اضطراب الوسواس القهري وعلاجه بالرقية الشرعية، نتمنى إن شاء الله أن يجد غايته فِيْ هذا الموضوع.

رقية من الكتاب والسنة

الرقية الشرعية من القرآن الكريم

سورة الفاتحة ﴿ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ ﴾ [الفاتحة 1 7].

من سورة البقرة ﴿ الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ * وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ * أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ﴾ [البقرة 1 5].

﴿ وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بإذن الله يتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم، وقد علموا الذين اشتروا ما لديهم فِيْ الآخرة من خلق ما هُو سيء لما. [البقرة 102].

﴿ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ كبير [البقرة 255].

﴿ آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا إنك تتحملنا الإثم كَمْا حملتها على من قبلنا ربنا، ولا تتحملنا ما لا طاقة لنا، واغفر لنا واغفر لنا واغفر لنا واغفر لنا واغفر لنا. [البقرة 285 286].

الرقية الشرعية

من سورة يوسف [يوسف 86].

من سورة الرعد [الرعد 28].

من سورة طه ﴿ طه * مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى * إِلَّا تَذْكِرَةً لِمَنْ يَخْشَى * تَنْزِيلًا مِمَّنْ خَلَقَ الْأَرْضَ وَالسَّمَاوَاتِ الْعُلَى * الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى * لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَى * وَإِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى * الله لا إله إلا هُو وله الأسماء الحسنى. [طه 1 8].

سورة الشرح ﴿ أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ * وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ * الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ * وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ * فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ * وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ ﴾ [الشرح 1 8].

سورة الكافرون﴿ قل أيها الكافرين * لا أعبد ما تعبدون * أنتم لا تعبدون. [الكافرون 1 6].

سورة الإخلاص [الإخلاص 1 4].

سورة الفلق [الفلق 1 5].

سورة الناس {قل أعوذ برب الناس * ملك الناس * إله الناس * من شر وسطاء الناس * من يسوس فِيْ حضن الناس * من السماء. والشعب [الناس 1 6].

أنظر أيضا الوسواس القهري

دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم

الرقية الشرعية من السنة

((أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من دعاه ونفخه ونفخه)) وضمه الترمذي فِيْ سننه وأحمد فِيْ المسند.

((أعوذ بوجه الله الكريم وبكلمات الله الكاملة التي لا يستطيع الصالح ولا الأشرار التغلب عليها من شر ما ينزل من السماء وشر ما يصعد فِيْها، الشر الذي ينتشر فِيْ الأرض، والشر، ما يخرج منها، ومن فتن الليل والنهار، ومن اضطراب الليل والنهار، إلا إذا قرع طارق خيرًا يا رحمن)) ؛ وضمها مالك فِيْ الموطأ والبيهقي فِيْ الاسم والصفات.

((أعوذ بكَمْ بكلام الله الكامل من كل شيطان ومن كل وحش ومن كل أعمى)). وضمه أبو بكر أحمد بن مروان الدينوري المالكي فِيْ المجلس وجواهر العلم وأبو القاسم هبة الله بن الحسن بن منصور الطبري الرازي اللقاعي فِيْ التفسير. من أصول الإيمان أهل السنة والجماعة، وأدخله ابن ماجه فِيْ سننهم وأحمد فِيْ مسنده بلفظ من كل شيطان وبهائم ومن كل عين شريرة)).

((بسم الله (ثلاث مرات) أعوذ بالله وقوته من شر ما أجده وما أخافه)) (سبع مرات) ؛ رواه مسلم فِيْ صحيحه والنسائي فِيْ سننه.

((بسم الله الذي باسمه لا يضر ما فِيْ الأرض ولا فِيْ السماء وهُو سامع عليم)) (ثلاث مرات) ؛ وأدخلها أبو داود وابن ماجه فِيْ سننهما.

((بسم الله أؤدي لك الرقية من كل ما يؤذيك من شر كل نفس أو عين حسود، شفاك الله، بسم الله أؤدي لك الرقية)). رواه مسلم فِيْ صحيحه.

((اللهم اشفِيْ عبدك إذا كسرك فِيْ عدو أو ذهب للصلاة من أجلك)). وضمنه أحمد فِيْ المسند، وأبو داود فِيْ سننه، وابن حبان فِيْ صحيحه.

((اللهم اشف جسدي، اللهم اشف سمعي، اللهم احفظني فِيْ عيني، لا إله إلا أنت)) (ثلاث مرات) ؛ وأدخله أحمد فِيْ المسند وأبو داود فِيْ سننه.

((لا إله إلا الله الرحمن الرحيم، سبحان الله رب العرش العظيم، والحمد لله رب العالمين)) أدرجها أحمد فِيْ المسند وابن. ماجة فِيْ سننه.

الرقية الشرعية

تحية طيبة منك يا سيدي

((اللهم إني أسألك العافِيْة فِيْ الدنيا والآخرة))) ؛ وضمه البخاري فِيْ الأدب المفرد وأحمد فِيْ المسند وأبو داود فِيْ سننه والنسائي فِيْ سننه.

((اللهم اهدني أعطني رزق اشفني وارحمني)) ؛ وأدخلها الحاكَمْ فِيْ المستدرك.

((اللهم صل عليه وابتعد عَنّْه حرارة العين، برودتها وسيلتها)). وضمها أحمد فِيْ المسند والنسائي فِيْ سننه.

((اللهم إني أعوذ بوجهك الصادق وكَمْال كلامك من شر ما تأخذ اللهم إنك تكشف عَنّْ الذنوب والدين .رواه أبو داود والنسائي فِيْ سننهما.

((ربنا إلهنا الذي فِيْ السماء قدس اسمك، فأمرك فِيْ السماء وعلى الأرض، كَمْا أن رحمتك فِيْ السماء، فترحم على الأرض، واغفر لنا خطايانا وخطايانا، أنت ربنا. طيب أنزل رحمتك من رحمتك وأدويتك من شفاءك من هذا الألم فِيْشفاء))، (ثلاث مرات) ؛ رواه أبو داود والنسائي فِيْ سننهما.

((أسأل الله القدير رب العرش العظيم أن يشفِيْك)) ؛ (سبع مرات) أدخله أحمد فِيْ المسند.

((كفى الله لي لا إله إلا به توكلت عليه وهُو رب العرش العظيم)) (سبع مرات). رواه أبو داود فِيْ سننه.

((لا اله الا الله العظيم الرحيم لا اله الا الله رب العرش العظيم لا اله الا الله رب السموات ورب الارض والرب من عروش تعالى)). وقد أدخله البخاري ومسلم فِيْ صحيحهما.

أنظر أيضا الوسواس القهري

انا عبدك الضعيف يا الله.

((اللهم أنا عبدك، ابن عبدك وابن جاريتك، أبي فِيْ يدك، حُكَمْك فِيّْ، حُكَمْك عدل، أسألك بكل اسم خاصتي التي سميت بها أو نزلتها فِيْ كتابك أو علمتها لأي من خلقك أو حفظتها فِيْ علم الغيب معك. أن تجعل القرآن حياة قلبي، نور صدري، تبديد حزني، وفراغ قلقي. “أدخله أحمد فِيْ مسنده، وابن أبي شيبة فِيْ مسنده.

((اللهم إنا نسألك الخير الذي طلب منك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم)، ونعوذ بك من شر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. استعاذ به من الترمذي ضمناه فِيْ سننه.

((اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كَمْا باركت على إبراهِيْم وعلى آل إبراهِيْم، أنت الحمد الله عز وجل، أدخله البخاري ومسلم فِيْ صحيحهما وأحمد فِيْ المسند.

((اللهم اجعل صلواتك ورحمتك وبركاتك على سيد المرسلين، إمام الصالحين وخاتم الأنبياء، محمد عبدك ورسلك، إمام الصالح، أمير العدل، رسول الرحمة أدخله ابن ماجه فِيْ سننه والطبراني إلَّى العجم الكبير.

انظر أيضًا صلاة القلق

الرقية الشرعية

كانت هذه خاتمة موضوعَنّْا عَنّْ الوسواس القهري وعلاجه بالرقية الشرعية. خلال هذا المقال قدمنا ​​بعض الأذكار والأدعية من القرآن والسنة عَنّْ اضطراب الوسواس القهري، وإن شاء الله فِيْ هذه الرقية علاج ودواء، ولا شك أنها تسير جنباً إلَّى جنب. العلاج الذي يصفه الطبيب، سواء عَنّْ طريق الأدوية أو غير ذلك، لا ينبغي التغاضي عَنّْ هذا الجانب الروحي للمريض النفسي لأنه الجانب العلاجي الأكثر أهمية.