حكاية يوم المرأة العالمي 2022

قِصَّة يوم المرأة العالمي 2022

قد تعرف عَنّْ هذا اليوم، ربما سمعت صديقًا يتحدث عَنّْه أو شاهدت منشورًا على وسائل التواصل الاجتماعي. منذ قرن أو أكثر، بدأ الناس الاحتفال بهذا اليوم، وهُو الثامن من مارس، باعتباره يومًا خاصًا للمرأة.

بالنسبة له، كان هناك موضوع مختلف فِيْ كل عام من الاحتفال، وكان الموضوع الأول الذي تمت مناقشته فِيْ عام 1996 حول التخطيط المستقبلي.

أما بالنسبة لموضوع احتفالات يوم المرأة العالمي لعام 2022، فقد اختارته الأمم المتحدة على أنه “المساواة بين الجنسين اليوم من أجل غد مستدام”.

لماذا اخترت هذا الموضوع

أظهرت العديد من الدراسات والإحصاءات أن هناك انخفاضًا كبيرًا فِيْ حركة حقوق المرأة فِيْ العام الماضي، مما دفع حركة طالبان فِيْ أفغانستان إلَّى إجراء العديد من التغييرات التي أثرت على حياة العديد من النساء.

وتشمل هذه التغييرات منع الفتيات من الحصول على التعليم الثانوي، وإلغاء شؤون المرأة، وعودة العديد من النساء إلَّى العمل، بالإضافة إلَّى العديد من الجرائم التي حدثت فِيْ المملكة المتحدة وبعض الدول حول العالم.

إضافة إلَّى أن وباء كورونا المستجد أثر سلبا على المرأة وحقوقها، وبحسب دراسة أجريت عام 2022 فإن الفجوة بين الجنسين بحاجة إلَّى ردم وتصحيح لأكثر من مائة عام.

بالإضافة إلَّى الأبحاث والدراسات التي أجرتها الأمم المتحدة فِيْ 13 دولة حول العالم، فقد تبين أن كل ثانية امرأة تتعرض للعَنّْف منذ انتشار وباء كورونا الجديد، والذي يشمل العَنّْف الجسدي واللفظي.

لماذا أعلنوا اليوم العالمي للمرأة

فِيْ البداية كان اليوم نتيجة الحركة العمالية. يُذكر أنه فِيْ عام 1908 فِيْ أمريكا، نظمت 15 ألف امرأة مظاهرة احتجاجية فِيْ مختلف شوارع نيويورك للمطالبة بساعات عمل أقصر جنبًا إلَّى جنب مع المطالبة بزيادة الأجور وحق المرأة فِيْ التصويت.

فِيْ العام التالي، أعلن الحزب الاشتراكي الأمريكي اليوم الوطني للمرأة، واقترحت كلارا زيتكين أن يكون هذا اليوم يومًا عالميًا وليس يومًا وطنيًا، وهِيْ ناشطة فِيْ مجال حقوق المرأة.

تم تقديم هذه الفكرة فِيْ عام 1910 فِيْ مؤتمر المرأة العاملة فِيْ الدنمارك، وحضر هذا المؤتمر ما يقرب من مائة امرأة من 17 دولة مختلفة الذين قبلوا الاقتراح.

متى تم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة لأول مرة

أثناء التعرف على قِصَّة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة فِيْ عام 2022، تجدر الإشارة إلَّى أنه تم الاحتفال به لأول مرة فِيْ عام 1911 فِيْ العديد من البلدان بما فِيْ ذلك النمسا وألمانيا وسويسرا والدنمارك، ولكن الاحتفال أصبح رسميًا فِيْ عام 1975 عَنّْدما احتفلت الدول به. .

أصبح هذا اليوم يوماً يحتفل فِيْه العالم بكل الإنجازات التي حققتها المرأة خلال العام فِيْ كافة المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية، حتى لو عادت جذور هذه المشكلة إلَّى أحداث سياسية بحتة.

لماذا نحتفل باليوم العالمي للمرأة فِيْ الثامن من مارس

بعد مناقشة قِصَّة يوم المرأة العالمي 2022، تجدر الإشارة إلَّى أنه لم يكن هناك تاريخ محدد كانت الناشطة كلارا تعتزم الاحتفال بالمرأة، وفِيْ الحَقيْقَة لم يكن هناك يوم محدد، ولكن عَنّْدما بدأ إضراب النساء فِيْ روسيا يطالب بالسلام فِيْ 1917.

فِيْ اليوم الرابع من هذا الإضراب، تنازل القيصر، وفِيْ ذلك الوقت أصدرت الحكومة المؤقتة مرسوماً يمنح المرأة حق التصويت فِيْ الانتخابات.