علاج التهاب شفرتي المهبل

علاج التهاب الشفرين

تعاني الكثير من النساء من التهابات المهبل أو الشفرين، ويرجع ذلك أساسًا إلَّى فرط نمو الفطريات أو البكتيريا التي تعيش فِيْ التجويف المهبلي، ويمكن علاج التهاب الشفرين بالطرق التالية

أولاً العلاج الطبي

هناك العديد من الأدوية التي قد يصفها طبيبك، بما فِيْ ذلك ما يلي

  • أقراص ميترونيدازول أو كليندامايسين.
  • أقراص تحتوي على فلوكونازول، كيتوكونازول أو ميترونيدازول.
  • المنتجات التي تحتوي على الإستروجين، مثل الأقراص المهبلية أو المراهم الموضعية.
  • أقراص مهبلية كلوتريمازول أو ميكونازول.

ثانياً العلاج المنزلي الفعال

يمكنك اتباع بعض العلاجات المنزلية البسيطة للتخلص من الالتهابات المهبلية وتشمل ما يلي

1- زيت شجرة الشاي

له القدرة على التخلص من الالتهابات المهبلية بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات، مما يؤدي إلَّى انخفاض نشاط البكتيريا الضارة وعدم تكاثرها بشكل مفرط، لذلك يجب على النساء استخدام هذا الزيت عَنّْ طريق خلط القطرات بالماء واستخدام زيت عطري. مسحة قطنية لمسح المهبل بها.

2- الثوم الطازج

يعتبر مضاد حيوي قوي يمكن استخدامه بشكل طبيعي لتعقيم الجروح وتقليل تفاقم الالتهابات لاحتوائه على مضادات الأكسدة والمواد المضادة للالتهابات، لأنه يمكن استخدامه عَنّْ طريق تناول فص ثوم كامل يومياً على معدة فارغة أو عَنّْ طريق دهنه. كريم يحتوي على خلاصة الثوم.

3- زيت جوز الهند

من الزيوت التي يمكن استخدامها فِيْ علاج التهاب الشفرين لما لها من خصائص تقلل الالتهاب وتحد من انتشار البكتيريا الضارة والتي يسبب تراكَمْها الحكة فِيْ منطقة المهبل، لذلك يمكن تطبيق المنطقة الحساسة خارجياً ثم ترطيب قطعة من القطن على الشفرين للتخلص من الالتهابات.

4- خل التفاح

يعمل على ضبط درجة الحموضة داخل المهبل مما يحد من تكاثر البكتيريا الضارة الموجودة فِيْ المهبل وتسبب الالتهابات، كَمْا أنه ينظف المهبل من الفطريات المحتملة التي تسبب الحكة، ويمكن استخدامه بالتقطير فِيْ الماء الفاتر وغسله. المهبل معها.

5- مصادر البروبيوتيك

الزبادي والمخللات والعديد من أنواع الجبن المختلفة يمكن أن تكون مصدرًا غنيًا للبروبيوتيك لأنها تعمل على محاربة البكتيريا الضارة والخميرة التي تسبب الالتهابات المهبلية، حيث تحتوي هذه المصادر على بكتيريا مفِيْدة تقاوم وتقضي على البكتيريا الضارة المسببة للعدوى، لذلك يمكن يتم زيادتها كأفضل علاج لالتهاب الشفرين.

أسباب التهاب الشفرين

فِيْما يتعلق بتوضيح الطرق المختلفة لعلاج التهاب الشفرين يمكننا تحديد أهم الالتهابات التي تؤدي إلَّى التهابات الشفرين، لأن معرفة سبب الإصابة من أولى طرق العلاج، وهِيْ كالتالي

1- تضخم الفم

عَنّْد تضخم الشفرين المهبليين أو تضخم أحدهما أكثر من الآخر، قد تشعر المرأة بالحرج أمام شريكها، لكنها لا تسبب اللامبالاة الجنسية أو تؤثر على النشاط الجنسي للمرأة، ولكن تنظيف الشفرين المهبليين باستخدام المتاعب فِيْ هذه الحالات لذلك يجب عليها اتباع بعض النصائح فِيْ هذه الحالة وهِيْ كالتالي

  • ارتدِ ملابس داخلية فضفاضة.
  • استخدم مرطبًا طبيًا تحت إشراف الطبيب.
  • الانتهاء من عملية تجميل الشفرين لإعادة تشكيل الشفرين.

2- انتفاخ الشفرين المهبليين

عَنّْدما تلاحظ المرأة انتفاخ شفرات المهبل يمكن أن يعَنّْي عدوى فطرية أو عدوى بنوع معين من البكتيريا ناتجة عَنّْ ممارسة العلاقات الجنسية، لأنها تجعل المرأة تشعر بالألم والحكة وعدم القدرة على التحمل الجنسي. الجماع بسبب الإحساس المفرط بالألم، وكذلك لتجربة إفرازات مهبلية غير طبيعية مصحوبة برائحة كريهة.

3- نصلان متصلان

فِيْ مثل هذه الحالة تكون المرأة تعاني من اندماج لوحي الكتف وهذه الظاهرة منتشرة جدا عَنّْد الأطفال ويمكن ترك الأمر حتى يصحح نفسه أو يخضع لفحص من قبل طبيب المسالك البولية للتوصية ببعض الكريمات والمستحضرات لعلاج الأمر. وإذا لم يتم ذلك يمكن إجراء العملية.

4- كيس بارثولين

توجد على جانبي المهبل غدد تسمى غدد بارثولين، والتي تعمل على إنتاج سائل يساعد على تليين المهبل وتقليل الاحتكاك بالأنسجة أثناء الجماع. قد يتشكل كيس عليه أو بالقرب منه ويسبب ألمًا شديدًا، وقد تتطور عدوى فطرية أو مهبلية وتتطلب علاجًا بالمضادات الحيوية.

5- الخراج المهبلي

الخراج هُو نتيجة عدوى مهبلية بنوع من البكتيريا التي تنمو تحت الجلد ويمكن أن تتوقف عَنّْ النمو أو النمو حتى تصل إلَّى خارج الشفرين ثم خارج المهبل، نتيجة لإزالة الشعر بشكل غير صحيح، ونمو الشعر تحت الجلد، أو الالتهابات الناتجة عَنّْ الجماع.

يتسبب الخراج المهبلي فِيْ تورم المهبل وألم شديد واحمرار، ويمكن الجلوس فِيْ حمام مائي مع إضافة ملعقة ملح لتخفِيْف الألم من الخراج والعمل على تهدئته حتى يزول تمامًا.

6- عدوى الصدفِيْة

هُو طفح جلدي يظهر فِيْ الأماكن التي بها شعر ويمكن أن يصل إلَّى الشفرين ويمتد إلَّى فتحة الشرج، ويجب أن يتم العلاج فِيْ الوقت المناسب لأنه يحتاج إلَّى مراحل طويلة للشفاء منه حتى لا يعود مرة أخرى.

7- داء المشعرات

هناك عدوى تنتقل عَنّْ طريق الاتصال الجنسي تسمى داء المشعرات، والتي تظهر على شكل طفح جلدي ولا تظهر فِيْ الرجل الذي تسبب فِيْ العدوى، ولكنها تظهر فِيْ المرأة، وبالتالي تعاني المرأة من أعراض غير سارة، وهِيْ التهابات فِيْ مجرى البول، و لذلك لا تستطيع التبول بشكل طبيعي.

بالإضافة إلَّى كثرة الإفرازات المهبلية المصاحبة لرائحة كريهة، ألم فِيْ أسفل البطن، خاصة أثناء الجماع، وآلام فِيْ البطن.