ما حكَمْ الحجامة فِيْ رمضان

ما حكَمْ الحجامة فِيْ رمضان

وقد تعددت أقوال العلماء والفقهاء فِيْ مسألة الحجامة فِيْ يوم رمضان، مما يعَنّْي أن الإنسان يفطر، أو يصرح بالصيام. وسنعرف تفاصيل كلا البيانين على النحو التالي

1- الحجامة تفطر للحنابلة

ومذهب الحنابلة أن الحجامة تفسد الصيام، ولا يحجَم الصائم فِيْ نهار رمضان، كَمْا أن من يشرب فِيْ نهار رمضان يجب أن يقضيها على أقوال عبد الله بن عباس.، علي بن أبي طالب وعائشة رضي الله عَنّْها، أدرك الجميع أن هذا بحسب دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم بعد الصيام حتى لا يفسد سريعا.

2- الحجامة لا تفطر عَنّْد أبي حنيفة

ويعود هذا القول إلَّى حنيفة التي جعلته أكثر الآراء قبولاً، وإلَّى هذا الإمام أبي حنيفة رحمه الله فِيْ السؤال ما حكَمْ الحجامة فِيْ رمضان وتتمثل فِيْ عمل قطع بسيط فِيْ الوريد يؤدي إلَّى خروج الدم، ثم يتم أخذ عينة منه وتحليلها.

وهذا الدم لا يقارن بدم النفاس أو دم الحيض، ولا يدخل فِيْ تجويف المعدة، فلا يكون من معاق الصيام.

3- الحجامة لا تفسد الصيام عَنّْد الشافعية

وافق الشافعيون على جواب السؤال ما حكَمْ الحجامة فِيْ رمضان تعتبر الحجامة فِيْ نهار رمضان من المكروهات، ولا يقال أنها من المحرمات أو التي يفطر الصائم من أجلها، على ذكرهم بكلام الرسول. صلى الله عليه وسلم، والتي تمحورت حول جواز الحجامة للصائمين.

4- الحجامة لا تبطل صيام المالكي

وقد استند المالكيون فِيْ قولهم بأن الحجامة لا تفسد الصيام على أن الرسول – صلى الله عليه وسلم – سبق أن أجرى الحجامة فِيْ نهار رمضان، مشيرين إلَّى أنها ليست من المفطرات. صيام.

واعتمدوا على هذا وأن الدم الذي يخرج من الحجامة محسوب لنزيف الأنف فلا يشترط أن يغتسل مما يدل على أنه لا يعتبر من المفطرات والدم الذي ينزف منها. لا يعتبر الجرح مفطرا، والحجامة أشبه بالجرح.

مشروعية الحجامة فِيْ الإسلام

فِيْ ضوء تحديد جواب السؤال، ما حكَمْ الحجامة فِيْ رمضان جدير بالذكر مدى مشروعية الحجامة فِيْ الإسلام لوجود العديد من الأقوال المتضاربة حول هذا الأمر، ولكن بالإشارة إلَّى الأحاديث النبوية الشريفة وكلام الله تعالى فِيْ القرآن الكريم، يمكن التقليل من هذا الجدل والأفكار. تتضح شرعية الحجامة فِيْ الإسلام فِيْ النقاط التالية

  • وقد اهتم الرسول صلى الله عليه وسلم بالحجامة للشفاء من كثير من الأمراض، وذلك على النحو التالي عَنّْ أنس بن مالك رضي الله عَنّْه قال (رسول الله صلى الله عليه وسلم). والله صلى الله عليه وسلم نزل فِيْ الكأس فقاسه أبو طيبة، فأمره بكيلين من الأكل وخاطب أهله الذين فرضوا عليه جزءا من ضريقته قال خير ما تعالجين الحجامة، أم أنها من أفضل أدويتك).
  • وقد وردت أحاديث مشرفة كثيرة عَنّْ الرسول صلى الله عليه وسلم فِيْ مدح شرعية الحجامة فِيْ الإسلام، وكانت على النحو التالي عَنّْ أنس بن مالك رضي الله عَنّْه قال (سئل عَنّْ أجر الحجامة فقال انكسر رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأعطاه أبو طيبة مرتين من الأكل، وتكلم بالقاء، فراحوه منه فقال. مثال على ما تئن بحجر، والعدل،
  • وبالإشارة إلَّى كلام الرسول صلى الله عليه وسلم فقد ثبت أن تقنية الحجامة تعالج الكثير من الأمراض، بحسب ما قاله الرسول – صلى الله عليه وسلم – كَمْا رواه. قال الإمام البخاري عَنّْ جابر بن عبد الله رضي الله عَنّْه (إذا كان فِيْ أي دواء من أدويتك شيء جيد أو فِيْ أي من أدويتك كقطرة حجامة أو شراب عسل أو عسل). حريق لاذع يقابل المرض، ولا أحب أن أترك نفسي أطلق النار).
  • إذا كنت تسأل عَنّْ الحجامة من سنة النبي أم لا، فهِيْ ليست من السنة ؛ لأن الرسول فعلها من الأكل والشرب والنوم، أي الجواز فقط، وليس من السنة النبوية. ولكن الرسول الكريم حثنا على أهمية الحفاظ على الصحة والسعي للشفاء من المرض.

مفهُوم الحجامة

بعد أن تمكنا من الإجابة على السؤال ما حكَمْ الحجامة فِيْ رمضان سنناقش تعريف الحجامة لأن هناك الكثير من الناس فِيْ العالم لا يعرفون ما هِيْ الحجامة وماذا تفعل فِيْ جسم الإنسان، حيث أنها شكل كان يستخدم قديماً كأحد أشكال العلاج البديل. وظهرت لأول مرة فِيْ العديد من الثقافات.

ومن أشهر الحضارات التي اعتمدت على الحجامة ثقافات مصر القديمة والشرق الأوسط والثقافات الصينية. تتم هذه الطريقة فِيْ العلاج عَنّْ طريق وضع الأكواب على أماكن معينة من الجسم، بالإضافة إلَّى استخدام تقنية الشفط. تصل إلَّى بضع دقائق.

وتجدر الإشارة إلَّى أن الحجامة لها استخدامات عديدة فِيْ مجال الطب البديل، ونظراً لفعاليتها فِيْ القضاء على معظم الأمراض فقد اعتمد عليها كثير من الأطباء فِيْ علاج بعض الحالات المستعصية.

أنواع الحجامة

قد لا يعرف الكثيرون أن هناك أنواعًا مختلفة من الحجامة لأنهم قد يظنون أنها طريقة علاج واحدة تم اتباعها على مر العصور ولم تتغير، ولكن هنا تجدر الإشارة إلَّى أن الأطباء قسموا الحجامة إلَّى نوعين رئيسيين وهِيْ التالية

  • الحجامة الجافة يعتمد هذا النوع من الحجامة فقط على شد طبقات الجلد دون إحداث أي جرح أو جرح فِيْ جسم المريض.
  • الحجامة الرطبة هذا النوع من الحجامة شائع فِيْ الحجامة العلاجية وتتم هذه التقنية عَنّْ طريق عمل شق بسيط فِيْ الجلد وشفط لإخراج الدم الفاسد من الجسم.

فوائد الحجامة

قد يسأل كثير من الناس أنفسهم ما حكَمْ الحجامة فِيْ رمضان والجدير بالذكر أن هذا الإقبال الكبير على الحجامة يعود لفوائدها الكثيرة، بخلاف كونها من الأمور التي استخدمها الرسول صلى الله عليه وسلم، مما يثبت فعاليتها فِيْ إزالة الأمراض، وبالتالي فإننا سنقوم بذلك. التعريف بأهم فوائد الحجامة للجسم من خلال النقاط التالية

  • يساعد فِيْ تقليل آلام المفاصل.
  • كَمْا أنه يعمل فِيْ علاج الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم أو الأنيميا.