علاج حكة أصابع القدم فِيْ الشتاء

عالج حكة أصابع القدم فِيْ الشتاء

ينتشر الشعور بحكة أصابع القدم مع تورمها فِيْ الشتاء بين كثير من الناس، ولكنه ليس خطيرًا على الإطلاق ويمكن علاجه بكل بساطة، وينقسم علاج حكة أصابع القدم فِيْ الشتاء إلَّى نوعين

1- العلاج الدوائي

يمكن استخدام بعض أنواع العلاجات لعلاج حكة وتورم الأصابع خلال فصل الشتاء، ومن أفضل العلاجات ما يلي

موسعات الأوعية الدموية موسعات الأوعية الدموية

تستخدم هذه الأدوية فِيْ علاج مشاكل ضغط الدم وأشهرها نيفِيْديبين الذي يحسن تدفق الدم إلَّى أصابع القدم.

2- كريمات الكورتيكوستيرويد CC

تستخدم هذه الكريمات فِيْ علاج الالتهابات حيث تكون الحكة من أكثر الأعراض شيوعًا، لكن لا ينصح باستخدامها فِيْ حالة تشقق الجلد.

3- مضادات الهِيْستامين

تعمل هذه الأدوية على مكافحة الحساسية، والتي تعتبر الحكة من أكثر الأعراض شيوعًا، وهِيْ آمنة للاستخدام ولا تتطلب وصفة طبية.

2- العلاج المنزلي

يمكن أيضًا علاج حكة أصابع القدم فِيْ الشتاء بأحد العلاجات المنزلية التالية

1- تدليك زيت الصوف

تُعرف هذه الدهُون باسم اللانولين لأنها تدفئ القدمين وتعيدها إلَّى درجة الحرارة العادية.

2- تمرين

تمرين بسيط يحسن تدفق الدم فِيْ القدمين.

3- تدفئة الساقين

تختفِيْ الحكة تدريجياً عَنّْد إمداد القدم بالدفء الذي تحتاجه، ويمكن القيام بذلك عَنّْ طريق ارتداء الجوارب الصوفِيْة أو القطنية مع ضرورة تدفئة الجسم بالكامل.

4- مقاومة الإحساس بالحكة

تعمل مقاومة الرغبة فِيْ حك أصابع قدميك على التخلص من الإحساس، ويزيد رد الفعل على الإحساس ويزيده ويؤدي فِيْ النهاية إلَّى تلف الجلد، وهذه من أفضل الطرق لعلاج حكة أصابع القدم فِيْ الشتاء.

5- استخدام دهن الكالامين

تعمل هذه الدهُون على تقليل حكة أصابع القدم ويمكن استخدام أحد المستخلصات الطبيعية من الدردار.

6- نظف قدميك

استخدام مطهر يعمل كَمْطهر للوقاية من عدوى القدم التي تسببها الحكة.

7- التوقف عَنّْ التدخين

الإقلاع عَنّْ التدخين نهائياً من شأنه أن يحل مشكلة حكة القدمين خلال فصل الشتاء حيث أن التدخين يضيق الأوعية الدموية وهذه هِيْ الطريقة المثالية لعلاج حكة أصابع القدم فِيْ الشتاء.

ما الذي يسبب حكة أصابع القدم فِيْ الشتاء

لا يمكننا الحديث عَنّْ علاج حكة أصابع القدم فِيْ الشتاء دون توضيح ما هِيْ عليه فِيْ المقام الأول، ويمكن تعريف حكة القدمين فِيْ الشتاء بأنها التهاب شديد يصيب أصابع اليدين أو القدمين أو كليهما معًا. مما ينتج عَنّْه إحساس بالحكة فِيْ الأصابع مع انتفاخ وتغير فِيْ لونها إلَّى اللون الأحمر.

يمكن تعريفه أيضًا على أنه التهاب فِيْ الأوعية الدموية تحت جلد القدمين أو اليدين، وغالبًا ما يكون هذا الالتهاب ناتجًا عَنّْ التعرض للمسودات أو الطقس البارد بدلاً من الطقس القاسي ويتسبب فِيْ انتفاخ الأصابع بشكل كبير وظهُور طفح جلدي. مع بعض البقع الحمراء.

بالطبع، هذا النوع من الالتهاب ينحسر تدريجيًا بسرعة خلال أسبوع إلَّى ثلاثة أسابيع ويؤثر على الشخص بشكل موسمي وليس بشكل دائم، ولكن إذا لم يتم علاجه، يمكن أن يتطور إلَّى عدوى.

يمكن أن تؤدي هذه العدوى إلَّى تلف أصابع اليدين أو القدمين وكذلك الجلد المحيط بها.

أسباب حكة الأصابع فِيْ الشتاء

يسأل بعض الناس عَنّْ الأسباب التي تؤدي إلَّى حكة أصابع القدم فِيْ الشتاء، ثم يسألون عَنّْ علاج حكة أصابع القدم فِيْ الشتاء، وفِيْ الحَقيْقَة هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلَّى ظهُور هذه الحالة فِيْ هذا الوقت من العام، منها

1- تصلب الجلد

إنه مرض يصيب جهاز المناعة، مما يجعل الجلد أكثر صلابة وسمكًا من المعتاد.

2- فقر الدم المنجلي

وهِيْ حالة شاذة فِيْ طبيعة خلايا الدم الحمراء التي تتميز بلونها الدائري ولونها الأحمر، لذلك فِيْ هذه الحالة بالإضافة إلَّى كونها أكثر خطورة، يكون لها شكل هلال أو هلال مما يجعل مرورها فِيْ الأوعية الدموية صعبة للغاية.

3- الحمل

أثناء الحمل، يتراكَمْ جسم المرأة كَمْية كبيرة من السوائل، مما يؤدي إلَّى حالة تسمى الوذمة، إما فِيْ اليدين أو القدمين، أو كليهما.

4- أمراض الكلى

عدوى أمراض الكلى التي تمنع الكلى من إفراز السوائل الزائدة أو الضارة بشكل طبيعي، مما يؤدي إلَّى تراكَمْ السوائل فِيْ الجسم وانتفاخ أصابع اليدين والقدمين والأجزاء المنفصلة الأخرى من الجسم.

5- متلازمة النفق الرسغي

إنها حالة يوجد فِيْها ما يسمى بالعصب المقروص الذي يضغط على العصب المتوسط ​​الموجود فِيْ النفق الرسغي، مما يسبب التورم والحكة معًا.

6- تناول بعض أنواع الأدوية

تناول الأدوية التي تسبب تورمًا وحكة فِيْ الأصابع كأعراض جانبية، مثل مسكنات الألم، وأدوية ضغط الدم، وأدوية السكري، أو الأدوية المستخدمة لعلاج مشاكل الأعصاب.

7- النقرس

وهِيْ حالة تحدث نتيجة تناول كَمْيات كبيرة من اللحوم الحمراء، مما يؤدي إلَّى زيادة مستوى حمض البوليك فِيْ الجسم.

8- العدوى

مثل عدوى الهربس وعدوى الداحس وعدوى الجليل وغيرها.

9- بذل جهد كبير

بذل الكثير من الجهد بالأصابع يسبب لها الحكة والانتفاخ، مثل الكتابة بالقلم عَنّْ طريق الإمساك به بقوة لفترة طويلة أو المشي والوقوف لفترة طويلة، والتي يمكن أن تصل إلَّى حد الساعات المتواصلة.

10- الأصابع مصابة بصدمة

إصابات الأصابع أو أصابع القدم بسبب الصدمات الشديدة، مثل تمزق الأربطة أو التواء الأصابع.