علاج ضعف النظر نهائيًا

العلاج الدائم لضعف البصر

ضعف البصر من الأمراض التي تنتشر بين كثير من الناس، وذلك لأنه ينشأ من عدة أسباب ويمكن أن تختلف الطريقة المستخدمة حسب السبب الذي يؤدي إلَّى الضعف، بالإضافة إلَّى أن الطرق مقسمة إلَّى طبيعية أو الطرق الدوائية أو اللجوء إلَّى العمليات، يمكننا مناقشة هذه الطرق على النحو التالي

1- الطرق الطبيعية

تعتمد هذه الطرق على استهلاك بعض الأطعمة التي يمكن أن تقوي بصر الإنسان، لأن العديد من التجارب أثبتت أن هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على بعض العَنّْاصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الإنسان للحصول على بصر أفضل، ومن بين العَنّْاصر التي يجب توفرها، تشمل ما يلي

1 – أوميغا 3

يعتبر هذا العَنّْصر من الأحماض الأمينية الدهنية المعروفة التي لها دور مهم ومهم فِيْ حماية العين من الجفاف، ويوجد فِيْ الأسماك مثل التونة والسردين والرنجة، وهِيْ من أفضل المصادر التي يمكن الحصول عليها منها. .

2- فِيْتامين أ

يعتبر من الفِيْتامينات المهمة للجسم وخاصة للبصر حيث يقويها بالإضافة إلَّى الحفاظ على صحة العين، وأفضل مصادره يمكن العثور عليه فِيْ الجزر والمكسرات واللوز والتمر.

3- فِيْتامين د

يُعرف هذا الفِيْتامين بأنه من الفِيْتامينات التي يجب أن تكون وفِيْرة فِيْ الجسم لأهميته، كَمْا أنه من أشهر الفِيْتامينات التي تعمل على تقوية الشبكية والوقاية من الالتهابات، بالإضافة إلَّى أنه يعمل على تقوية البصر، و يمكنك الحصول عليه عَنّْ طريق اللحم البقري والكبد والجبن، بالإضافة إلَّى صفار البيض وعدة أنواع من الأسماك الدهنية.

4- أستازانتين

يعتبر عَنّْصر غير معروف نسبيًا، على الرغم من أنه أحد العَنّْاصر التي تقلل من خطر الإصابة بالعديد من أمراض العيون، مثل الضمور البقعي وفقدان الرؤية الكلي والجزئي وإعتام عدسة العين، كَمْا أنه متوفر بكثرة فِيْ أسماك السلمون والأعشاب البحرية المختلفة.

5- لوتين

يعتبر من العَنّْاصر الغذائية المهمة التي تحمي العين من أي ضرر، لما له من خصائص عديدة تساهم فِيْ الحفاظ على صحة العين، بالإضافة إلَّى قدرته على التقليل والاستفادة من مشاكل الرؤية مثل الضعف. عَنّْ طريق أكل الدجاج والبيض.

6- بيتا كاروتين

يعتبر هذا العَنّْصر من العَنّْاصر التي تساعد على زيادة القدرة على الرؤية بالليل والسماح للعين بالتكَيْفَ مع الظلام، ويتوافر بكثرة فِيْ الجزر والبطيخ والبطاطا الحلوة والمانجو، وهُو من أهم العَنّْاصر. توافرها يساعد فِيْ علاج ضعف البصر بشكل دائم.

7- استخدام بعض الوصفات الطبيعية

هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي يمكن استخدامها لتقوية البصر ومن أشهرها وصفة اللوز والتي يمكنك تطبيقها باتباع الخطوات التالية

  • فِيْ وعاء الخلاط، اطحنوا 7 حبات من اللوز حتى تصبح ناعمة تمامًا.
  • ثم تخلط مع ملعقتين من بذور البطيخ مع ملعقة من العسل.
  • قم بتخزين هذا الخليط فِيْ وعاء محكَمْ الغلق.
  • تضاف ملعقة كبيرة إلَّى كوب من حليب اللوز كل يوم وتؤخذ كل يوم قبل النوم.
  • يمكنك أيضًا تناوله فِيْ الصباح، ولكن احرص على عدم تناول أي شيء لمدة ساعتين على الأقل بعد الأكل.
  • 7- استخدام الآيلاينر

    يعتبر هذا الكحل من أشهر الطرق الطبيعية التي تستخدم لعلاج ضعف البصر بشكل دائم بسبب الخصائص المذهلة التي يمكن استخدامها حيث أنه يعمل على حماية العين من أي أوساخ أو غبار. يزيد من قوة البصر ويحافظ على صحته، وذلك بتضييق الأعصاب والتخلص من القرح الموجودة.

    2- الطرق الطبية لحل مشكلة ضعف البصر

    هناك العديد من الأساليب الطبية الحديثة التي يمكن أن تعالج مشكلة تدهُور البصر بشكل دائم، ومن هذه الطرق جراحات تصحيح الإبصار، والتي لا تقتصر على الليزك، ولكن هناك العديد من الطرق الأخرى التي يتم اختيارها على أساس كل حالة على حدة. من بين هذه الطرق ما يلي

    1- الليزك التقليدي

    تعتبر هذه الجراحة من العمليات الجراحية حيث يتم توجيه أشعة الليزر مباشرة إلَّى العين، ثم يقوم الطبيب بعمل شق فِيْ القرنية وإزالة النسيج المرئي، ثم يقوم بثنيها لتحرير الأنسجة الموجودة تحت العين وتوجيهها. أشعة الليزر عليها ويجب ملاحظة أن هذه العملية تتوافق مع الأشخاص الذين يعانون من طول النظر أو قصر النظر أو اللابؤرية.

    2- جراحة القرنية الانكسارية PRK

    يستخدم هذا النوع من الجراحة نوعًا من الليزر لضبط شكل القرنية ويعتبر من أولى عمليات تصحيح الرؤية بالليزر التي تم استخدامها قبل أي نوع آخر وغير معروف جيدًا مقارنة بالأنواع الأخرى.

    ومع ذلك، يتم استخدامه فِيْ بعض الحالات ويعتبر أيضًا الخيار الأفضل إذا كانت قرنية الشخص المصاب تتميز بنحافتها، ويجب مراعاة النقاط التالية عَنّْدما يتعلق الأمر بهذه العملية

    • يستغرق الشفاء التام وقتًا طويلاً بخلاف العمليات الجراحية الأخرى.
    • سعره أعلى قليلاً من العمليات الأخرى.
    • غالبًا ما يؤدي إلَّى إزعاج عام للعين فِيْ فترة ما بعد الجراحة.

    3- زراعة حلقات القرنية (ICR).

    يُصنف هذا النوع على أنه من أهم طرق العلاج الدائم لضعف الرؤية، وذلك لأنه يستخدم لتصحيح الرؤية عَنّْ طريق زرع حلقتين مصنوعتين من مادة معينة ويتم وضعهما على طرفِيْ القرنية عَنّْ طريق تكوينها. شق سطحي فِيْه ويستخدم فِيْ حالات تصحيح مشاكل قصر النظر والاستجماتيزم المصاحبة للمشكلة.