متى يكون تورم القدمين خطير

متى يكون تورم الساق خطيرًا

تتضمن الإجابة على السؤال المتعلق بخطر تورم الساقين بعض الحالات المرضية حيث يمكن أن يكون تورم الساق علامة على الإصابة ويجب إجراء تدخل طبي فوري لإنقاذ الموقف، والحالات الخطيرة التي يكون فِيْها تورم الساق من الأعراض التالية

أولاً الوذمة

الوذمة هِيْ الامتلاء الذي يحدث فِيْ أغشية الجسم، وخاصة فِيْ الساقين والقدمين. عادة لا يكون التورم أمرًا خطيرًا، ولكن يمكن أن يكون أحد أعراض إحدى الحالات التالية

1- تليف الكبد

يعَنّْي تشمع الكبد تقريبًا فشل الكبد، ونتيجة لفشل الكبد، تتراكَمْ كَمْية كبيرة من السوائل فِيْ القدمين والساقين، وتظهر على شكل انتفاخ.

2- نقص البروتين فِيْ الغذاء

عَنّْدما يتبع الشخص نظامًا غذائيًا خاليًا من البروتين لفترة طويلة، فإنه ينتج عَنّْه تورم فِيْ الساقين والقدمين.

3- قصور القلب

عَنّْدما يفشل القلب، يبدأ فِيْ ضخ الدم بشكل غير طبيعي، مما يتسبب فِيْ تجمع كَمْيات كبيرة من الدم فِيْ أجزاء معزولة من الجسم، مثل الساقين والقدمين.

4- مشاكل الكلى

إذا كانت الكلى تعاني من أي مشكلة فإن ذلك يؤدي إلَّى تراكَمْ السوائل فِيْ الساقين والقدمين مما يؤدي إلَّى تورمها.

علاج الوذمة

يمكن علاج التورم ببساطة فِيْ المنزل باستخدام مشد على القدمين أو رفعه أثناء الاستلقاء، أما العلاج الطبي فِيْتمثل فِيْ استخدام بعض الأدوية التي تعمل على إزالة السوائل الزائدة المتراكَمْة فِيْ الجسم مثل الأدوية التي يتم استخدامها كَمْدرات للبول.

ثانياً القصور الوريدي

القصور الوريدي هُو حالة من عدم قدرة الدم على التدفق بشكل طبيعي، نتيجة وجود مشكلة فِيْ الصمامات فِيْ الأوردة، وبالتالي تراكَمْ السوائل فِيْ الجسم وتطور مشاكل أخرى مثل تورم الساقين والقدمين، فِيْ بالإضافة إلَّى القرحة وضيق التنفس وبعض الآلام فِيْ منطقة الصدر.

علاج القصور الوريدي

علاج هذه الحالة هُو استخدام بعض الأدوية لعلاج مشكلة القصور الوريدي، مثل استخدام السوائل أو مميعات الدم للوقاية من مخاطر الجلطات.

هذا بالإضافة إلَّى خيار العلاج المنزلي بالجوارب الطبية، وقد يحتاج الطبيب للتدخل جراحيًا لإصلاح مشكلة الصمام وعلاجها.

ثالثًا تسمم الحمل

إذا لاحظت المرأة الحامل أن ساقيها تنتفخ بشكل مفرط أثناء الحمل، فعليها استشارة الطبيب على الفور، لأن مثل هذا الشكل المتزايد للساقين قد يكون علامة على تسمم الحمل، وهُو ارتفاع فِيْ ضغط الدم.