مقولات عمر بن الخطاب عَنّْ الصمت

اقوال عمر بن الخطاب عَنّْ الصمت

فِيْ البحث عَنّْ أقوال عمر بن الخطاب عَنّْ الصمت، لا بد من ذكر أهم المعلومات المتعلقة بالثاني من الخلفاء الراشدين، الذي تغيرت أحواله من أقوى أعداء الإسلام إلَّى نذير الجنة.

وبارك الله عليه بتعريفه بالإسلام وتوجيه قلبه حتى أصبح من أقرب صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم، وعرف بشجاعته وشجاعته ودفاعه عَنّْ الدين.

كَمْا قبل الخلافة بعد وفاة أبي بكر الصديق ولقب بالفاروق فِيْ إشارة إلَّى عدله وتمييزه بين الباطل والحَقيْقَة، واشتهر بحنكته وخصائصه، وكان يعرف القراءة والكتابة. أيضًا.

وأشهر ما قاله عمر بن الخطاب عَنّْ الصمت

قال عمر بن الخطاب بعض الأحكام الهامة فِيْ السكوت وهِيْ

أنت لا تحب بلاغة الرجل، لكن من يملأ الثقة ويمتنع عَنّْ إظهار كرامة الإنسان فهُو الرجل.

إذا سمعت كلمة تؤلمك، فبطئها حتى تصيبك.

من يضحك كثيراً يفقد هِيْبته، من يمزح، يستخف به، من أعلم أكثر، من يتكلم كثيراً يسقط، ومن يسقط كثيراً، ينقص حياءه، ومن يفتقر إلَّى الحياء تقل تقواه، ومن ينقصه التقوى يموت القلب.

لم أندم أبدًا على صمتي مرة واحدة، لكنني ندمت على التحدث عدة مرات.

لا تتحدث عما لا يعَنّْينك، واعرف عدوك، واحذر من صديقك إلا الأمين، ولا يوجد ثقات إلا من يتقي الله، ولا تذهب مع الأشرار ليعلموك فاحشهم. ولا تكشف له أسرارك، ولا تستشر فِيْ أمورك إلا مع من يتقي الله عز وجل.

سأل عمر رضي الله عَنّْه رجلاً شيئًا فقال الله أعلم فقال عمر نحزن إذا لم نعلم أن الله أعلم !! إذا طلب أحدكَمْ شيئًا لا يعرفه، فقل له لا أدري.

ذكر الله فِيْ أوامره ونواهِيْه أفضل من ذكره باللفظ.

أهم أقوال عمر بن الخطاب

بالإضافة إلَّى أقوال عمر بن الخطاب عَنّْ الصمت، هناك أقوال كثيرة تناولت أمورًا مهمة فِيْ حياة المسلم، وجاءت على النحو التالي

لا تعتمد على خلق الإنسان حتى يغضب.

اعرف عدوك واحذر من صديقك ماعدا السكرتير.

يا إلهِيْ، إذا كنت تعلم أنني مهتم بجلوس أحد هذين الخصمين بين يدي على من هُو على حق، فلا تتركني وحدي فِيْ غمضة عين.

هناك ثلاثة أشياء تثبت لك الحب فِيْ قلب أخيك أعطه السلام “ليبدأ بالسلام”، وافسح له مكانًا فِيْ المجلس، وادعه فِيْ قلبك بالاسم الحبيب.

كنت أتواضع الرجال، فشرفك الله برسوله، فسواء كنت تسعى إلَّى الشرف من خلال الآخرين، فإن الله سيضعك.

أنا لا أتحمل عبء الدعاء ولكني أتحمل عبء الدعاء.

أغمض عينيك عَنّْ العالم، واصرف قلبك عَنّْه، ولا تدعه يهلكك كَمْا دمر من قبلك، فقد رأيت آثاره وشهدت آثاره السيئة على أهله، وكَيْفَ كان اللابسون عراة.، أولئك الذين أطعموا جاعوا والذين أُحيوا ماتوا.

لله عباد الحق