كَيْفَِيْة كتابة طلب خطي للجامعة

كَيْفَِيْة كتابة طلب مكتوب للجامعة

الرسائل الرسمية بأشكالها المختلفة لها معَنّْى واضح لتحقيق الهدف من وراءها، لذلك يتم توجيهها إلَّى جميع الجهات الرسمية لاستلامها بسبب الشكل، بحيث يتم تطوير نهج الهدف بعمق.

بالمقارنة مع الرسائل غير الرسمية، فهِيْ تختلف فِيْ المحتوى والشكل والموضوعية، لذلك فِيْ الفقرات التالية سوف نوضح لك كَيْفَِيْة كتابة طلب مكتوب للجامعة

1- اكتب البيانات الرئيسية

فِيْ البداية يجب كتابة جميع البيانات والمعلومات الشخصية بشكل كامل، مثل الاسم الذي يجب أن يكون أربعة أضعاف فِيْ حالة أن الأمر يتعلق بطلبات رسمية أو تقديم شكوى.

2- اكتب العَنّْوان

يجب ملء عَنّْوان السكن الحالي بالتفصيل، حيث يتم كتابة رقم المنزل واسم الشارع والمقاطعة والمقاطعة والبلد، وهذا أحد ضروريات الكتابة الرسمية.

3- أرقام الاتصال

يجب عليك إضافة أرقام الاتصال الخاصة بك مثل أرقام الهاتف المحمول أو المنزل أو أي أرقام شخصية أخرى، مع التأكد من صحتها وللاستخدام الدائم.

4- البريد الإلكتروني

يجب أن تضاف بالخطوات التي تحتاجها أو الطلبات التي تنتظر من خلالها الرد أو الاتصال بك عبر الإنترنت، حتى لا يمكن التغاضي عَنّْ هذه الخطوة.

5- كتابة محتوى التطبيق

يجب أن يتضمن التطبيق كل ما تريد الكتابة عَنّْه بوضوح، وذلك بإضافة عَنّْوان المرسل إليه الرسمي فِيْ البداية، سواء كان مكتبًا حكوميًا بشكل عام أو شخصًا معينًا.

هنا يجب أن يكون النص خاليًا من أي أخطاء إملائية أو لغوية قد تؤثر على صلاحية المحتوى والتطبيق بشكل عام، بالإضافة إلَّى استيفاء جميع المتطلبات القانونية اللازمة للمستلم.

من أهم الأشياء لأمان المحتوى هُو وجود معلومات تفصيلية فِيْه، مثل أرقام جهات اتصال مختلفة وبريد إلكتروني.

فِيْ حال رغبتك فِيْ تقديم طلب مكتوب بخط اليد، يجب أن يكون خط يدك واضحًا وصحيحًا، أو مكتوبًا من خلال برامج الكَمْبيوتر المصممة لهذا الغرض، وهُو ما يفضله الجميع حاليًا.

والمهم فِيْ هذا الأمر أن جميع المعلومات المضافة صحيحة 100٪ لأنها تؤثر على التطبيق بأكَمْله أو على الغرض من كتابته.

6- بنود أخرى لكتابة طلب مكتوب للجامعة

من خلال عرضنا التقديمي حول كَيْفَِيْة كتابة خطاب طلب الالتحاق بالجامعة، نذكر بعض الأشياء التي يجب أن يتضمنها الطلب المكتوب ونذكرك بالنقاط التالية

  • إظهار رقم الجامعة والحقل فِيْ أسفل الطلب.
  • كتابة المعلومات بطريقة منظمة ومتسلسلة.
  • اختر العبارات والكلمات المناسبة للتعبير عَنّْها.
  • اكتبها على ورقة A4.
  • يكتب بالحبر الأسود أو الأزرق.
  • يجب أن يكون ورق التطبيق خاليًا من الصلبان أو الأوساخ إذا تم استخدام ممحاة الحبر عليه.
  • إذا تم استخدام جهاز كَمْبيوتر لكتابة التطبيق، فِيْجب مراعاة الهُوامش وترك مسافات مناسبة بين السطور وبين الفقرات.
  • قدم الطلب بلغة المرسل إليه.
  • التاريخ هُو تاريخ إصدار الطلب.
  • المرسل إليه هُو المؤسسة التي تتلقى طلب القرار.
  • المرسل يعَنّْي مقدم الطلب.
  • الموضوع هُو هدف التطبيق أو فكرته الأساسية التي تأسس على أساسها.
  • المحتوى يقصد به محتوى الطلب، الذي يحتوي على سببه، إلَّى من يوجه إليه، ومعلومات موجزة عَنّْ سببه، وينقسم إلَّى فقرات منظمة تعرض المحتوى دون تعقيدات.

استمارة الكلية

بعد أن ناقشنا كَيْفَِيْة كتابة طلب مكتوب للجامعة، نذكر بعض النماذج التي يمكن أن تكون المرجع الأول عَنّْد كتابة هذه الرسائل، ونقدمها فِيْ الفقرات التالية

1- النموذج الأول

يحتوي هذا النموذج على الرقم الجامعي للطالب أدناه ونلاحظ أنه بدأ بالبسملة وبعد إعطاء تفاصيل موجزة كان هناك عَنّْوان، ثم أدخلوا الموضوع وقاموا بتحرير الاسم وهُو كالتالي

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ //

السيد أ. عميد كلية الحقوق بجامعة القاهرة.

بعد التحية

عَنّْوان……………………

أود أن أشير إلَّى أنني بحاجة إلَّى ………………………………………………………… ………. ؛ وذلك …………………………………………………………………………………… .. مع خالص التقدير للطالب ………………… .. ..

رقم الجامعة ……………………………. الكلية القانون

2- النموذج الثاني

فِيْ استمارة التقديم المكتوبة هذه الجامعة، البريد الإلكتروني للمرسل مع اسمه الكامل وعَنّْوان إقامته، مما يسهل عملية الرد عليه بعد الموافقة على طلبه، ونعرضه بالصيغة التالية

تاريخ //

سيدي العزيز / جامعة …………………………………… محترم / محترم وفقًا للطلب الكتابي المقدم لك، فإنك توافق على ………………………………………………………… …………………… …………، بأعلى تقدير واحترام.

الاسم المكتوب لمقدم الطلب …………………………………………………………… .. التوقيع ……………………………………………………. مقدم الطلب …………………………………………………………………. العَنّْوان الكامل …………………………………………………………………………… .. رقم الهاتف …………………………………………………… ص