أدعية الاستفتاح من السنة الشريفة

الصلاة هِيْ أعظم رباط يربط العبد بينه وبين ربه. الصلاة ركن من أركان الدين. يجب على كل مسلم الاحتفاظ بها وتعلمها. وضعها الله القدير من فوق من السموات السبع. فِيْ الإسلام خطر كبير يجب على المسلمين أن ينتبهُوا إليه، ولا يجب على مسلم أن يغفل عَنّْه، ولا شك أن للصلاة أركان وواجبات وسنة يستحب للخادم المسلم أن يتعلمها ويعرفها ويميزها.

فِيْ هذا الموضوع دعاء من السنة النبوية نتعرض للصلاة المستحبة من السنة التي يبدأ بها العبد صلاته ربي و عليه السلام.

صلاة افتتاحية

صلاة الافتتاح

اللهم ابعدني عَنّْ خطاياي كَمْا ابتعدت بين الشرق والغرب. [البخاري ومسلم] وقال صلى الله عليه وسلم ذلك بالترتيب.

تبارك الله و الحمد لك و تبارك اسمك و سبحانه جدك و لا اله الا انت. وصححه أبو داود والحكيم ووافقه الذهبي.

وقال صلى الله عليه وسلم (أحب الكلام إلَّى الله أن – يقول العبد لك المجد يا الله …). ابن مندة إسنادا صحيحا رواه النسائي وموقف ومرفوع.

الله عظيم عظيم الحمد لله جزيل الشكر ومجد الله صباحاً ومساءً. طلب رجل من الحفلة فتحها، فقال صلى الله عليه وسلم (أذهلني لها أبواب الجنة فتحت لها. [مسلم وأبو عوانة]

(الحمد لله الكثير من الحمدات الصالحة والمباركة). فتح بها رجل آخر، فقال عليه الصلاة والسلام (رأيت اثني عشر ملائكة مسرعين، فمنهم من يأخذها). [مسلم وأبو عوانة].

انظر أيضا فتح الصلاة

اللهم لك الحمد

اللهم لك الحمدلله نور السماوات والأرض ومن فِيْهم. الحمد لكَمْ قيمة السموات والأرض ومن فِيْهم [ ولك الحمد أنت ملك السماوات والأرض ومن فِيْهن ] المجد لكَمْ. [ أنت ربنا وإليك المصير فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت ] [ وما أنت أعلم به مني ] أنت الوسيط وأنت الآخر [ أنت إلهِيْ ] لا اله الا انت [ ولا حول ولا قوة إلا بك ] ) [رواه البخاري ومسلم].

وانظري أيضاً دعاء السجود والسجود والفتح

صلاة افتتاحية

وجهت اليك يا رب.

أقمت وجهِيْ على من خلق السماوات والأرض [ مسلما ] ولست من المشركين. بل إن صلاتي وإخلاصي وحياتي وماتي لله رب العالمين لا شريك له وبهذا أمرت وأنا أول اللهم أنت الملك هناك لا اله الا انت. [ سبحانك وبحمدك ] انت ربي وانا عبدك. لقد ظلمت نفسي واعترفت بخطيتي، فاغفر لي كل ذنوبي. حقًا، لا أحد يغفر الذنوب إلا أنت، ويهديني إلَّى أحسن الخلق. لا أحد يقودني إلَّى الأفضل منهم إلا أنت. [ والمهدي من هديت ] أنا معك [ لا منجا ولا ملجأ منك إلا إليك ] تبارك الله العلي استغفرك وأتوب. [مسلم وأبو عوانة] وكان صلى الله عليه وسلم يقول هذا فِيْ الفرائض والنفِيْ.

وكذلك روى النسائي بسند صحيح من الرواة مثل هذا دون أن يقول (أنت ربي وأنا عبدك) ونحو ذلك – ويزيد اللهم أنت الملك لا إله غيرك. أنت المجد وأنا أحمدك.

وروى النسائي والدارقطني مثالاً مشابهًا لقوله (وأنا أول المسلمين) ويزيد (اللهم اهدني إلَّى أحسن الخلق وأفضل الأعمال. لا يهدي أحد. لنا خيرهم إلا أنت تحميني من الأخلاق والأفعال السيئة ولا أحد يحميهم من سيئاتهم إلا أنت).

انظر أيضا فتح الصلاة

اركض للصلاة

هذا هُو خاتمة موضوعَنّْا فِيْ الدعاء الافتتاحي من السنة الجليلة. فِيْ هذا المقال قدمنا ​​بعض الأحاديث الشريفة عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم فِيْ الدعاء الافتتاحي الذي يبدأ به العبد صلاته. إن رسول الله صلى الله عليه وسلم فِيْ هذا الأمر دون إغفال شيء منه حتى ترفع رتبته بإذن الله ويكثر الله لمن يشاء، ولله أجر عظيم. .