كَيْفَ تجعل شجرة المانجو تثمر

كَيْفَِيْة جعل شجرة المانجو تؤتي ثمارها

إذا كان لديك أشجار مانجو لا تنتج المحصول المرغوب، فعليك أن تسأل نفسك لماذا لا يزداد الإنتاج وما هِيْ العوامل التي تؤثر عليه هناك أسباب تشمل المناخ والطقس والأمراض التي تصيب أشجار المانجو والري غير السليم والتقليم والتسميد وعوامل أخرى لها تأثير سلبي على شجرة المانجو.

لذلك هناك متطلبات يجب على المزارعين الاعتماد عليها عَنّْد بدء زراعة أشجار المانجو التي تساعد شجرة المانجو على أن تؤتي ثمارها وتعطي محصولًا جيدًا ونقوم بإدراج ما يلي

الضوء والحرارة

تحتاج إلَّى التحقق من مكان زراعة المانجو وما إذا كانت الأشجار ستتعرض لضوء كافٍ لتنمو جيدًا. يجب أن تزرع أشجار المانجو فِيْ مكان يتلقى حتى 6 ساعات من ضوء الشمس بشرط أن يكون ضوءًا مباشرًا.

بالإضافة إلَّى ذلك، يجب حماية المكان الذي تزرع فِيْه المانجو من الرياح ودرجات الحرارة شديدة البرودة، لذلك تحتاج أشجار المانجو إلَّى التقليم للحصول على الضوء اللازم، مما يحد من درجات الحرارة أقل من 4.5 درجة مئوية وبالتالي يمنع تدميرها.

لحماية شجرة المانجو إذا كانت شجرة صغيرة، قم بتغطيتها ببطانية واستخدم مصابيح الحرارة لحماية شجرة المانجو من درجات الحرارة المنخفضة.

سماد

من أهم المتطلبات لمساعدة شجرة المانجو أن تؤتي ثمارها هُو التسميد المناسب للتربة، حيث يؤدي التسميد غير السليم أو المفرط إلَّى نمو الأوراق وليس الثمار.

على سبيل المثال، إذا زرعت شجرة مانجو وزُرعت نباتات أخرى من أسفل، فإن تسميد هذه المحاصيل سيؤثر على ثمار الشجرة، لأن الإخصاب يحتوي على نسبة كبيرة من النيتروجين، حيث ستنتشر جذورها إلَّى ما بعد القطرات. ثم تتغذى شجرة المانجو على النيتروجين داخل التربة.

لهذا، تحتاج إلَّى إضافة كَمْية كافِيْة من مسحوق العظام إلَّى التربة المحيطة بأشجار المانجو لتجنب التأثير على إخصاب شجرة المانجو.

الري

يجب عدم سقاية شجرة المانجو بكثرة خاصة بالنسبة للأشجار التي يزيد عمرها عَنّْ 4 سنوات، لأن الري المفرط سيؤثر على إنتاج الفاكهة، بالإضافة إلَّى هطول الأمطار الُغُزيرة التي يمكن أن تؤدي إلَّى تساقط الثمار قبل الحصاد، كَمْا أن زيادة المياه فِيْ فصل الشتاء تؤثر على الإنتاج. من زهُور المانجو.

تشذيب

قد لا يهتم بعض المزارعين بتقليم شجرة المانجو، وهذا ليس جيدًا، لأن التقليم يساعد على تحفِيْز نمو ثمار المانجو، عَنّْد تقليم السيقان المريضة أو المكسورة أو عديمة الفائدة، بالإضافة إلَّى أن التقليم فِيْ الوقت المناسب لن يضر بإزالة الزهُور التي يتم حصادها، وإنتاجها، ولكي تتمكن من القيام بهذه المرحلة، يجب أن يتم بعد عملية الإثمار، وليس قبلها، ليكون فِيْ مصلحة الإنتاج.

السن المناسب لأشجار المانجو

من أجل حصاد إنتاج كبير من ثمار المانجو، من الضروري تسجيل عمر الشجرة لأنه إذا كانت شجرة المانجو صغيرة جدًا أو كبيرة جدًا، فإنها ستقلل من عملية إنتاج الفاكهة.

الأمراض التي تقلل من فرص الإنتاج

هناك بعض الأمراض التي تصيب أشجار المانجو مثل الأنثراكنوز والعفن البودرة وهِيْ مسؤولة عَنّْ عدم ثمر الشجرة.

تحدث هذه الأمراض فِيْ حالة الأوراق الرطبة لفترة طويلة، لأن مرض الأنثراكنوز يؤدي إلَّى ظهُور بقع سوداء على الأوراق تتلف الزهرة حتى تصل إلَّى نقطة تعفن الثمار، ثم يتم تدمير الكتلة العَنّْقودية وسوف تقوم بذلك. لم يتم العثور على أي فاكهة منتجة.

لتقليل هذه الأمراض أو الحد منها، تحتاج إلَّى القيام برش كامل لجميع أجزاء الشجرة بنوع من المبيدات الحشرية المصممة للقضاء على الفطريات التي تتكون من النحاس أو الكبريت.

الضرر الذي يساعد على إعاقة نمو شجرة المانجو

لكي تتعلم كَيْفَِيْة جعل شجرة المانجو تؤتي ثمارها، فأنت بحاجة إلَّى معرفة الضرر الناجم عَنّْ المناخ شديد البرودة وما يمكن فعله لتجنب توقف الفاكهة، على النحو التالي

درجة حرارة مناسبة

ستجد أشجار المانجو التي تتعرض لدرجات حرارة منخفضة تصل إلَّى 40 درجة فهرنهايت لفترات طويلة من الزمن أن الزهُور والفاكهة يمكن أن تتلف وأحيانًا تموت، ودرجات حرارة منخفضة تصل إلَّى 30 درجة فهرنهايت ستؤدي إلَّى موت الشجرة الصغيرة.

بالإضافة إلَّى ذلك، ستؤدي درجات الحرارة المنخفضة التي تصل إلَّى 25 درجة فهرنهايت لعدة ساعات إلَّى إصابة الأوراق والأغصان الصغيرة، حتى لو كانت الأشجار صحية وقوية وتتحمل الحرارة. لذلك، يجب توخي الحذر للتأكد من أن درجة الحرارة فِيْ موقع الأشجار، كَمْا ذكرنا سابقًا، لا تقل عَنّْ 4.5 درجة مئوية.

البيئة الزراعية

يمكن أن تكون البيئة عاملاً رئيسياً فِيْ إلحاق الضرر بإنتاجية فاكهة المانجو. إذا لم تنمو الشجرة، فقد يكون السبب هُو ضعف الإخصاب، الأمر الذي يتطلب إخصاب الشتلات الصغيرة مرة واحدة شهريًا خلال السنة الأولى من نمو الشجرة.

بالإضافة إلَّى ذلك، يوصي معهد علوم الأغذية والزراعة بجامعة فلوريدا بتقليل مرحلة الإخصاب إلَّى 3-4 مرات سنويًا للأشجار الأكبر سنًا. يجب ري الأشجار المزروعة حديثًا كل يومين خلال الأسبوع الأول ثم مرة أو مرتين فِيْ السنة. يجب ترطيب أشجار المانجو بعد بلوغها سن 4 سنوات خلال فترات الجفاف الشديد والجفاف.

كَيْفَِيْة تحفِيْز شجرة المانجو إذا لم تكن تنمو

تتوفر تقنيات حديثة لمساعدتك على تحفِيْز نمو الأزهار لضمان إنتاج وفِيْر للفاكهة، وهذا يجيب على سؤالك حول كَيْفَِيْة جعل شجرة المانجو تؤتي ثمارها من خلال تجربة مجموعة من الطرق المختلفة للمساعدة فِيْ جعل الشجرة تؤتي ثمارها. الفاكهة على النحو التالي

  • استخدام طريقة تمليح الأرض كنوع من الضغط على شجرة المانجو لتحفِيْزها على الإزهار.
  • قم بعملية قطع نصف الأزهار فِيْ حال بدأت الشجرة فِيْ الإزهار.
  • عَنّْدما تزهر الشجرة، تسقى لمنع الجفاف.
  • خلق بيئة زراعية مناسبة تدعم إنتاج المزيد من أشجار المانجو.
  • يمكن أيضًا استخدام التأثير الكيميائي لتحفِيْز نمو الفاكهة، مع ملاحظة أن هذه الطريقة تتم فقط على أشجار المانجو الصحية التي لا يقل عمرها عَنّْ 10 سنوات.
  • يساعد استخدام السماد فِيْ التربة على الاحتفاظ بالمغذيات التي تساعد على تحسين المحاصيل بنسبة تصل إلَّى 24٪.

أهم الخطوات التي يجب مراعاتها عَنّْد زراعة أشجار المانجو

عَنّْد طرح موضوعَنّْا حول كَيْفَِيْة جعل شجرة المانجو تؤتي ثمارها، سنحدد الخطوات اللازمة لزراعة أشجار المانجو للحصول على محصول وفِيْر من الفاكهة اللذيذة التي يسيل لها اللعاب، والتي تشمل

  • يجب إزالة جميع النباتات الميتة أو التالفة أو المريضة من موقع زراعة أشجار المانجو.
  • يفضل الموقع المناسب بقطر 4 أقدام.
  • يجب الحفاظ على نظافتها لمنع وتقليل مخاطر تلف جذور وجذع شجرة المانجو بسبب استخدام المعدات أثناء عملية الاستخراج.
  • يجب عمل حفرة كبيرة تبلغ 4 أضعاف عمق وعرض الوعاء الذي تزرع فِيْه أشجار المانجو.
  • يساعد عمق الحفرة فِيْ إرخاء التربة.
  • يجب أيضًا ملء الحفرة بالتربة المحفورة لاستيعاب شجرة المانجو فِيْ نفس صورة حاوية المشتل.
  • لن تضطر أيضًا إلَّى زرع الشجرة على عمق أكبر مما كانت عليه فِيْ الحاوية.
  • تمتلئ الحفرة بالتربة وتختنق بالماء حول جذور الشجرة لإزالة الجيوب الهُوائية تمامًا.
  • ثم يتم ملء الجزء المتبقي داخل الحفرة الموجودة فِيْ التربة بالماء فِيْ موقع الزراعة حتى يتم الوصول إلَّى عملية التشبع الكامل لجذور الشجرة.
  • مراحل نمو شجرة المانجو

    للتعرف على كَيْفَِيْة جعل شجرة المانجو تؤتي ثمارها، عليك الاهتمام بعملية نمو الشجرة للحصول على الحصاد المطلوب.