اذكار المذاكرة والحفظ والامتحانات

هناك العديد من الأذكار والذكريات المختلفة التي يلجأ إليها العديد من الطلاب وقت الامتحانات للتأكد من حصولهم على التطعيم والاستقرار العقلي فِيْ وقت الامتحان. يقال ذكرى قبل الامتحان أو بعد الدراسة أو أثناءها، لأن الإنسان قد يكون قادرًا على الدعاء وذكر الله تعالى فِيْ أي وقت وبأي طريقة وبأي أمر دون تحديد النص المطلوب أن يقال عَنّْ ذلك الشخص، ولكن هذه الذكريات هِيْ مسألة تقريب إلَّى الله عز وجل وشعور بالثقة فِيْ الدراسة وأنه يقدر أن يقدر الطالب يتذكر المعلومات دون أن ينسى.

الدعاء قبل الدراسة

اللهم إني أسألك أن تفهم الأنبياء وتحفظ الرسل والملائكة المقربين. اللهم املا ألسنتنا بذكرك وقلوبنا بخوفك انك قادر على كل شيء وكفِيْنا الله وهُو خير مدبر. ذاكرة الدراسة

دعاء بعد الدراسة

يا الله، أعهد إليك بما قرأته، وما تذكرته وما تعلمته، فأعده لي عَنّْدما أحتاج إليه.

عَنّْدما يذهب إلَّى الامتحان

اللهم إني توكلت عليك وتوكلت عليك أمري. لا مأوى منك ولا ملجأ إلا إليك.

أدعية للمذاكرة والدراسة والامتحانات لسهُولة الحفظ والاستيعاب بإذن الله

عَنّْد الالتحاق بمجلس الامتحان

ربي، دعَنّْي أدخل إلَّى مدخل الحق وأخرجني من الخروج من الحَقيْقَة وأعطيني سلطة داعمة منك.

فِيْ بداية الجواب

ربي بسط صدري واجعل مهمتي سهلة علي وفك عقدة لساني لفهم كلامي بسم الله فتح.

عَنّْدما تكون الإجابة صعبة

لا اله الا انت سبحانك. فِيْ الواقع، كنت من الظالمين. أيها الحي الدائم، أيها الحي الدائم، أيها الحي الدائم، أطلب المساعدة.

“اللهم اجمع الناس ليوم لا شك فِيْه اللهم ارجع لي ما فقدته”.

دعاء الحفظ والاستيعاب قبل الدراسة

ذاكرة الدراسة

صلاة التوفِيْق من الله القدير

“اللهم إنا نسألك التوفِيْق والتوفِيْق والتوفِيْق والعون والقناعة والرزق والمحبة والتوبة والدعاء والإجابة”. “اللهم أنورنا فِيْ القلب، وتزيننا فِيْ الوجه، والقوة فِيْ العمل. وخلعوا رداء القناعة، وأعطونا صدق الإيمان. فِيْ حياتنا ونورنا فِيْ موتنا ونورنا فِيْ قبورنا ونورنا فِيْ قيامتنا ونورنا الذي به أتينا إليكَمْ، فنحن على بابكَمْ نطلب رضاكَمْ ومغفركَمْ ونعمتكَمْ ورحمتكَمْ .. آمين. آمين.

أدعو الله التوفِيْق والنجاح بإذن الله دعاء للدراسات والامتحانات

دعاء بعد الدراسة للطلاب

اللهم ارفع عَنّْي كل بلاء يا عالم كل خبأ يا تلميذ كل بلاء اعينني دعاء من كثر حاجته ضعيف قوته وأقل براعته الدعاء من الغرقى فِيْ الضيق اللهم ارحمني وأعَنّْي وارحمني واصححني براحةك اللهم فِيْك ملاذي اللهم اني باسمك الوحيد الفريد ثابت وباسمك العظيم، نجني من هذا، بما أصبحت عليه، وما أصبحت عليه، حتى لا يخترق تراب الخوف من غيرك عقلي وأوهامي، وتأثير الأمل من الآخرين. مما أنت لا تشغلني. ومن يريح القلق الشديد، وأنت من يريد شيئًا فقل له كن وهُو كذلك. ربي ربي حاصرتني الذنوب والعصيان فلا أجد رحمة ورعاية من غيرك فامنحني إياها.

وبعد أن نشرح لكَمْ كل الذكريات التي تم ذكرها عَنّْ المناشدات أثناء الدراسة، سنصل إلَّى خاتمة الحديث عَنّْ ذكريات الدراسة، وكَيْفَِيْة قراءتها، ومتى نبدأها، وفِيْ أي وقت، وأردنا ذلك. قم بتجميع أكبر عدد ممكن من ذكريات الدراسة، والتي تُعرف لأننا علمنا أنها لم يتم الرد عليها. بنص صريح فِيْ السنن النبوية، لكنها فقه، ونتمنى من الجميع المثابرة على حفظ هذه الذكريات للدراسة حتى يشعر الطالب العزيز بالهدوء والاطمئنان، بعيدًا عَنّْ التوتر والقلق الذي يؤدي إلَّى نسيان ما تمت دراسته، لأن بعض ذكريات الدراسة يمكن أن تكون مفِيْدة للاحتفاظ بالمعلومات وجعل العقل يستجيب عَنّْدما يتم استرجاعها دون نسيان.