ما هو حكم التبذير والإسراف عند استعمال المرافق العامة

ما هو حكم التبذير والإسراف في استخدام المرافق العامة؟ الإسراف والإسراف تصرفان يرثان الندم في العالمين. وهي من الأمور التي يحرمها الدين الإسلامي ، حيث أن الإسراف والإسراف له أشكال كثيرة ، إما في المال ، أو في الذنوب ، أو في الأكل والشرب ، كما يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم – حث على عدم الإسراف حتى أثناء الوضوء فيجيب على السؤال المطروح ويوضح الفرق بين الإسراف والهدر.

الفرق بين الإسراف والتبذير

الإسراف والإسراف لهما نفس المعنى في اللغة والشرع ، وكلاهما دلالة على تجاوز الحالة الطبيعية ، وكل منهما من الأمور التي تحذر عنها نصوص القرآن والسنة ، حيث الله – the Most High – said: And give the kin his due, and the needy and the wasteful and the wasteful كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُوراً)، وقال تعالى: (يَا ​​​​بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ) ، حيثُ يعتبر بين الفرق بينهما وبين الإسراف هو الحد المعقول لوجود حاجة ، أما التبذير فهو خط معقول حول المعقول ، ولكن في الأشياء غير الضرورية.

ما حكم الإسراف والإسراف في استعمال المرافق العامة؟

لا يجوز ؛ لأن الإسراف والإسراف من الأمور التي أكد الإسلام على تحريمها ، كما أكد رب العالمين على ضرورة تجنب الإسراف بقوله – العلي – في كتابه الكريم: {وكلوا واشربوا وافعلوا. لا تكن باهظا. المرافق العامة والخاصة واستخدامها بشكل معتدل. الاستنزاف المفرط لهم أمر يضر بالإنسانية. وقد أمر الله تعالى عباده بعمل الخير في الأرض ، حيث قال:

حكم إهدار المال

حرم الإسلام الإسراف في المال إذا لم يكن ذلك ضرورياً ، والدليل على ذلك كثير من الآيات والأحاديث القرآنية التي تدين الإسراف في المال والاعتدال في الإنفاق. كل الذنوب ، فهو الرحمن الرحيم. يسعى لإرضاء نفسه.

احاديث عن الهدر

الإسراف من الأمور التي حرمها الدين الإسلامي الحنيف ، حيث أنه يشمل إهدار المال والمأكل واللباس ، وفيما يلي بيان بعض الأحاديث التي وردت عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم. – التي حذرت من الإسراف والإسراف:

  • قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: (كلوا واشربوا وأعطوا صدقة بلا خيال ولا إسراف ، فإن الله يحب أن يرى أثر نعمته في عباده).
  • وروت خولة بنت قيس الأنصاري أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: (سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: “يتشاجر الناس على مال الله ظلماً ، فيحاربون مال الله ظلمين. ينامون في النار. “)
  • وروى عبد الله بن عمرو عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: (مر النبي – صلى الله عليه وسلم – بسعد وهو يتوضأ فقال. : ما هذا الإسراف يا سعد ، قال: هل الوضوء إسراف ، قال: نعم ، وإذا كنت تجري نهرًا).

وها نحن قد وصلنا إلى نهاية مقالنا ما حكم الإسراف والإسراف في استعمال المرافق العامة؟ وحيث سلطنا الضوء على وصف الفرق بين الإسراف والإسراف ، فقد تم إيضاح حكم الإسراف في المال ، بالإضافة إلى معرفة بعض أحاديث السنة النبوية في الهدر وتحريمه. .