اذكار المساء ابن عثيمين وفضلها لحفظ المسلم من كل شر

وشرح مساء ذكرى ابن عثيمين فضيلة الشيخ الجليل ابن عثيمين العديد من الذكريات المسائية التي وردت فِيْ الحديث والسيرة النبوية الشريفة، لأنه يستحب لكل مؤمن ومؤمن أن يعمل على الذكريات، ولا سيما فترة المساء. وتختص الآية فِيْ القرآن الكريم بالدعوة إلَّى الذكر (وسبحه صباحاً ومساءً) أي وجوب الذكر فِيْ المساء من الشياطين والحشرات والجن. له الحمد وهُو قادر على كل شيء “.

اذكار المساء لابن عثيمين

1- )الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدىً لِلْمُتَّقِينَ*الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ* وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ * أُولَئِكَ عَلَى هُدىً مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ(. ) -2اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَلا يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ( (البقرة 255) 3-)آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِير (285) لا ي ُ كَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) (286) 4- [غافر 1 3 ] . 5- (هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ * هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ )هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ والأرض وهُو جبار حكيم (الحشر 22-24).

متى أقرأ أذكار المساء وفضلها على المسلم

فضل أذكار الصباح والمساء للشيخ ابن عثيمين

فضل أذكار الصباح والمساء للشيخ ابن عثيمين

أحب الكلام إلَّى الله أربعة، ولا يضر الذي بدأته المجد لله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر. صلى الله عليه وسلم من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له السلطان، وله الحمد، وهُو قادر على كل شيء مائة مرة فِيْ اليوم، فله ما يعادل التحرر. عشرة عبيد – أي حررهم – وسيكتب له الله مئة حسنة ويمحو منه مئة سيئ وكان فِيْ ذلك اليوم محصنًا من الشيطان حتى المساء ولم يأت أحد بشيء أفضل مما أتى به إلا شخص قام بأكثر من وظيفتي.

اذكار المساء اذكار الجواب اليومي لكل مسلم

اذكار الصباح والمساء لابن عثيمين رحمه الله

((اللهم مهما صارت أنا أو أي من خلقك فهُو منك وحدك لا شريك لك، الحمدلله والحمد لك)) [ وفِيْ المساء يقول ما أمسى ]

((اللهم إني صرت صباحًا فِيْ رحمتك وصالحك وحمايتك، فاكَمْل بركتك لي وصالحك وحمايتك فِيْ الدنيا والآخرة)). [ وفِيْ المساء يقول اللهم إني أمسيت ] ((ثلاث مرات))

((اللهم إني أعوذ بك من القلق والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غرق الديون ومن أن يضطهده الرجال.))

((اللهم إني أسألك خيرًا فِيْ الدنيا والآخرة.

((اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأحفظ عهدك ووعدك قدر استطاعتي، أعوذ بك من الشر الذي فعلته.

((اللهم خالق السماوات والأرض، عالم الغيب والشاهد، رب وملك الكل، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر روحي، من شر الشيطان وأعوانه وأنني أرتكب الشر على نفسي أو أدفعه لمسلم.))

اذكار الصباح والمساء لابن عثيمين رحمه الله

فضل أذكار المساء العظيم ونصها للتحصين كل ليلة

وبهذا تنتهِيْ المناقشة فِيْ أهمية الذكر التي ذكرها الشيخ ابن عثيمين فِيْ شرحه لما يقال وكَيْفَِيْة قراءة الأذكار فِيْ المساء. والسلام كالتحصين بذكريات المساء يحمي المؤمن من الأذى خصوصاً عَنّْد تعليم الأبناء تلاوتهم ليحموا بذكر الله تعالى شر الشيطان الرجيم، فنرجو أن نكون قد أوضحنا مساء كثيرة. ذكريات فِيْ هذا المقال ونتمنى لكَمْ دوام الصحة.